المحتوى الرئيسى

علاء عدلى: نيكستامب الأمريكية تستثمر 10 ملايين دولار بمصر

08/28 09:51

توثيق 200 مليون مستنداً .. إلكترونيا قبل نهاية العام.. وتعيين 15 موظفاً

تستهدف شركة «نيكستامب» الأمريكية لحلول التوثيق الرقمى، ضخ استثمارات 10 ملايين دولار مبدئيا خلال العام الأول من تواجدها بالسوق المحلية، علاوة على تعيين 10 - 15 موظفا. وقال علاء عدلى، مدير الشركة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إنه سيتم توظيف المبلغ فى شراء المعدات الفنية، وتدريب العاملين، وتجهيز البنية التحتية لفرع الشركة الجديد بمصر، وزيادة قدرتها التنافسية على المناقصات والمزايدات الحكومية . وأوضح - فى حوار لـ«المال» - أن "نيكستامب" هى شركة أمريكية أسسها الدكتور محمد عبد الكريم بولاية كاليفورنيا عام 2000، وتمتلك مكاتب فى عدة دول منها السعودية، الإمارات «دبى»، وألمانيا، وإيطاليا، وإيرلندا، وإنجلترا .

وأكد أن الشركة توفر حلول توثيق مؤمنة تماما، ضد عمليات التزوير باستخدام تكنولوجيا الختم الإلكترونى، والذى يتم عليه تخزين محتوى المستندات الرسمية وجهة إصدارها، وتاريخ التوثيق، وعناوين حفظها على قواعد البيانات فيما يعرف باسم الـ «META DATA».

ولفت إلى أن استهداف «نيكستامب» توثيق 200 مليون مستند محليا قبل نهاية العام الحالى من خلال تحالفها مع 3 شركات عالمية هى «أوراكل» و«كانون» و«ريكو» .

وتابع: «إذا حدث تغيير أو تلاعب فى محتوى الوثيقة أقل من عشر المليميتر يتم اكتشافه من خلال جهاز قارىء إلكترونى يتم تمريره على الورقة، وتحديد مواطن التزوير فى أسرع وقت ممكن، كما يمكن استخدام تكنولوجيا التوثيق فى مجالات كثيرة بمصر أبرزها حفظ المخطوطات الأثرية، وشهادات الدرجات العلمية والتى يصل نسبة تزويرها عالميا لأكثر من %20 لاسيما فى الهند وباكستان، بالإضافة إلى مختلف المعاملات الحكومية .

وأشار إلى أن " نيكستامب " تخطط للمشاركة فى مناقصتى ميكنة مكاتب السجل التجارى، والتوثيق العقارى عبر توريد حلولها المتخصصة للتحالفات الأربعة الفائزة بتنفيذ المشروعين، لافتا إلى أن الشركة تنتظر طرح وزارة الاتصالات لكراسة الشروط الخاصة بالسجل التجارى خلال أيام .

يذكر أن "الاتصالات" طرحت مشروعى "أتمتة" مكاتب السجل التجارى والتوثيق العقارى بنظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص «ppp» خلال فعاليات المؤتمر الاقتصادى فى مارس 2015 باستثمارات 1.9 مليار جنيه، منها 1.2 مليار جنيه لميكنة 160 مكتب سجل تجارى، و700 مليون جنيه لـ 400 مكتب توثيق عقارى .

وتقدمت 5 تحالفات للمشروعين، من بينها "كيانا" خاض المنافسة منفردتين شركتا هواوى الصينية، وGET الإماراتية، إلا أن قائمة المتأهلين شملت 4 تحالفات هى «دلة البركة مع – إيبلا الكويتية – E- FINANCE»، و«تحالف يونايتد تكنولوجى جروب يضم 9 شركات هى اتصالات مصر – ITECH - ISCC - HOI – SEE - ECT - AD COM - TELE TECH » « وتحالف شركة "إلكان" مع شركة هندية تسمى IL&FS»" .

وأضاف أن الشركة تسعى لرقمنة توثيق المستندات الحكومية وعلى رأسها شهادات الميلاد والوفاة، وقسائم الزواج والطلاق، وتجديد تراخيص السيارات، ومحاضر إثبات الضبطية الجنائية لدى أقسام الشرطة، وشهادات إثبات ملكية الأراضى والعقارات، ومزاولة المهنة دون الاكتفاء بالتوقيعات أو استخدام الميكروفيلم .

ورأى أن تزويد المأذون بجهاز قارىء لبطاقة الرقم القومى، سيحد بالضرورة من ظاهرة زواج القاصرات بحيث لا يتدخل أحد فى كتابة تاريخ ميلاد الزوجين، ولكن سيتم إدخال البيانات أوتوماتيكيا .

وقال إن الشركة تقدمت بعرض للنيابة العامة للمشاركة فى أعمال توثيق نحو 50 مليون شهادة زواج وطلاق، منذ عام 1882 ونبحث حاليا عن مصادر لتمويل المشروع، موضحا أن النيابة انتهت فعليا من تحويل 30مليون شهادة ورقية إلى ديجتيال حتى الآن .

وأكد أن شركته تسعى أيضا إلى التعاون مع الغرف التجارية، عبر إطلاق بوابة إلكترونية توفر خدمات مميكنة لمجتمع الأعمال، ثم نقوم بتوثيق المستندات المطلوبة للحصول على خدمة ما قبل إرسالها للجهة المنوط بها تقديمها .

وتوقع انتهاء إجراءات تأسيس فرع للشركة بمصرخلال أسبوعين برأسمال 10 ملايين جنيه، كمرحلة أولى يتم رفعه تلقائيا مع نمو حجم الأعمال المستقبلية، مؤكدا أن الشركة تسعى إلى تحويل مصر كمركز رئيسى يقدم خدمات الدعم الفنى لجميع أسواق المنطقة.

وأشار إلى أن هيكل ملكية الشركة الجديدة، سيضم 5 مساهمين محليين ولكن بنسب مختلفة لاتزال قيد التفاوض، كما تعتزم طرح جزء من أسهمها بالبورصة المصرية، لتمويل خططها التوسعية محليا وعربيا وأفريقيا خلال 3 سنوات مع تطور أدائها تدريجيا.

وأوضح أن الشركة لديها خطة طموح، تتمثل فى إنشاء شركة قابضة فى مصر خلال 6 - 12 شهرا برأسمال مبدئى 50 مليون جنيه، يندرج تحتها مكاتب أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مبينا أنه كان من المفترض تدشينها بالإمارات ولكن "نيكستامب" اختارت مصر كسوق بديل نتيجة توافر الكوادر البشرية .

وأضاف أن الشركة تقوم حاليا بإدارة كل مكتب على حداة بشكل منفصل، ولكن بمجرد إنشاء القابضة سيتم تحصيل ثمن الرخصة لصالحها، وتوزيع سعر الطابع الإلكترونى " STAMP " على مختلف الأفرع.

وقال إنه اجتمع مؤخرا مع المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات بحضور مؤسس الشركة لبحث تطورات عملها مع هيئة تنمية صناعة المعلومات «إيتيدا» والتى تسعى إلى دمج منظومتى التوقيع والتوثيق الإلكترونى معا كحل متكامل، من خلال تطوير جهازي قارىء إلكترونى، بعكس رؤية الشركة والتى تشدد على أهمية توافر جهاز واحد فقط .

وأرجع ضعف انتشار تكنولوجيا التوقيع والتوثيق الإلكترونى بمصر إلى الروتين الحكومى، وتمسك الجهات الإدارية بختم النسر، فضلا عن غياب قاعدة بيانات قومية متكاملة، مستشهدا بنجاح تجربة بطاقات الرقم القومى الذكية فى الإمارات.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل