المحتوى الرئيسى

أخطر تصريحات النواب بـ"التوك شو"

08/28 08:22

يستعرض "برلمانى" حصاد بأهم ما جاء فى برامج التوك شو، مساء أمس السبت، والتى تنوعت بين قول أحد النواب أن قانون ضريبة القيمة المضافة يصب فى صالح المواطن البسيط ويحقق العدالة الاجتماعية، وآخر يؤكد أن هناك قوانين ضرائب أخرى فى طور الإعداد وسوف تناقش خلال الفترة المقبلة تمهيداً لإقرارها وتطبيقها، وكانت المفاجأة فيما ورد على لسان رئيس اللجنة التشريعية بالبرلمان، والذى أكد أن استقالة وزير التموين ليست دليلا على إدانته.

نائب بـ"رياضة البرلمان": "اللجنة" سافرت الألعاب الأولمبية على حساب البرازيل

قال النائب صلاح حسب الله، عضو لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان، أن سفر البعثة البرلمانية إلى دورة الألعاب الأولمبية، التى أقيمت فعاليتها الـ 31 بمدينة ريو دى جانيرو البرازيلية، كان على حساب الدولة المنظمة وهى البرازيل وليس مصر كما يقول البعض، وتابع: "سافرنا على حساب الدولة المنظمة ولم نسافر على حساب الدولة المصرية، وأقمنا فى القرية الأولمبية وكان من الممكن أن نقيم فى فندق 5 نجوم.. ومصر مدفعتش جنيه".

وأكد "حسب الله"، خلال لقائه عبر فضائية "الغد" الإخبارية، أن دورة الألعاب الأولمبية تهدف للتعارف على ثقافة دول العالم المختلفة، وتابع: "أكبر ترويج لثقافة أى دولة والاحتكاك بثقافات الدول الأخرى يتم هناك.. يوجد تزييف إعلامى من قبل بعض المنابر الإعلامية من صحف وقنوات بشأن مصروفات البعثة".

واستطرد قائلًا: "240 مليون جنيه مصروفات البعثة على مدى 4 سنوات منذ أولمبيات لندن إلى ريو دى جانيرو، أى تقريبًا بـ25 مليون دولار، وهناك دول صرفت أكثر من ذلك ولم تحقق شيئًا، بينما هناك 18 لاعبًا مصريًا حصلوا على تقدير من اللجنة كونهم من الـ8 الأولى".

وشدد على أن هناك حديثًا يقال لا يستحق الرد ومن كتبه كان يريد السفر مع البعثة، وتم رفض طلبه – حسب قوله.

فساد نقابة الصحفييين.. مصطفى بكرى: النيابة تستمع لأقوالى غدًا حول إهدار الملايين

بينما قال النائب مصطفى بكرى، عضو لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب، أن النائب العام المستشار نبيل صادق، حرك بلاغه المتعلق بالتلاعب بما يقارب 3 ملايين جنيه من مشروع علاج الصحفيين بأسماء وهمية ومستشفيات وهمية، مشيرًا إلى أن نيابة الأموال العامة أبلغته اليوم السبت أنه مدعو للتحقيق والاستماع لأقواله بعد غد الاثنين.

وأضاف "بكرى" - خلال مداخلة هاتفية مع قناة "الغد" الإخبارية - أن عضو مجلس النقابة محمد شبانة، المشرف على مشروع العلاج بنقابة الصحفيين، اكتشف أن هناك من 2 إلى 3 ملايين جنيه قيمة علاج بأسماء ومستشفيات وهمية، وأبلغ مجلس النقابة بذلك، مشيرًا إلى أن "شبانة" قرر إحالة الأمر إلى النيابة العامة ولكنه تراجع بعد ذلك.

واقتصر الأمر على التحقيق الداخلى الذى مر عليه ما يزيد على 10 أيام مع أن هذه القضية تستحق الإبلاغ عنها فى النيابة العامة كونها إهدارًا للمال العام.

رئيس اللجنة التشريعية: استقالة وزير التموين ليست دليلا على إدانته!

ومن جهته قال النائب بهاء الدين أبو شقة، رئيس اللجنة التشريعية بالبرلمان، أن تقديم الدكتور خالد حنفى وزير التموين، استقالته من منصبه ليست دليلا إدانة ضده، كون الأصل فى الإنسان البراءة حتى يصدر حكم قضائى بات يدين الوزير، مشدداً على أن هذه الاستقالة تؤكد على أن مصر تسير فى طريق الديمقراطية، وأن الحكومة تعمل بجد والبرلمان يراقب.

وأضاف "أبو شقة" خلال حواره ببرنامج "عين على البرلمان"، المذاع عبر فضائية "الحياة2"، قائلاً:" ما يحدث يؤكد بما لا شك ولا ريب فيه أننا نسير على الطريق الصحيح للديمقراطية، وأن الحكومة تعمل بجد وأن البرلمان الذى يمثل الشعب يراقب ويحاسب، ولكن تقديم الوزير لاستقالته، لا يقود بطريق اللزوم الواقعى والدلالى والقانونى بأن هناك دليل إدانة ضده، لأن هناك مبدأ دستورى من المبادئ التى لا تحتاج لنص والمنصوص عليها فى كافة الدساتير المصرية أن الأصل فى الإنسان البراءة، وهذه القرينة تكون ملزمة للإنسان منذ الولادة إلى أن يصدر حكم بات يقرر الإدانة ".

أخطر تعليق على "القيمة المضافة".. أبو حامد: "الضريبة دى هتخدم المواطن وتفيده"

فيماأكد النائب محمد أبو حامد، أن قائمة الإعفاءات الضريبية فى قانون القيمة المضافة من أكبر القوائم على مستوى العالم، ولابد أن يعلم الجميع أن الحديث عن القيمة المضافة كضريبة فقط، دون النظر إلى فوائدها على المواطن يعد كلام "غير دقيق"، وتابع: "لا أحد ينكر أن المواطن تحمل ضغوطات اقتصادية خلال السنوات الخمسة الماضية".

وأضاف "أبو حامد" خلال حواره مع الإعلامى تامر أمين، ببرنامج "الحياة اليوم"، المذاع عبر فضائية "الحياة"، قائلًا: "من الضرورى ألا يرى المواطن أن القيمة المضافة ضريبة وخلاص، لا ده جزء من عملية إصلاحية ..على سبيل المثال قائمة الإعفاءات المرفقة بالقانون هى أكبر قائمة على مستوى العالم".

"خطة البرلمان": "لسه هنسن قوانين ضرايب تانية"

قال الدكتور حسين عيسى، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن هناك حزمة من قوانين الضرائب ستناقش خلال الفترة المقبلة بهدف إصلاح المنظومة الضريبية بمصر، والتى تحصل الآن 120 مليار جنيه فقط، ويتوقع أن تصل إلى 155 مليار جنيه بعد تطبيق قانون الضريبة على القيمة المضافة، متابعًا: "لسه فيه قوانين ضرائب تانية هتتشرّع لإصلاح المنظومة".

وأضاف "عيسى" - خلال اتصال هاتفى مع برنامج "صحافة البرلمان"، المذاع عبر قناة "صوت الشعب" - قائلاً: "فيه قوانين ستقر، مثل قانون فض المنازعات الضريبية والتصالح الضريبيى، والضريبة على المشروعات الصغيرة، والضريبة التصاعدية، وضريبة الأرباح الرأسمالية، إصلاح المنظومة الضريبية مش هو بس القيمة المضافة، لسه فيه قانون التصالح الضريبى وفض المنازعات الضريبية، لسه فيه قانون الضريبة على المشروعات الصغيرة، أصحاب المشروعات الصغيرة ياما طالبوا بقانون ضرايب بسيط مبسط يقدروا يفهموه ويدفعو اضريبة بسيطة تتناسب مع مشروعاتهم الصغيرة، وقانون للضريبة على الرأسمالية والضرائب التصاعدية".

وعن جشع التجار الذين يستغلون الأسواق المحلية، قال رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل قطع وعدًا بالتنسيق بين وزارات المالية والداخلية والإدارة المحلية، إضافة إلى جهاز حماية المستهلك والأجهزة الرقابية الأخرى، بهدف ضبط السوق المصرية فور تطبيق قانون القيمة المضافة، مستطردًا: "لسه المنظومة الضريبية قدامها مشوار علشان نقدر نرفع كفاءتها، الإدارة الضريبية فى مصر بها 25 ألف مأمور ضرائب، حصلوا على خبرة كبيرة خلال 25 سنة ماضية، عندما كانوا يحصلون ضريبية المبيعات، وفيه حاجات عارفينها كويس وحاجات تانية هيتمرنوا عليها، فيه مشاكل هتقابلهم وهيحلوها، وأتوقع إنهم هيتجاوزوا الضريبة المتوقعة، حاليًا بنحصل 120 مليار جنيه سنويًّا من ضريبة المبيعات".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل