المحتوى الرئيسى

70 قتيلاً وجريحاً على الأقلّ في قصفٍ للجيش التّركي شمال سوريا

08/28 12:06

قتل عشرون مدنيّاً على الأقلّ وأصيب حوالي خمسون آخرون، يوم الأحد، في  قصفٍ مدفعيّ وجويّ تركي على شمال سوريا، في حصيلةٍ هي الأعلى منذ بدء أنقرة وفصائل معارضة مسلّحة مدعومة منها، بدعمٍ من "قوّات التّحالف"، هجوماً في المنطقة، بحسب "المرصد السّوري لحقوق الإنسان".

وأشار مدير "المرصد" رامي عبد الرحمن لوكالة "فرانس برس" إلى أنّ القصف جاء "على قرية جب الكوسا الواقعة جنوب مدينة جرابلس السورية الحدودية مع تركيا"، مؤكّداً "وقوع خسائر بشريّة في صفوف المسلّحين المحلّيّين في المنطقة المدعومين من الأكراد".

وتقع قرية جب الكوسا على بعد 14 كيلومتراً جنوب جرابلس ويسيطر عليها مقاتلون محليون منضوون في "مجلس جرابلس العسكريّ" المدعوم من المقاتلين الأكراد.

وبحسب عبد الرحمن، فإنّ حصيلة القتلى هي الأعلى منذ غزت تركيا جرابلس، يوم الأربعاء، في عمليّة "درع الفرات".

وأفاد "المرصد" بأنّ "معارضين سوريّين مدعومين من أنقرة تمكّنوا من السّيطرة على قريتين من قوّة متحالفة مع الأكراد شمال سوريا".

وذكر "المرصد" أنّ الاشتباكات العنيفة استمرّت، يوم الأحد، بين مقاتلي مجلسي جرابلس ومنبج العسكريين من جهة، والقوات التركية ومقاتلي الفصائل المدعومة منها من جهة أخرى، في قرية تلّ العمارنة الواقعة على بعد ثمانية كيلومترات جنوب جرابلس، وكانت تركيا قصفت، أمس السّبت، منازل مدنيّين ومواقع تُسيطر عليها "قوات سوريا الديموقراطية" في تلّ العمارنة.

إلى ذلك، أعلنت أنقرة مقتل جندي تركي، مساء يوم السّبت، جنوب جرابلس. وذكرت وكالة "الأناضول" التّركيّة أنّ ثلاثة جنودٍ آخرين أصيبوا في "استهداف بصواريخ لدبّابتين كانتا على بعد ستّة إلى سبعة كيلومترات جنوب جرابلس". واتّهمت أنقرة مقاتلي "حزب الاتحاد الدّيموقراطي الكردي" بإطلاق الصواريخ.

وأعلن المكتب الإعلامي للإدارة الذاتية الكردية في سوريا بأنّ "مجلس جرابلس العسكريّ" تمكّن من "تدمير دبابتين" ما أدّى إلى "مقتل جميع (أفراد) طاقميهما" في محيط تلّ العمارنة.

وأكمل الجيش التّركي، يوم الأحد، هجومه على الفصائل الكرديّة في جرابلس، حيث قصفت الطّائرات الحربية والمدفعية التركية أهدافاً تسيطر عليها "وحدات حماية الشّعب الكردية" في شمال سوريا. ولم يرد تعليقٌ فوريّ من الوحدات، إلا أنّ قوّات متحالفة معها قالت، يوم السّبت، إنه لم تكن هناك أي جماعات كردية في المناطق التي استهدفتها القوات التركية أو حلفاؤها.

وفي السّياق نفسه، رفضت وزارة الدّفاع الأميركيّة (البنتاغون) التّعليق على الأنباء الّتي تحدّثت عن توجيه سلاح الجوّ التّركي ضرباتٍ إلى مواقع لوحدات كردية متحالفة مع "قوات سوريا الديمقراطية" قرب مدينة جرابلس السّورية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل