المحتوى الرئيسى

هل تعلم لماذا سميت العاصة السعودية بـ الرياض؟ تفاصيل ومعلومات مدهشة!

08/27 19:28

هل تساءلت يوماً عن اسر إطلاق اسم "الرياض" على عاصمة المملكة العربية السعودية"؟ فهذه التسمية أتت بعد قصة مدهشة للغاية!

فالرياض تقع في الجزء الشرقي من هضبة نجد وتنتمي إلى الأقاليم التاريخية اليمامة ونجد، تبعد عن مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة حوالي 800 كلم وعاصمةُ المملكةِ العربيةِ السعودية. وتبلغُ مساحتُها نحو (1,435 كم²). يقطنُ مدينة الرياضِ نحو 5.25 مليون نسمة.

شاهد أيضاً: هل تعلم لماذا يبدو نهر النيل مخضباً بالدماء في أحدث الصور الملتقطة فضائياً؟ الإجابة ستصيبك بالدهشة

وقد كانت المنطقة المعروفة حالياً باسم الرياض تسمى خلال القرن الحادى عشر هجرياً باسم "الحجر"، وذلك قبل أن يشنّ مؤسّس الدولة السعوديّة الأولى محمد بن سعود وابنه عبدالعزيز، غزوات على المنطقة التي كان يحكمها الأمير دهام بن دواس.

قد يعجبك أيضاً: بالصور: شيخ سعودي يتسلق قمة إفرست بعد تخطيه السبعين من عمره!

كما شهد أوخر القرن الحادى عشر وبدايات القرن الثاني عشر للهجرة هطولاً للأمطار بعد سنوات عدة من الجفاف، فاكتست الأرض بالخضرة ، وأزهرت النباتات ، فأطلق على هذا الروض الجميل اسم مدينة ( الرياض ) ، وهو اسم مشتق من جمع كلمة روضة ، والروضة كما هو معروف مكان يضم حدائق وبساتين وأشجارًا ، فكان إطلاق اسم ( الرياض ) دليلاً على انتشار الرياض في مختلف أنحاء المدينة ، وقد سبقت الإشارة إلى أن الهمذاني أطلق عليها في كتابه " صفة جزيرة العرب " اسم ( خضراء حجر ) ، التي كانت حاضرة لمنطقة اليمامة.

ولكن، تعود تسمية الرياض تاريخياً إلى القرن السابع عشر ميلادياً، عندما ضمها محمد بن سعود إلى دولته، فأُطلق على الأماكن القديمة في المدينة مثل "معكال" و"مقرن" و"العود" اسم الرياض. 

السعودية تطبق نظام السوار الإلكتروني في الحج.. وهذا هو السبب!

بالفيديو والصور: تعرفوا على أخطر الحدائق في العالم.. ولماذا لُقبت بالحديقة السامة!

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل