المحتوى الرئيسى

حكم تمشيط الشعر أثناء الحج .. فيديو

08/27 19:25

قال الدكتور مجدي عاشور امستشار العلمي لمفتي الجمهورية، إن إزالة شعر الرأس من محظورات الإحرام، سواء أكانت الإزالة، بالحلق أو التقصير، لقوله سبحانه وتعالى: «وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ» البقرة/196.

وأوضح «عاشور» خلال لقائه ببرنامج «فتاوى الناس»، أنه لا مانع شرعا في تمشيط المرأة المُحرِمة بحج أو عمرة لشعرها، ويكون بغرض الترتيب وليس التزيين لتطمئن من وضعه تحت غطاء الرأس -الإيشارب-.

واستشهد بما رواه البخاري (316) ومسلم (1211) عن عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ: «أَهْلَلْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم في حَجَّةِ الْوَدَاعِ، فَكُنْتُ مِمَّنْ تَمَتَّعَ وَلَمْ يَسُقِ الْهَدْىَ، فَزَعَمَتْ أَنَّهَا حَاضَتْ، وَلَمْ تَطْهُرْ حَتَّى دَخَلَتْ لَيْلَةُ عَرَفَةَ، فَقَالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ! هَذِهِ لَيْلَةُ عَرَفَةَ، وَإِنَّمَا كُنْتُ تَمَتَّعْتُ بِعُمْرَةٍ. فَقَالَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: انْقُضِى رَأْسَكِ، وَامْتَشِطِى، وَأَمْسِكِى عَنْ عُمْرَتِكِ».

أكد الدكتور شوقي علام- مفتي الجمهورية- أنه إذا امتشطت المرأة أو الرجل أثناء الإحرام ورأى أحدهما في مشطه شعرات لا يدري هل قُطِعَتْ بسبب المشط أو كانت ساقطة أصلًا، فلا تلزمه الفدية في هذه الحالة؛ لاحتمال أن تكون مقطوعة من الأصل، ولا تجب الفديةُ بالشك والاحتمال.

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل