المحتوى الرئيسى

الغارديان: امرأة تؤم المصلين في صلاة الجمعة في كوبنهاغن

08/27 21:27

السبت 27 أغسطس 2016 - 18:04 بتوقيت غرينتش

الغارديان: امرأة تؤم المصلين في صلاة الجمعة في كوبنهاغن

في مقال لهارييت شيروود بصحيفة الغارديان البريطانية، بعنوان "امرأة تؤم المصلين في مسجد كوبنهاغن رغم المعارضة"، قالت فيه: إنها كانت صلاة جمعة تاريخية في كوبنهاغن، حيث كانت أول صلاة في المدينة يؤمها إمامين من النساء، ليصبح أول مسجد في اسكندنافيا تؤمه امرأة، بل وأحد المساجد المماثلة المعدودة حول العالم.

واحتشدت أكثر من 60 امرأة في مسجد مريم الواقع فوق مطعم للوجبات السريعة في وسط العاصمة الدانمركية. وعمل متطوعون حتى ساعة متأخرة من ليل الخميس لإتمام تجهيز المسجد.

وتؤم المصلين في المسجد الإمامتين شيرين خنكان وصالحة ماري فتاح. ورفعت خنكان الآذان بصوتها وألقت كلمة بمناسبة افتتاح المسجد، وألقت فتاح خطبة الجمعة، التي كان موضوعها "المرأة والإسلام في العصر الحديث".

ثم جاء وقت الصلاة وشرعت النساء، اللاتي كان بعضهن من اديان أخرى ومن الملحدات اللاتي دعين لافتتاح المسجد، في الصلاة.

وتقول شيروود إن مسجد مريم افتتح في فبراير/شباط الماضي واستغرق الأمر ستة شهور أخرى لإجراء المزيد من الاستعدادات قبل إقامة أول صلاة جمعة في المسجد. وقالت خنكان للصحيفة "نحن في رحلة، ولم نأخذ سوى الخطوة الأولى".

وقالت خنكان إنها واجهت معارضة من بعض الأقارب والأصدقاء، ولكن ليس من والدها، الذي وصفته بأنها كان داعما لها على الدوام.

ووالد خنكان لاجئ سوري مسلم هاجر إلى الدنمارك، وانتقلت والدتها المسيحية من فنلندا إلى الدنمرك للعمل في التمريض، حسبما قالت الصحيفة.. وحصلت خنكان على درجة الماجستير من دمشق وعادت لكوبنهاغن عام 2000.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل