المحتوى الرئيسى

حوار| دعاء الغباشي : صورتى مع علم إسرائيل 'مُدبرة' وأرفض التطبيع الرياضي

08/27 18:11

دعاء الغباشي، لاعبة منتخب مصر للكرة الشاطئية و التى تحدثت عنها صحف العالم بسبب حجابها خلال مشاركتها فى اولمبياد ريو دي جانيرو، ورغم عدم تحقيق منتخب الكرة الشاطئية لمركز متقدم فى ريو 2016، إلا ان دعاء أثارت الجدل مجددا بعد صورتها مع العلم الإسرائيلي التى انتشرت لها على مواقع التواصل الاجتماعي، كان لـنا حوارًا مع دعاء بعد عودتها من البرازيل خلال معسكر المنتخب فى بورسعيد.

* ما رأيك فى الشكل الذى ظهر بع منتخب الكرة الشاطئية في أولمبياد ريو ؟

 من وجه نظرى المنتخب أدى بشكل جيد والجماهير كانت تؤازرنا وفزنا باحترام الجميع مع العلم أن هذه هى المرة الأولى التى يشارك فيها منتخب مصر للكرة الشاطئية فى بطولة عالمية، وهذا هو أهم مكسب بالنسبة لنا، مقارنة بالمنتخبات العربية مثل المغرب والجزائر .

*ما الذى كان ينقص المنتخب لإحراز ميدالية فى هذه البطولة؟

كانت تواجهنا مشكلتان هما الخبرة وفارق السن حيث كانت المنتخبات الأخرى المشاركة فى البطولة لديهم خبرة أكثر منا في المشاركات وفى البطولات و المباريات الدولية والاحتكاك باللاعبين بالإضافة إلى فارق السن، فكانت أعمارنا صغيرة انا عمري 19 سنة وندى زميلتى 18 سنة والمنتخبات الأخرى تتراوح أعمارهم مابين 28 الى 31 فلديهم خبرة أكثر كانت سبب فى خسارتنا.

*ما هى حقيقة صورتك مع العلم الاسرائيلي؟

عند انتهاء مباراة المنتخب أمام ايطاليا توجهت لتحية الجمهور وذلك يحدث فى كل العالم بعد ذلك يتم إجراء اللقاءات الصحفية مع الإعلامين والتقاط الصور التذكارية مع الجمهور بكل الجنسيات،ليس من الضرورى قبل أن التقط الصور التذكارية مع كل شخص أن أساله عن جنسيته حيث أن هؤلاء الجمهور جاء من شتى أنحاء البلاد لكى يساندنا فى هذه البطولة وبعد ذلك طلبت منى إحدى المشجعات ان التقط معها صورة "سيلفي" فوافقت ولم أشاهد العلم الإسرائيلى وتفاجئت بعد ذلك بهذه الصورة وأن الفتاة رفعت العلم الإسرئيلي كان على كتفها لأنه لم يكن واضح وظاهر لى.

لم التقط أى صورة تذكارية أحمل بها أى علم لأى دولة غير دولة البرازيل مع بعض المشجعين لأنها الدولة المستضيفة وجمهورها كان يؤازرنا فى هذه البطولة .

* كيف تعاملتى مع الهجوم الذى تعرضتي له و اتهامات "التطبيع"؟

 بعد نشر هذه الصورة على السوشيال ميديا استيقظت على العديد من المكالمات التليفونية من قبل الأصدقاء فوجئت باتهامى بالعمالة والخيانة والتطبيع مع دولة اسرائيل رغم أننى لم التقط الصورة بهذه الطريقة المستفزة، أعتقد  أنها عملية مدبرة ومتعمدة وتحمل أغراض أخرى و أن هذه السيدة الاسرائيلية تعمدت إظهار العلم الاسرائيلى فى الصورة لكى تحدث هذه الأزمة، أنا من المستحيل أن التقط هذه الصورة لو كان تاكد لى أن هذه السيدة إسرائيلية الجنسية، الغريب فى الأمر ان لعبة الطائرة الشاطئية لا يشارك بها منتخب الكيان الصهيوني لكى تصطحب هذه السيدة العلم الاسرائيلي، من المؤكد أن الأمر له أغراض كثيرة.

 * ما رأيك فى فكرة التطبيع الرياضي مع الكيان الصهيوني؟

 أرفض بشكل تام لو الرياضة جمعت بين المجتمعات وجميع الدول بشتى الثقافات والديانات، لن يجمع بيننا و بين الكيان الصهيونى سلام ليوم الدين.

* هل من وجهة نظرك الحجاب يقف عائقًا أمام أى فتاة؟

 موضوع الحجاب لايمثل لى أى مشكلة أو عبء بالعكس تماما أتوجه بالشكر الى دكتور عمرو علواني لأنه كان أكثر شخص مؤمن بفكرة المشاركة بالحجاب وسعى من أجل الحصول على الموافقة من الاتحاد الدولى وذلك لكى يحصل كل شخص على فرصته الكاملة فى المشاركة فى البطولة وأن اللاعبة المحجبة لها الحق فى المشاركة فى أى بطولة فيما بعد وهو ما يشجعها أن الحجاب ليس عقبة.

*من هم أكثر الأشخاص الداعمين لكٍ؟

 أتوجه بالشكر إلى كابتن أحمد عبد الله المدرب الخاص بي وكان برفقتى فى البطولة هو من اكتشفنى وساندنى ووقف معى وله الفضل عليً بعد ربنا سبحانه وتعالى فى المشاركة بالبطولة وأيضا كابتن مصطفى عبد العال المدير الفنى للفريق كان خير سند وعندما أتعرض لأى مشكلة كان يقف معى ويدعمنى نفسيا ومعنويا لتخطى المشكلة ويشجعنى لكى أكون افضل.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل