المحتوى الرئيسى

«القاهرة والناس» تحتفي بمقال سمير عطا الله عن «المصري اليوم» (فيديو) | المصري اليوم

08/27 14:22

نشرت قناة «القاهرة والناس» في فقرتها المعروفة باسم «أقوال مأثورة» سطورًا من مقال الكاتب الكبير، سمير عطا الله، التي تحدث فيها عن «المصري اليوم».

وكتب عطا الله، في صحيفة «الشرق الأوسط»، الأربعاء الماضي، أنه من المستحيل أن تعرف إذا كانت جريدة «المصري اليوم» في اليمين أو في اليسار أو في الوسط.. على الأرجح أنها في قلب مصر.

وفي ما يلي نص المقال:

قبل نحو ربع قرن وصلت مجلة «نيويوركر»، أهم، وربما أجمل، مجلة أسبوعية في تاريخ أميركا، إلى مأزق نهائي حيال الصدور. إما أن تخفِّض من تكاليفها، وبالتالي أن تحطّ من مستواها، وإما التوقف. وكان هناك حل واحد هو أن تعوّض الشركة الناشرة الخسائر من دخول المطبوعات الشعبية الرابحة. لكن لا بحث إطلاقًا في قضية المستوى، لأنه مبرّر الوجود منذ العدد الأول قبل نحو القرن. لا تزال «نيويوركر» تصدر على أرقى ما في صحافة العالم من تحقيقات وأبحاث وقصائد وقصص وكاريكاتير ونقد أدبي وسينمائي وتلفزيوني. لا شبيه لها في الصحافة العربية أو الإنجليزية أو الفرنسية أو الإسبانية. لأنه ليس من السهل، وربما ليس من الممكن، العثور على جميع هذه الطاقات والمواهب كل أسبوع في مكان واحد. لكن الهدف من التحدث عن هذا المثال الآن هو ما تواجهه الصحافة الراقية في كل مكان: هل الحل بالإغلاق، أم بخفض المستوى، أم بالدعم من مصادر راقية ومستقلة؟ الحل الأمثل بالنسبة إليّ، إذا كان ممكنًا، أو محتملاً، هو الدعم المستقل. لكن إذا توافر الدعم، فهل يمكن أن يكون مستقلاً؟ وإذا لم يكن مستقلاً، يبقى الإغلاق أضمن وأنبل.

نرشح لك

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل