المحتوى الرئيسى

الصين : قمة العشرين ستتبنى خطة عمل تسعى لتحقيق نمو اقتصادى عالمى

08/27 12:47

أكدت وزارة الخارجية الصينية أن قمة مجموعة العشرين التى ستستضيفها مدينة هانغتشو فى مقاطعة تشيجيانغ بشرق الصين بعد أقل من عشرة أيام ستتبنى خطة عمل للمساعدة فى تحقيق نمو اقتصادى عالمى قوى ومستدام ومتوازن وشامل.

وقال المتحدث بإسم الوزارة لو كانغ فى تصريح رسمى /أنه نظرا لما يعانى منه الاقتصاد العالمى من تباطوء حيث لم تتعد معدلات نموه اكثر من 3 فى المائة خلال الاعوام الخمس الماضية، فقد توصلت الصين الى توافق مع جميع الاطراف الاخرى المشاركة فى القمة لضمان ايجاد نظام تجارى عالمى آمن ومنفتح والسعى لتحقيق نمو شامل يعود بالفائدة على الجميع /.

وتابع لو قائلا /ان تباطؤ الاقتصاد وانكماش حجم التجارة العالمية اصبح امرا يثير القلق والمخاوف ويعرقل الجهود المبذولة للدفع بانتعاش الاقتصاد العالمي، ولهذا فإن الصين تؤمن أنه فى ظل مثل تلك الظروف الصعبة فإنه من الواجب على جميع البلدان ان يتكاتفوا معا/.. مذكرا بأن مجموعة العشرين نفسها كانت قد تأسست عام 1999 بسبب الازمات المالية فى التسعينات بهدف تعزيز التضافر الدولى لتحقيق الاستقرار المالي الدولي وايجاد فرص للحوار ما بين البلدان الصناعية والبلدان الناشئة، والتعامل مع القضايا الاقتصادية العالمية.

واشار المتحدث الى ان مكافحة الحمائية التجارية والاستثمارية والعمل على تعزيز النمو التجارى والاستثمارى ستكون من ضمن الموضوعات المحورية التى ستركز عليها القمة، مشيرا الى التوافق الدولى فى هذا الصدد.

جدير بالذكر ان يي قانغ، نائب محافظ بنك الشعب الصيني (البنك المركزى)، كان اشار خلال منتدى مالي عقد أمس الجمعة الى إن قمة العشرين المقبلة ستناقش ثلاث وثائق هامة متعلقة بالتمويل الشامل لتوجيه تنمية القطاع عالميا.

وأضاف ان هذه الوثائق الثلاث تتعلق بمبادئ رفيعة المستوى ونظام مؤشر اقتصادي جديد وخدمات التمويل المقدمة للشركات الصغيرة والمتوسطة، كما انها ستدعو الى تعزيز استخدام التكنولوجيا الرقمية وتسعى لاحداث توازن بين الابتكار والمخاطر وتدعو لاقامة اطار عمل تنظيمي ملائم.

وقال فى تصريحاته التى نقلتها وكالة الانباء الصينية الرسمية، انه فضلا عن هذا فإنها ستتناول أهمية الارتقاء بنظام المؤشر الاقتصادي الحالي وضم مؤشرات جديدة مثل الدفع الرقمي خاصة ان التغيير السريع يعتبر من خصائص قطاع التمويل الشامل.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل