المحتوى الرئيسى

عامان على رحيل أحمد سيف.. محامي الفقراء والعمال والثوار والطلبة الذي ورث أولاده النضال والسجون (بروفايل)

08/27 10:19

في أواخر أغسطس من العام قبل الماضي شيع المئات الناشط الحقوقي أحمد سيف الإسلام بعد دخوله في غيبوبة عقب إجراء عملية قلب مفتوح، بمستشفى المنيل الجامعي، خرجت جنازة مهيبة من مسجد صلاح الدين إلى حيث دُفن سيقف.

خدوا بالكوا تبرير اهدار كرامة الإنسان شديدة الاتساع، لن نسمح في أى وقت من الأوقات أن نبرر حتى لأنفسنا إهدار كرامة الإنسان، ممكن نبقى أضعف من اننا نوجه موجة القمع، لكن لن نسمح أن يستخدم أسمنا فى تبرير موجة القمع ولنطلق على ذلك أضعف الإيمان إذا لم استطع أن أواجه القمع المباشر لن أسمح لاحد أن يستخدم اسمى فى تبرير هذا القمع، اوعوا تسمحوا لحد يجرفكوا من إنسانيتكم"، كانت تلك أحد أهم وصايا سيف قبل رحيله بفترة قصيرة.

شارك عميد عائلة سيف في تأسيس مركز هشام مبارك للقانون عام 1999، وتولي إدارته منذ إنشائه، دفع كثيرًا من حياته ثمنا للنضال والمطالبة بالحرية، واعتقل 4 مرات مرتان في عهد الرئيس الراحل أنور السادات واثنتان في عهد الرئيس المخلوع حسنى مبارك.

"أنا آسف إني ورثتك الزنازين اللي أنا دخلتها..لم أنجح في توريثك مجتمع يحافظ على كرامة الإنسان، وأتمنى أن تورث خالد حفيدي مجتمع أفضل من ما ورثتك إياه"، كانت تلك جزء من رسالته لولده علاء عبد الفتاح، في يناير 2014، بعد سجنه في "أحداث الشورى" بتهمة التظاهر دون تصريح.

ولد أحمد سيف الإسلام في مركز حوش عيسى بالبحيرة، وتخرج من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، ثم حصل على ليسانس الحقوق من نفس الجامعة عام 1989 أثناء قضاؤه لفترة اعتقال لمدة 5 سنوات.

كان أول اعتقال له لمدة يومين عام 1972 لمشاركته في مظاهرة الطلاب لتحرير سيناء، ثم اعتقل على إثر مشاركته في الاحتجاجات التي اندلعت بعد خطاب السادات لتأخره في إصدار قرار الحرب على إسرائيل وأفرج عنه قبل الحرب بأيام قليلة.

يقول «سيف» إن أطول فترة اعتقال له كانت عام 1983 وقضي في سجن القلعة أبشع خمس سنوات في حياته، حيث أوضح أن سجن القلعة كان أشد تعذيبا وتنكيلا من سجن طرة، والتي اعتقل فيها بتهمة الانتماء إلى تنظيم يساري وحيازة سلاح.

آخر مرة تعرض فيها أحمد سيف للاعتقال كانت يوم موقعة الجمل في 3 فبراير 2011، حيث اقتحمت قوات الأمن مركز هشام مبارك واعتقلت أحمد سيف ومن كانوا معه من الحقوقيين والمراسلين والصحفيين وأفرج عنه بعد يومين رحل سيف وابنه الناشط علاء عبد الفتاح في السجن بتهمة التظاهر دون تصريح، وابنته سناء سيف بالسجن بنفس التهمة حين خرجت لتطالب بالإفراج عن شقيقها قرب قصر الاتحادية، وشاركا في مراسم الدفن وتلقي العزاء بعد موافقة وزارة الداخلية، ورفض سيف طلب عفو رئاسة من الرئيس عبد الفتاح السيسي عن ابنه علاء وقال لـ"البداية" قبل أيام من وفاته لن أطلب عفوًا من أحد، والشباب يجب أن يُفرج عنهم جميعًا لأنهم لم يفعلوا شيئ.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل