المحتوى الرئيسى

الهلال الأحمر السوري يجلي من تبقى بداريا

08/27 12:58

أفاد مراسل الجزيرة في سوريا بأن قوافل الهلال الأحمر السوري بدأت في الدخول مجددا إلى مدينة داريا بـريف دمشق لنقل من تبقى من مقاتلي المعارضة وعوائلهم إلى مدينة إدلب، وذلك بموجب اتفاق بين المعارضة وقوات النظام.

وأشار مراسل الجزيرة من ريف دمشق محمد الجزائري إلى أنه سيتم إجلاء قرابة مئة مدني من ذوي مقاتلي المعارضة المحاصرين في معضمية الشام، لنقلهم في القافلة ذاتها إلى إدلب.

ولفت إلى أنه بدأ تجهيز القافلة للخروج من داريا، حيث بدأ مقاتلو المعارضة والأهالي في ركوب الحافلات.

وذكر أن الأهالي والمقاتلين في داريا يصرون على أن يخرجوا اليوم دفعة واحدة ولا يؤجل قسم منهم للغد، وذلك لأن العدد المتبقي كبير.

وذكر المراسل أن الأهالي الذين خرجوا أمس الجمعة من المدينة توجهوا إلى الحدود التركية السورية، مضيفا أنه تم تجهيز مكان لاستقبال الأهالي البالغ عددهم 285 شخصا بينهم نساء وأطفال.

ويفترض أن يتم اليوم تنفيذ القسم الثاني والأخير من اتفاق داريا، القاضي بخروج الدفعة الثانية من مقاتلي المعارضة وعوائلهم إلى إدلب.

وسينطلق الذين وصلوا إدلب إلى المراكز التي خصصت لاستقبالهم على الحدود السورية التركية، حيث قامت بعض الجمعيات بإنشاء بعض الغرف وتجهيزها للسكن مؤقتا لاستقبالهم.

من جهة أخرى، قالت وكالة سانا للأنباء التابعة للنظام إن المرحلة الأولى من اتفاق إخلاء داريا من السلاح والمسلحين انتهت، وإنها تضمنت إخراج عدد من الأهالي إلى مراكز إقامة مؤقتة بريف دمشق، مؤكدة أن أغلب الأهالي البالغ عددهم نحو أربعة آلاف شخص سينقلون لمراكز إقامة مؤقتة.

وأوضحت الوكالة أن هناك ثلاثمئة مسلح -من بين نحو سبعمئة- تم إخراجهم نحو إدلب مع أسرهم، كما نقلت عن قائد بقوات النظام أن داريا ستكون السبت خالية من المسلحين الذين سيتركون أسلحتهم بالمدينة، بينما أكدت مصادر أن مقاتلي المعارضة سيحملون معهم أسلحتهم الخفيفة، وهو ما أكدته صور المقاتلين أثناء خروجهم.

وعرضت قنوات رسمية سورية مشاهد لمقاتلي النظام وهم يحتفلون عند مدخل داريا، بينما كانت الحافلات وسيارات الإسعاف تنقل مقاتلي المعارضة والمدنيين.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل