المحتوى الرئيسى

أمانة مكة المكرمة تكشف عن خطتها لتوفير احتياجات الحجاج

08/26 23:56

تعمل أمانة مكة المكرمة، بكامل طاقتها البشرية والمادية، مدعومة بفرق مساندة من وزارة الشؤون البلدية والقروية والبلديات والأمن العام والمجاهدين والكشافة، إضافة إلى عدد من المراقبين الصحيين المؤقتين، استعدادًا لتقديم أعلى مستويات في الخدمات البلدية لحجاج بيت الله الحرام.

كما جهزت الأمانة أسطولاً كبيرًا من المعدات والآليات، مع تسخير كافة الإمكانيات اللازمة لتوفير أفضل خدمة للحجاج، وكشف أمين العاصمة المقدسة، الدكتور أسامة بن فضل البار في اللقاء الذي عقده بمقر الأمانة، أمس الخميس، عن خطة وبرنامج العمل، موضحًا أنها تضمنت جميع الجوانب الهامة، وتم التركيز بشكل كبير على نتائج القطاعات العاملة في الموسم الماضي والاستفادة منها.

فعلى مستوى النظافة، سيكون العمل على مدار 24 ساعة في المناطق التي يكون بها زحام، وذلك بنظام الورديات المتداخلة، كما تمت زيادة أعداد العمالة لتصبح أكثـــر مـن 13 ألف عامل، منهم 7000 في مكة المكرمة، و6000 في المشاعر المقدسة، مجهزون بحوالي 600 معدة، إضافة إلى تخصيص فرق مركزية لمواجهة أي حـــالات طوارئ كالأمطار أو الحرائق أو لدعم أي منطقة في حالة الحاجة، كما يتم استخدام عدد من الصناديق الكهربائية الضاغطة للنفايات، والصناديق التي تعمل بالطاقة الشمسية.

ودعمت المناطق التي يتواجد بها الحجاج لإتمام الفريضة، بالمعدات اللازمة مثل الشفاطات والمكانس الآلية لتجميع النفايات، حيث سيتم تخزينها المؤقت بعد كبسها بمشعر "منى" لمواجهة صعوبة حركة المعدات والاستفادة من الصناديق الضاغطة والمخازن الأرضية بأقصى درجة، حيث هيأت الأمانة مجموعة من المخازن الأرضية للتخزين.

كما شملت الخطة تكثيف الأعمال في مجال صحة البيئة، ومراقبة الأسواق ومحلات بيع المواد الغذائية، نظرًا لزيادة أعدادها، والتي تبلغ 33 ألف محل، تشمل البقالات والمطاعم والكافتيريات وصوالين الحلاقة والمغاسل والمخابز وغيرها، إضافة إلى 2229 مبسطًا موسميًا بمكة و643 مبسطًا بالمشاعر المقدسة، ومتابعة مواقع الحلاقة بمشعر منى والبالغ عددها 1100 كرسي.

وسيتم إجراء التحاليل المخبرية لجميع العينات من المواد الغذائية أولاً بأول ومصادرة المواد التالفة، وتنظيم أعمال اللجان المشاركة مع الجهات الحكومية، مثل لجنة توزيع المباسط ولجنة الأسعار ولجنة تعقيم ناقلات المياه، ولجنة المراقبة الميدانية للسعودة، ولجنة المراقبة الغذائية.

كما تضمنت الخطة متابعة تشغيل المرافق البلدية المختلفة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة مثل الطرق ودورات المياه وإجراء عمليات صيانة الشوارع والطرق وشبكات تصريف السيول أولاً بأول.

ويوجد بمكة المكرمة 42 دورة مياه عامة، و58 نفقًا، و 38 جسرًا، إضافة إلى شبكة ضخمة من قنوات تصريف السيول ومتابعة المقاولين المكلفين بتشغيلها لضمان تقديم الخدمات على مستوى عالٍ خلال الموسم، مع متابعة شبكات الإنارة، حيث يوجد في مكة المكرمة 120 ألف وحدة إنارة مركبة على أعمدة، و95 ألف برج وعمود، وحوالي 1700 كشاف LED.

أما في المشاعر المقدسة فيوجد حوالي 160 برجًا ارتفاع 50 مترًا، و1200 برج ارتفاع 20-35 مترًا، و2500 عمود بمختلف الارتفاعات، أما الحدائق ففي مكة المكرمة 292 حديقة في مختلف الأحياء والمخططات و184 ملعبا و768 ألعاب أطفال مختلفة الأشكال.

كما جهزت الأمانة 27 مركزًا خدمات بالمشاعر المقدسة للإشراف على الأعمال والخدمات البلدية الميدانية على مدار الساعة.

وبالنسبة للمسالخ والمواشي، تم إعداد خطة متكاملة لتشغيلها وهي تستوعب أكثر من 15 ألف رأس باليوم الواحد، مع تنظيم مراقبة دخول الماشية إلى المشاعر المقدسة وعدم تسربها، وتم وضع 32 مركزًا للمراقبة في أماكن مختلفة، وسيتم تكثيف الجولات الميدانية والرقابة البيطرية للكشف عن أي حالات وبائية بين الحيوانات ولضمان سلامة اللحوم المقدمة للحجاج.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل