المحتوى الرئيسى

«البيئة»: لا صحة لتواجد أسماك قرش بشواطئ دمياط

08/26 22:57

نفت وزارة البيئة صحة ما تداولته عدد من مواقع التواصل الاجتماعي من نشر خبر ظهور أسماك قرش بشواطئ مدينة دمياط الجديدة وعرض صورة لأحد أنواع القرش نافق وملقى على الشاطئ.

أعلنت الوزارة، في بيان لها، اليوم الجمعة، أنها شكلت لجنة متخصصة في مجال التنوع البيولوجي والبيئة البحرية، برئاسة د. محمد سالم، رئيس الإدارة المركزية للتنوع البيولوجي، وتحركت اللجنة مباشرة إلى موقع الحدث بالعزبة 6 بمدينة دمياط الجديدة وقابلت مسؤولي المدينة ومسؤول حرس الحدود والأمن الوطني والصيادين وعاملين الإنقاذ بالمنطقة.

قال البيان إنه تم تحليل الصورة المنشورة على صفحات التواصل الاجتماعي، واتضح أنها ليست حقيقية لعدم تواجد هذا النوع من الأسماك في البيئة البحرية الخاصة بمحافظة دمياط.

وأضاف أن اللجنة حصلت على صور أخرى تم التقاطها بمعرفة أفراد آخرون يظهر فيها عدد من الأسماك الصغيرة الغضروفية، ونظرًا لضعف جودة التصوير وصغر حجم الأسماك تم ترجيح أن تكون من نوع Milk Shark وهو من الأنواع المنتشرة على سواحل المناطق الحارة والمعتدلة ولا يتجاوز طوله متر واحد، ولا يوجد منه أي خطورة على الإطلاق، حيث لا يهاجم الإنسان ولا يمثل خطورة على حياته.

وذكر أن الصيادون المتواجدون بالمنطقة أكدوا أن هذه الأنواع متواجدة في المنطقة بطريقة طبيعية وتظهر حول شباك الصيد التي يقومون بنصبها سعيًا وراء الأسماك الصغيرة، وهذه الأسماك تدخل بصورة عرضية في شباك الصيادين.

وأوضح البيان أنه بناءا على توصيات خبراء اللجنة وبشرط الالتزام بالاشتراطات المبلغة للمحافظة، فتح المسؤولون الشاطئ للزيارة مرة أخرى بعد التأكد من عدم صحة وجود أي من أسماك القرش التي تمثل خطورة على الإنسان، خاصة أن بيئة مياه البحر المتوسط المصرية في منطقة دمياط لا تعتبر مفضلة لتلك الأنواع التي تعتبر ذات خطورة على الإنسان.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل