المحتوى الرئيسى

أنتِ متهمة بقتل نفسِك بالتوتر العصبي

08/26 22:18

يقول أحد الفلاسفة الأمريكيين المشهورين الدكتور ويليم جيمس "إن الله قد يغفر لك اخطاءك، ولكن جهازك العصبي لا يغفرها ابداً"

تعاني السيدات والفتيات من الصداع.. القولون عصبي.. آلام الأسنان.. آلام الظهر.. ارتفاع ضغط الدم.. ارتفاع نسبة السكر وقائمة لا تنتهي من الأمراض، الضغط العصبي هو المتهم الأول في تلك القائمة.

لقد اكتشف علماء النفس أن عدد الذين قتلوا في الحرب العالمية الثانية أقل 3 مرات من عدد الذين ماتوا في نفس الفترة بسبب القلق و توتر الاعصاب. عليكِ عزيزتي  بالتوقف فورا عن المشكلات التي تتسبب في الضغط العصبي الذي يودي بحياتِك. فإن أقسى ما يستطيع أن يفعله البشر معكِ هو تنفيذ إرادة الله فيك. ثقي بالله، فكل مصيبة يأتي معها اللطف.

افترضي اسوء سيناريو للمشكلة، هنا لن تكوني مضطرة لمواجهة الأسوء وإنما قد تأتي الرياح بما تشتهي السفن، وهو أقل الخسائر ولن تكوني مضطرة لمواجهة الأسوء.

إسألي نفسك: هل بذلت أقصى ما يمكنِك؟ هل استخدمتي كل ما توفر لك من سبل وأدوات لحل المشكلة؟ لا تجلبي لنفسِك الأمراض والشيخوخة قبل الأوان بمشاكل لا يد لكِ فيها ولا تستطيعين حلها. حاولي النظر للوضع الجديد على أنه ليس بكارثه، انظري إلى ايجابيات الموقف. إن لم تجدي أي إيجابيات، فقولي لعله خير لم يتضح بعد وانتظر الأفضل.

-           رفهي عن نفسك، استمتعي بوقتِك على النحو الذي يسعدِك ويدخل على قلبك البهجة ولو بأشياء بسيطة

-           تحلِ بالتفاؤل والإيجابية، فكل يوم هو فرصة جديدة لحياة كاملة

-           تمسكي بحلمِك، واسعِ لتحقيقه، ثقي بتوفيق الله لكِ.

-            إن تعثرتي قومي واكملي ما بدأتي، وثقي أن الله سينجز لكِ ما تتمني في الوقت المناسب ل

-           توضئي .. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إذا غضب أحدكم فليتوضأ". والعلم أثبت أن رذاذ الماء المتناثر في الهواء أثناء الوضوء يولد الضوء منه أيونات سالبة الشحنة لها قدرة كهرومغناطيسية تسبب الإسترخاء.

-           احرصي على علاقات إجتماعية كثيرة تبعدك عن الوحدة والإكتئاب. لا تستلمي للوحدة وتتركيها تنصب شباكها حولك. فقد أظهرت بعض الدراسات أن اشخاص تعرضوا لضغوط نفسية لم يصابوا بأمراض عضوية نتيجة لذلك بسبب تواصلهم الإجتماعي الإيجابي.

-           تسامحي مع الآخرين والتمسي لهم الأعذارلتقللي من نوبات غضبك.

-           استمعي جيداً.. فرأيك قد يكون صواب يحتمل الخطأ، ورأيهم قد يكون خطأ يحتمل الصواب.

-           (البوح منفذ للروح)..  إن كنتِ تملكين مَلَكَة الكتابة، عبري عن ضيقِك.

-           لا تتكلمي أثناء غضبك فقد تخسرين أقرب الناس إليك. حاولي أن تصمتي قليلاً ثم عاودي مناقشة الموقف بهدوء.

-           ارفقي بنفسِك.. لا تحملي نفسِك اللوم وتصبين عليها جم سخطك. وتذكري أن تطلبي المعونة أو المشورة من الآخرين، فلسنا دائماً قادرين على حل مشاكلنا بأنفسنا.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل