المحتوى الرئيسى

البيئة تكشف عن حقيقة تواجد أسماك قر ش بأحد شواطئ دمياط

08/26 21:57

بالإشارة إلى ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي من نشر خبر ظهور أسماك قرش بشواطئ مدينة دمياط الجديدة وعرض صورة لأحد أنواع القرش نافق وملقى على الشاطئ، فقد قامت وزارة البيئة على الفور بتشكيل لجنة متخصصة في مجال التنوع البيولوجي والبيئة البحرية برئاسة د. محمد سالم، رئيس الإدارة المركزية للتنوع البيولوجي.

وتحركت اللجنة مباشرة إلى موقع الحدث بالعزبة 6 بمدينة دمياط الجديدة، وقابلت السادة مسئولي المدينة ومسئول حرس الحدود والأمن الوطني والصيادين وعاملين الإنقاذ بالمنطقة، كما تم تحليل الصورة المنشورة على صفحات التواصل الاجتماعي حيث اتضح أن الصورة ليست حقيقية لعدم تواجد هذا النوع من الأسماك في البيئة البحرية الخاصة بمحافظة دمياط.

وقد حصلت اللجنة علي صور اخري تم التقاطها بمعرفة افراد اخرون يظهر فيها عدد  من الأسماك الصغيرة الغضروفية، ونظراً لضعف جودة التصوير وصغر حجم الاسماك تم ترجيح أن تكون من نوع Milk shark وهو من الانواع المنتشرة على سواحل المناطق الحارة والمعتدلة ولا يتجاوز طوله 1 متر ولا يوجد منه أي خطورة على الإطلاق، وهي لا تهاجم الإنسان ولا تمثل خطورة على حياته، كما أكد الصيادين المتواجدين بالمنطقة أن هذه الانواع متواجده في المنطقة بطريقة طبيعية وتظهر حول شباك الصيد التي يقومون بنصبها سعياً وراء الأسماك الصغيرة، وجدير بالذكر أن هذه الأسماك تدخل بصورة عرضيه في شباك الصيادين.

وبناءًا على توصيات خبراء اللجنة وبشرط الالتزام بالاشتراطات المبلغة للمحافظة، قام المسؤولون بفتح الشاطئ للزيارة مرة أخرى بعد التأكد من عدم صحة وجود أي من أسماك القرش التي تمثل خطورة على الإنسان، خصوصاً وأن بيئة مياه البحر المتوسط المصرية في منطقة دمياط لا تعتبر مفضلة لتلك الأنواع التي تعتبر ذات خطورة على الإنسان.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل