المحتوى الرئيسى

تقرير .. ليفربول و مانشستر يونايتد .. أيهما الزعيم الحقيقي لإنجلترا ؟

08/26 20:05

يتبادر إلي الأذهان السؤال الذي لطالما يؤرق عشاق الكبيرين ليفربول و مانشستر يونايتد منذ أن أزاح السير أليكس فيرجسون فريق الميرسيسايد عن زعامة إنجلترا علي حد وصف مشجعي الشياطين , فقبل قدوم مدرب إبردين الشاب لم يكن يجرؤ احداً في عموم إنجلترا علي طرح ذلك السؤال .. من هو زعيم إنجلترا الحقيقي ؟ هل هو مانشيستر يونايتد الأكثر فوزاً بالدوري بعشرين لقب أم ليفربول الذي فاز بخمس ألقاب لدوري الأبطال ..

للإجابة علي هذا السؤال سأتطرق إلي عدة معايير فمعيار البطولات وحده لكن يكون عادلاً خصوصاً أن الفريقين متقاربين بدرجة كبيرة في عدد الألقاب والتي ترجح كفة ليفربول , فعند النظر إلي الألقاب المحلية سنجد مانشستر يونايتد قد حصد 36 لقباً مقابل 33 فقط لليفربول .. أما علي المستوي الأوروبي فقد حصد الليفر 11 لقباً مقابل 5 ألقاب لليونايتد مما يجعل البعض يقول أن ليفربول هو فخر إنجلترا أوروبياً فيما مانشيستر هو الزعيم المحلي ..

حقق مانشستر يونايتد 20  لقب للدوري فيما حقق 12 لقب لكأس الإتحاد الإنجليزي و 4 ألقاب لكأس الرابطة فيما حقق ثلاثة ألقاب لدوري الأبطال و لقب وحيد في كلاً من  كأس الكئوس والسوبر الأوروبي والإنتركونتيننتال و كأس العالم للأندية فيما مجموعه 43 بطولة .. ليفربول أحرز 18 لقباً للدوري و 7 القاب لكأس الإتحاد الإنجليزي فيما حقق كأس الرابطة في ثمان مناسبات , 5 القاب لدوري الأبطال و 3 ألقاب لكأس الإتحاد الأوروبي و مثلهم للسوبر الأوروبي بمجموع بطولات 44 .. فيما يخص بطولة الدرع الخيرية فهي لا تعتد بطولة رسمية و لا تعتمد في سجلات الفيفا مطلقاً .

( معيار مدة الحرمان من الدرع )

في الحقيقة تلك التصنيفات و الإستنتاجات المتعلقة بالزعامة المحلية غير منطقية بالنسبة لي فإن كان ليفربول فريق معدوم الشخصية وأضحوكة بالنسبة للبعض كونه لم يحقق لقب البريميرليج منذ 26 عام فقد مكث مانشيستر يونايتد المدة ذاتها من عام 1967 حتي عام  1993.. لنقل أن الفريقان متساويان حتي اللحظة ولنسأل هذا السؤال .. هل تعلم أن مانشستر لم يحقق الدوري طوال 42 عاماً ؟؟ كيف يعقل أن يمكث زعيم إنجلترا قرابة النصف قرن بدون لقب للدوري ؟؟ فهذا ما حدث عندما لم يستطع لاعبي مانشستر يونايتد من رفع درع الدوري طوال 24 موسم بدء من العام 1911 و حتي موسم 1952 .

( معيار الإستمرارية و الحقب )

في قاموس كرة القدم الزعيم هو من يفرض سيطرته أطول فترة ممكنة وليس حقبة واحدة أو أثنتان , مانشستر يونايتد احرز 7 القاب للدوري حتي عام  1993مما يعني انه أحرز 7 القاب خلال 105 عام بمعدل لقب كل 15 عام , بالتأكيد أرقام لا تليق بالزعامة , صحيح أن الفريق أحرز 13 لقب للبريميرليج من أصل 23 نسخة إلا أن هذا لا يدل علي الزعامة مطلقاَ فلا يمكن لعاقل ان يختزل تاريخ الكرة الإنجليزية في حقبة البريميرليج فقط و يغفل 105 موسم ! مما يجعلنا نقول أن مانشيستر نادي الحقبة الواحدة وهي حقبة السير أليكس فيرجسون التي تمكن خلالها مانشستر من تحقيق   80% من مجمل ألقابه مما يجعلني اعلنها ان تاريخ مانشستر يونايتد الفعلي كنادً كبير بدأ منذ 23 عام فقط فقبل تلك المدة كان يتفوق عليه كل من أرسنال و أستون فيلا و إيفرتون في عدد البطولات .. ليس فقط البطولات بل في كل شيئ تقريباَ .

وعند المقارنة بليفربول مثلاً سنجد ان الريدز ليسو أصحاب حقبة او إثنتين فقد تسيد الفريق إنجلترا في معظم الفترات بداية من حقبة العظيم بيل شانكلي مروراً ببوب بيزلي الذي يعتبره الكثيرون أفضل مدرب في تاريخ إنجلترا حيث فاز الفريق في حقبته 20 بطولة خلال 9 سنوات فقط  فيما تعتبر حقبة المدرب جو فاجان مميزة عندما أصبح الليفر اول فريق يفوز بثلاث بطولات في موسم واحد في تاريخ إنجلترا ناهيك عن حقبة الملك كيني دالجليش ثم حقبة جيرار هولييه متبوعه بحقبة رافائيل بينيتيز , بلا أدني شك حقبة السير أليكس فيرجسون من أعظم الحقب في تاريخ إنجلترا و لا يستطيع أحد إنكار ذلك لكننا نتحدث عن مانشسيتر يونايتد و ليس السير اليكس .

عند المقارنة بين أفضل حقبة لكلاً من ليفربول و مانشستر و هما حقبة السير اليكس وبوب بيزلي سنجد تفوق لمدرب ليفربول سأتطرق إليها بالتفصيل في مقال لاحق , لكن دعنا نتحدث رقمياً حيث حقق بيزلي 20 بطولة خلال تسع سنوات بمعدل 2.2  بطولة في الموسم فيما حقق فيرجسون 37 بطولة خلال 26 عام و بمعدل 1.4  بطولة في الموسم .

 لا يجب ان نغفل هبوط مانشستر 5 مرات إلي الدرجة الثانية وهو الرقم الذي لم يحققه ايفرتون الذي لم يهبط مطلقاً و أرسنال الذي هبط مرة واحدة وبالتأكيد ليفربول الذي هبط في مناسبتين , رقم يجب الإشارة إليه و هو أن مانشستر صاحب أكبر فترة إنتظار لبطل من أبطال من  أبطال الدوري ليحقق اللقب مجدداً و هي 42 عام بينما ليفربول هو الأقل إنتظاراً من بين الفرق البطلة .. لاحظ أن المقارنات لا تتم بين ليفربول و مانشستر بل بين مانشستر وبعض أندية الوسط التي تتفوق عليه في بعض الأرقام .

قمت بجمع بعض الإحصائيات منذ الموسم الأول للدوري الإنجليزي وحتي الموسم الأخير الذي توج به ليستر سيتي حيث وجدت ان أكثر فريق حصداً للنقاط طوال 128 موسم هو ليفربول بواقع 5437 نقطة و بفارق كبير عن مانشستر الذي إستطاع جمع 5181 نقطة فقط , المفاجأة ان مانشيستر لم يحل في الترتيب الثاني او الثالث حتي بل جاء رابعاً خلف أرسنال و إيفرتون , المفاجأة الأخري هي ان إيفرتون خاض 4404 مباراة في الدوري الممتاز بينما خاض مانشستر 3664 مباراة فقط مما يعكس كثرة هبوط الشياطين الحمر إلي دوري الدرجة الثانية .

ليفربول أكثر فريق في تاريخ كرة القدم الإنجليزية تحقيقاً للإنتصارات علي ملعبه بواقع 1203 إنتصار في الأنفيلد رود فيما يتفوق أستون فيلا العريق في هذا الرقم علي مانشيستر حيث تمكن الفيلانز من تحقيق 1106 إنتصار علي ملعب فيلابارك في الوقت الذي حقق فيه مانشستر 1068 إنتصار فقط  في الأولد ترافورد , أما عن الإنتصارات الخارجية فيبدو ليفربول ممسكاً بزمام الأمور إيضاَ حيث يتفوق علي مانشيستر بواقع 660 إنتصار فيما إنتصر الشياطين في  650فقط , أما الرقم الذي ينفرد به ليفربول والذي لم يحققه أي نادً في إنجلترا سواه هو تحقيق الريدز للإنتصارات الخارجية علي 50 ملعب مختلف في أنحاء البلاد .

( معيار المساهمة في المنتخب )

 رقم آخر فشل فيه مانشستر يونايتد من تحقيق الريادة حيث سجلت فرق ليفربول إيفرتون أرسنال أستون فيلا مجموع اهداف اكثر مما سجل الشياطين , فمثلاً إيفرتون نجح في إحراز 6867 هدف بينما سجل مانشستر 6325 و بفارق يقارب 500 هدف , أود ان أضيف رقماً جديداً لم يتمكن من خلاله مانشستر من إحتلال الصدارة حيث قدم توتنهام هوتسبير 75 لاعباً للمنتخب الإنجليزي فيما قدم أستون فيلا 73 لاعباً أما مانشستر فقد ساهم ب 65 لاعباً وهو رقم لا يليق بزعيم إنجلترا حيث تتفوق أندية إيفرتون أستون فيلا توتنهام و ليفربول  في عدد اللاعبين المقدمين للمنتخب و للعجب العجاب هناك نادً مغمور يدعي كورنثيانز قد ساهم بعدد لاعبين أكثر من مانشيستر وهو 75 لاعب .

( الكيف في بعض الأحيان يفيد عن الكم )

حسابياً فإن الرقم 20 أكبر من 18 بكل تأكيد لكن منطقياً سنكتشف أن الرقم 18 أفضل فبغض النظر أن معظم القاب الدوري التي حصل عليها الريدز كان مجموع الفرق 22  وهو أصعب بكل تأكيد من الوقت الحالي إن أمعنا النظر سنجد ان مجموع النقاط و الأهداف و سجلات الفوز علي مدار 128 موسم .. كل ذلك يصب في صالح ليفربول بالرغم من تأخره بلقبين للدوري , هذا بالتأكيد يعزز مقولتي بان مانشيستر هو نادي الحقبة الواحدة حيث نشر موقع talk sport  إحصائية لجميع فرق الدوري الإنجليزي منذ موسم 1958 وحتي يومنا هذا .. الإحصائية معتمدة علي المراكز التي حققها كل فريق علي مدار  128موسم حيث إحتل ليفربول الصدارة بمعدل  4.96نقطة فيما حل مانشيستر وصيف بمعدل 5.27 نقطة .

نعم لم أخض في إنجازات ليفربول الأوروبية فهي معروفة للقاصي و الداني و يتفوق فيها بكل تأكيد علي كل اندية إنجلترا و ليس مانشيستر فحسب لكن الشيئ بالشيئ يذكر فالقارئ في التاريخ سيجد ان الأندية الإنجليزية علي مدار تاريخها قد حققت 25 لقباً فيما يمتلك ليفربول وحده إحدي عشر لقباً بينما يمتلك مانشستر  5ألقاب فقط , يكفي الإشارة إلي فترة الثمانينات حيث حقق ليفربول دوري الأبطال أربع مرات خلال ثمان سنوات فقط , فبلا شك تاريخ ليفربول الأوروبي يعادل أكثر من نصف أندية إنجلترا مجتمعة و ليس ضعف مانشستر فحسب .

جماهيرياً فإن ليفربول هو النادي الأشهر و الأكثر جماهيرية داخل إنجلترا حيث أشارت عدة تقارير إنجليزية محلية إلي إنتشار جماهيرية ليفربول حتي في بعض مناطق لندن و لعل أشهر تلك التقارير ما قامت به جريدة الدايلي ميل حيث أفردت مساحات واسعة في مقال سابق حول النادي الأكثر جماهيرية داخل المملكة المتحدة شاملة ويلز و إيرلندا و أسكتلندا و بالطبع إنجلترا حيث أظهرت الخريطة تفوق كاسح لليفربول علي باقي الفرق ( ليفربول باللون الأخضر)

( معيار مواجهات الكبار )

أما عن مواجهات الكبيرين ضد عمالقة أوروبا فيبدو ان مانشستر لم يتمكن من التفوق مجدداً حيث إذا ما قارننا نتائج الفريقين ضد أفضل ثلاثة فرق في العالم حالياً و هم ريال مدريد و برشلونة و بايرن ميونيخ سنجد ان ليفربول يتفوق في المواجهات المباشرة ضد ثلاثتهم حيث فاز ضد الريال في ثلاث مباريات و إنهزم في إثنين فيما فاز علي برشلونة في ثلاث و خسر في إثنين إيضاً اما ضد البايرن فقد فاز في مبارتين و خسر في واحدة .. أما مانشستر فلا يتفوق مطلقاً علي هذه الفرق حيث إنقاد للهزيمة ضد الريال في أربع مناسبات و فاز في إثنين فيما خسر أربع مناسبات ضد برشلونة و فاز في ثلاث , أما البايرن فقد كرس عقدة الرقم أربعة حيث إنتصر في أربع مواجهات ضد مانشيستر و خسر إثنتان .

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل