المحتوى الرئيسى

الصين: قمة العشرين تركز على قضايا التنمية

08/26 18:41

أكدت الصين اليوم الجمعة أن قمة مجموعة العشرين، التي ستستضيفها مدينة هانغتشو في مقاطعة تشيجيانغ بشرق البلاد في الفترة من 4 إلى 5 سبتمبر المقبل، ستركز بشكل كبير على قضايا التنمية، لتعزيز الإجماع الدولي حيال تلك القضايا.

وأشار المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لو كانج - في تصريح رسمي - إلى أن الصين اختارت أن تكون الأولويات الأربعة الرئيسية للقمة، التي ستعقد تحت شعار نحو اقتصاد عالمي مبتكر ونشط ومترابط وشامل ، هي خلق مسار جديد للنمو، ‬وإيجاد نظام أكثر كفاءة وفاعلية للحوكمة الاقتصادية والمالية العالمية، وتعزيز التجارة والاستثمار الدولي، وتحقيق التنمية الشاملة والمترابطة.

وقال كانج إن أهم الموضوعات ذات الأولوية التي سيتم تسليط الضوء عليها خلال هذا الملتقى العالمي الاقتصادي هو التنمية الشاملة والمترابطة ، وما يندرج تحتها من أمور متعلقة بالتنمية المستدامة والحاجة إلى تعزيز التنسيق فيما يتعلق بنمو مختلف الاقتصادات والترابط الصناعي، مع السعي لتحقيق فائدة الجميع والازدهار المشترك لجميع القطاعات.

وأوضح أن هذه ستكون المرة الأولى التي ستأخذ فيها قضايا التنمية مثل تلك المكانة البارزة عند وضع الأطر الخاصة بالسياسات الكلية الاقتصادية العالمية، كما أنها ستكون أول مرة يتم فيها صياغة خطة عمل لتنفيذ أجندة 2030 للتنمية المستدامة، حيث تأمل الصين أن تعطى الإجراءات التي ستتخذ بشكل فردى أو جماعي من قبل دول مجموعة العشرين دفعة قوية لأجندة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

وأضاف أن الصين سوف تقدم خلال القمة رؤيتها ومقترحاتها بشأن التعاون لدعم التصنيع في أفريقيا والدول الأقل نموا، ولمساندة تلك الدول في جهودها لتسريع برامجها التصنيعية ومكافحة الفقر وتحقيق التنمية المستدامة.

وتابع قائلا إن المناقشات خلال القمة ستتناول مجموعة كبيرة من المواضيع، بما في ذلك الزراعة والتوظيف والعمل وعالم الأعمال التجارية وكذلك أوضاع المرأة والشباب وتشجيع ريادة الأعمال.

وأوضح أن أحد المحاور الهامة خلال المناقشات سيكون سبل تعزيز التجارة الدولية والاستثمار، مشيرا في هذا الصدد إلى أن الهدف من المناقشات سيكون زيادة التفاهم وتحقيق التوافق من خلال الاستخدام الفعال للآلية المتعددة الأطراف الخاصة بمنظمة التجارة العالمية وعبر التواصل والحوار على المستوى الثنائي بين الدول بعضها البعض.

وقال المتحدث إنه سيتم كذلك تناول موضوع الوقوف ضد الحمائية التجارية والاستثمارية وتعزيز نمو التجارة والاستثمار.

وأكد أن اقتصاديات دول مجموعة العشرين ستظل ملتزمة بتحقيق اقتصاد عالمي مفتوح، وستعمل على اتخاذ المزيد من الخطوات نحو تحرير التجارة وتقديم التيسيرات التجارية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل