المحتوى الرئيسى

شاهد| فيضان يغمر الهرم والأميرة فوزية بـ«القصر».. «الجارديان» تلخص مصر في 11 صورة

08/26 15:02

نشرت صحيفة "الجارديان" البريطانية بعض الصور المأخوذة من الشارع المصري، وصفتها بأنها تُظهر الجميع من الفقرء المعدمين وحتى الرؤساء، كما أنها لا تكتفِ بمعالم مصر السياحية وإنما تشمل أيضًا الشوارع الخلفية التي لا نعرفها. 

التقطها أيمن نصار عام 2010، وتُظهر إحدى السيدات وهي تبيع الحلويات والمأكولات لزبائنها من خلال كشك صغير يجاور نافذة منزلها، والذي على الرغم من بساطته وضعت على قمته آية قرآنية تقي من الحسد!  

مثّلت مصر في معرض دبي الدولي للصور، ضمن 23 دولة أخرى.

الأميرة  فوزية، ابنة فؤاد الأول ملك مصر والملكة نازلي، وإمبراطورة إيران بين عامي 1941 - 1949، تستقبل والأميرة التركية نصل شاه في مؤتمر المرأة بقصر القبة، التقطها المصور الملكي محمد الغازولي.

صورة التقطها المصور أيمن نصار، واعتبرها إلهامًا لكل من يشاهدها، وتفتح أمامه عالمًا من الأمنيات والأحلام واللحظات المبهجة.

يتخلى الغازولي عن حدائق الملك وضيوفه المهمين، ويصور شوارع القاهرة وتفاصيل حياتها اليومية.

5- حاملو القش فى البدرشين 

الفنان الشهير رمسيس مرزوق، والذي أصبح أصبح من أشهر مصوري عالم السينما في مصر، التقط هذه الصورة عام 1957.

واحدة من أقدم الصور، تم التقاطها عام 1923، ونعود فيها لعدسة الغازولي الذي جمع الفيضان والأهرامات في لقطة واحدة مستحيلة الحدوث الآن.

أمين نصار التقط هذه الصورة صورة لطفلين يحاولان التلصص عبر جزء صغير من النافذة لرؤية العالم من خلفها. 

8- امرأة الخبز فى بني سويف

صورة أخرى للمبدع رمسيس مرزوق، التقطها فى بني سويف عام 1963 لإحدي السيدات، وهى تقوم بصنع الخبز.

9- نجوى فؤاد فى رحلة نيلية 

صورة للفنان فاروق إبراهيم، وهو مصور المشاهير والرؤساء ورجال السياسة ومنهم السادات وعبد الناصر ومبارك، وتظهر فيها نجوي فؤاد وهى على متن إحدى المراكب أثناء رحلة نيلية عام 1972.

10- أبو الهول العظيم 1970

كادر مميز للسينمائي المدهش رمسيس مرزوق، للتمثال الأسطوري أبو الهول، والذي يعتقد أنه تم بناؤه تقريبًا عام 2500 قبل الميلاد.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل