المحتوى الرئيسى

نجاح حملة الوفد.. "الآثار" تستعيد 4 قطع من السفارة الأمريكية والقنصلية تخفي قطعتين

08/26 14:41

نجحت حملة "الوفد" لاستعادة قطع أثرية ترجع للعصور اليونانية الرومانية والإسلامية، استولت عليها السفارة الأمريكية وقنصليتها بالإسكندرية، منذ سنوات، تحت سمع وبصر المسئولين بوزارة الآثار والحكومة المصرية، حيث تسلمت لجنة من وزارة الآثار 4 قطع أثرية من أصل 6 قطع، والتي عثر عليها من حوالي 7 سنوات، أثناء قيام المسئولين بالقنصلية الأمريكية، بأعمال تطوير وإصلاح بمبنى القنصلية بالإسكندرية.

وتكشف "الوفد" بالمستندات، إخفاء الأمريكيين لقطعتين أثرتين عن اللجنة عن تسليم الآثار، وتبين أن "القطعتين من الرخام الأبيض على شكل "فازه"  يستخدمها المسئولون بالقنصلية في تزيين صالة المبنى الرئيسية، والتي تظهر على جانبي إحدى الصور التذكارية لبعض الطلاب الدارسين للغة الإنجليزية بالمركز الأمريكى بمبنى القنصلية.

وبرر المسئولون بالسفارة الأمريكية وجود القطع الأثرية بحديقة قنصليتها منذ سنوات، بأنها عثر عليها أثناء أعمال تنظيف وتطوير الحديقة التابعة لمبنى القنصلية!!

وشكلت وزارة الآثار لجنة أثرية لاستلام الـ4 قطع أثرية وفحصها، والتي بدورها أكدت أثريتها، كما تم نقلها إلى منطقة آثار كوم الشفافة نظرًا لترميها وتسجيلها بسجلات المنطقة.

وأوضح مسئولو الوزارة أن القطع في حالة جيدة من الحفظ، وأنها تتكون من ثلاثة أعمدة رخامية ترجع للعصر اليوناني الروماني، وكلجه "حمالة زير ماء" من الرخام تعود للعصر الإسلامي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل