المحتوى الرئيسى

270 حريقاً بغابات المغرب منذ بداية العام

08/26 18:58

قالت السلطات المغربية، اليوم الجمعة، إن البلاد شهدت 270 حريقا، اجتاحت ألفا و739 هكتارا من الغابات، خلال الأشهر الثمانية المنصرمة من العام الجاري 2016.

وقال بيان للمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر (حكومية)، إن "عدد الحرائق المسجلة على الصعيد الوطني منذ الأول من يناير الماضي وإلى غاية 23 أغسطس الجاري، بلغ 270 حريقا اجتاحت ألفا و739 هكتارا (الهكتار يعادل 10 آلاف متر مربع)، موزعة بين 956 هكتارا من الأشجار الجابوية، و782 هكتارا من الأعشاب الثانوية"، بينما لم يشر البيان إلى الأسباب الناجمة عنها الحرائق.

وحسب البيان، فإن منطقة "الريف" شمال المغرب، تأتي في مقدمة المناطق المتضررة من هذه الحرائق؛ بمساحة تقدر بـ741 هكتارا، جراء 73 حريقا، تليها منطقة شرق المغرب بمساحة تقدر بـ 439 هكتارا، نتيجة 45 حريقا.

وقالت المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر إن "جهاز المراقبة والتدخل لا يزال عند مستواه الأقصى المتعارف عليه"، مضيفة أن هذا الأمر "يتطلب حالة تعبئة وتأهب إلى غاية 10 سبتمبر المقبل"، رغم أن "عدد الحرائق والمساحات المحروقة يبقى محدودا حتى الآن".

وأشارت المندوبية إلى أنها افتتحت في مايو  الماضي، أول مركز وطني لتدبير المخاطر المناخية بالبلاد، مستوحى من عدد من الدول، في إطار التعاون الثنائي، على غرار فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية، "بهدف الإشراف ومتابعة برامج الوقاية والتنبؤ على الصعيد الوطني، للحد من حرائق الغابات ومخاطر الآفات وتحسين فعالية عملية التنسيق بين جميع الشركاء، من أجل توفير المعلومات في الوقت المناسب حول الحرائق وصحة الغابات وحالة الوسائل المعبأة إلى أمكنة الحرائق".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل