المحتوى الرئيسى

دوري أبطال أوروبا: تأهل تلقائي لأفضل أربع دول ترتيبا

08/26 11:53

ستمنح إنكلترا واسبانيا وألمانيا وايطاليا أربعة مقاعد مؤكدة في دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا لمواسم من 2018 إلى 2021 وفق ما ذكره مسؤولو الاتحاد الاوروبي لكرة القدم (يويفا) في موناكو اليوم الجمعة (26 آب/ أغسطس).

ويتاهل أصحاب المراكز الثلاثة الأولى -وفق النظام المتبع حاليا داخل أروقة اليويفا على سلم ترتيب الدوري في اسبانيا وانكلترا وألمانيا مباشرة إلى دور المجموعات، فيما يخوض رابع الترتيب غمار الملحق، بينما يتأهل أول وثاني ترتيب الدوري الإيطالي مباشرة إلى دور المجموعات، فيما يتعين على ثالث الترتيب خوض غمار المحلق.

وبما خص فرنسا سادسة الترتيب على سلم تصنيف اليويفا الحالي بالنسبة للدرويات الأوروبية الكبيرة، ستبقى الأمور على حالها حيث يتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني مباشرة إلى دور المجموعات، فيما يتحتم على ثالث الترتيب ولوج الدور عينه من بوابة الملحق.

وتعطي التوليفة الجديدة الفرنسيين ميزات مهمة أبرزها أن صاحب المركز الثالث على سلم ترتيب الدوري المحلي لن يواجه فرقا من اسبانيا وانكلترا وايطاليا وألمانيا كونها غير معنية البتة بمواجهات المحلق، التي يتعين عليه خوض غمارها.

ع.ج/ ح.ز (أ ف ب، د ب أ)

طبعا، للمنتخب الألماني لكرة القدم طموح الحصول على لقب بطولة كأس الأمم الأوروبية المقامة في فرنسا. مدرب المنتخب يواخيم لوف أكد ذلك بالقول: "لدينا هدف كبير وهو الفوز وأن نحقق اللقب الرابع لنا في هذه البطولة". وتوج المنتخب الألماني بهذا اللقب في 1972 و1980 و1996

لن يكون الأمر سهلا، خاصة أن المنتخب الألماني شهد تغييرات كثيرة بعد نهاية كأس العالم في البرازيل 2014: اعتزال قائد المنتخب فيليب لام وميروسلاف كلوزة وميرتساكر، ثم الإصابات والعديد من العراقيل خلال التصفيات أو التخوفات من أعمال إرهابية. ورغم كل ذلك فإن المنتخب الألماني يعمل بكل إصرارلنيل اللقب مرة أخرى، رغم بعض التصريحات المتشككة.

ستخوض ألمانيا مباراتان في دور المجموعات في باريس، الأولى في ملعب "استاد فرنسا" ضد بولاندا، حيث طال الإرهاب عالم كرة القدم في (نوفمبر/تشرين الثاني) الماضي، والثانية على ملعب "برينسن بارك" ضد ايرلاندا الشمالية. ويأمل المدرب لوف ألا تؤثر ذكريات تلك الأحداث المؤلمة على اللاعبين. أما مباراة الافتتاح لألمانيا فستجرى ضد أوكرانيا وستقام في مدينة ليل.

في مباراة الافتتاح سيكون المدرب المساعد أندريه شفيتشينكو أحد نجوم اللقاء. فهو أفضل هداف في تاريخ كرة القدم الأوكراني. فاز بلقب دوري أبطال أوروبا (التشامبيونزليغ). عام 2004 حصل على لقب أفضل لاعب كرة قدم في أوروبا ومن المفترض أن يكون قد قدم الكثير من النصائح القيمة لمنتخب ألمانيا، علما أن أوكرانيا استضافت عام 2012 مثل هذه البطولة وتأهلت الآن لأول مرة للمشاركة فيها.

أناتولي تيموشوك - اسم معروف أيضا في المنتخب الأوكراني. عام 2013 فاز تيموشوك مع بايرن ميونخ بلقب مسابقة دوري أبطال أوروبا. خاض 140 مباراة دولية، ما يجعله أكثر لاعبي المنتخب الأوكراني خبرة. أندري يارمولينكو من دينامو كييف ساهم هو الآخر في تسديد أهم الأهداف في التصفيات. الأبرز في هذه المنتخب هي قوة دفاعه، فخلال 10 مباريات لم تدخل مرماه سوى أربعة أهداف، رغم وجوده ضمن مجموعة تضم اسبانيا في التصفيات.

حذر مدرب المنتخب الألماني يواخيم لوف من الاستهانة بالمنتخب الأوكراني قائلا: " لدى أوكرانيا واحد من أفضل خطوط الدفاع، ما قد يجعل الهجمات المعاكسة أمرا غير مريح". ولكن وبحسب الإحصائيات، لم يخسر المنتخب الألماني في اللقاءات الخمسة مع أوكرانيا.

في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأوروبية 2016، كانت بولاندا خصما صعبا بالنسبة للألمان، كما خسر المنتخب الألماني أمام نظيره البولاندي. واحتلت بولاندا المرتبة الثانية في تصفيات كأس الأمم الأوروبية بفارق نقطة واحدة عن المنتخب الألماني، ما يزيد من رغبة المنتخب البولاندي في تقديم أفضل مالديه في العرس الكروي. حتى الآن وصلت بولاندا مرتين إلى نهائي هذه المسابقة بدون أن تحرز على اللقب.

الهداف روبرت ليفاندوفسكي الذي سجل 13 هدفا في 10 مباريات تصفية شارك فيها، ومن بينها هدف الحسم الذي حصلت بفضله بولاندا على مقعد لها في منافسات كأس الأمم الأوروبية، عندما فازت على إيرلاندا بـ(2/1). ليفاندوفسكي سجل أهدافا في مرمى زملائه في بايرن ميونخ، ليطلب منه زميله توماس مولر أن يكف عن القيام بذلك. وقد خسرت بولاندا ب (2/0) أمام ألمانيا في بطولة كاس الأمم الأوروبية 2008.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل