المحتوى الرئيسى

محتجون يغلقون حقلاً نفطياً في ليبيا

08/25 19:38

أغلق عناصر من حرس المنشآت النفطية (قوات حكومية)، اليوم الخميس، حقل "حمده" النفطي، جنوب العاصمة الليبية طرابلس؛ احتجاجا على تأخر صرف رواتبهم.

وقال الناطق الرسمي باسم "شركة الخليج العربي للنفط" (اجوكو)، عمران الزوي، لـ"الأناضول"، إن عناصر من حرس المنشآت النفطية أغلقوا حقل حمده النفطي الواقع في منطقة الحمادة الحمراء، جنوب طرابلس؛ وذلك للمطالبة بصرف رواتبهم المتأخرة منذ ثلاثة أشهر متواصلة.

وأضاف أن المحتجين سيواصلون إغلاق الحقل النفطي حتى يتم الاستجابة لمطلبهم وصرف رواتبهم؛ الأمر الذي يعني توقف الإنتاج في الحقل بشكل كامل.

وأشار أن حقل حمده يضخ يوميا نحو 10 آلاف برميل من النفط الخام لمصفاة "الزاوية" (غربي طرابلس)؛ وذلك لتغطية متطلبات السوق المحلي من المحروقات.

وتعتبر شركة "الخليج العربي" من كبريات الشركة النفطية المملوكة بالكامل لمؤسسة النفط الليبية الحكومية، وتدير 8 حقول نفطية، وميناء لتصدير النفط الخام وهو "الحريفة"، إضافة إلى مصفاتين.

ولدى ليبيا أكبر مخزون للنفط في إفريقيا، وتعتمد على إيراداته في تمويل أكثر من 95% من خزانة الدولة، وتمول منها بشكل رئيسي رواتب الموظفين الحكوميين، ونفقات دعم السلع الأساسية والوقود، وكذلك عدد من الخدمات الرئيسية مثل العلاج المجاني في المستشفيات الحكومية.

وتوقع البنك الدولي، في تقرير سابق له الشهر الماضي، بأن يستمر العجز المالي وعجز الحساب الجاري في ليبيا خلال العام 2016، بسبب انخفاض أسعار النفط عالميا، ليصل عجز الموازنة إلى حوالي 60% من إجمالي الناتج المحلي، وعجز الحساب الجاري إلى 70% من الناتج المحلي.

ومن المتوقع أن يعود النمو الاقتصادي في ليبيا إلى التعافي في السنوات القليلة القادمة مع وصول إنتاج النفط إلى كامل طاقته ليصل إلى 46% في 2017.

ويبلغ إنتاج ليبيا من النفط، حاليا، خُمس الإنتاج الطبيعي البالغ 1.5 مليون برميل يومياً.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل