المحتوى الرئيسى

أبو الغيط يشيد بمبادرة حاكم الشارقة لاستضافة برلمان الطفل العربي

08/25 16:39

استقبل الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، الخميس، أعضاء لجنة استضافة إمارة الشارقة لمقر برلمان الطفل العربي، الذي يزور مصر حاليًا، برئاسة خولة عبد الرحمن الملا، رئيس اللجنة، والتي تضم في عضويتها رئيس البرلمان العربي ونائب رئيس اللجنة أحمد الجروان.

وصرحت رئيسة اللجنة خولة الملا، أن وفد الإمارة بحث مع الأمين العام ومستشاريه الترتيبات الخاصة بتأسيس برلمان للطفل العربي والذي تستضيفه إمارة الشارقة، بمبادرة من حاكمها الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي.

وأضافت في تصريحات صحفية عقب اللقاء، أنها سلمت الأمين العام رسالة من حاكم الشارقة، تتضمن مهمام هذه اللجنة وما تأمله الإمارة من استضافة وتأسيس هذا البرلمان، وتسهيل الجامعة العربية الاجراءات الخاصة بالتأسيس.

وقالت إن الأمين العام رحب بإنشاء البرلمان، ووعد بتقديم كل التسهيلات والإجراءات لإقامته، حيث عقد اليوم في مقر الأمانة العامة الاجتماع الأول المشترك بين اللجنة والمسؤولين القانونيين في الأمانة العامة لوضع تصور النظام الأساسي لبرلمان الطفل العربي.

وأكدت «الملا» أن استضافة الشارقة لمقر برلمان الطفل الدائم، لم يأت من فراغ وإنما جاء نتيجة الإنجازات الكثيرة التي حققتها إمارة الشارقة خلال الأربعين عامًا الماضية في مسيرتها، خاصة في المجال الاجتماعي، وتأسيس العديد من المرافق الصديقة للطفل والأسرة، واعتماد الأمم المتحدة بأن إمارة الشارقة كأول مدينة في العالم صديقة للطفل.

وأشارت إلى تأسيس أول مجلس نواب للأطفال على مستوى الإمارة، بالانتخاب من جميع مناطقها، ورأت أن تأسيس برلمان للطفل العربي يكتسب أهمية كبيرة في الظروف التي تمر بها المنطقة لخدمة قضايا الطفولة، خاصة وأن عدد من دول المنطقة تعاني من الإرهاب وقضايا الفقر واجتماعية أخرى، وتزايد اعداد اللاجئين، وهذه المشكلات تحتاج التركيز عليها من قبل المؤسسات المعنية ومنها برلمان الطفل لتنشئة الأطفال، بشكل صحيح، والتأسيس لجيل جديد يكون قادرًا على قيادة المستقبل بأمان وسلام، بعيدًا عن الإرهاب الذي يمارس على الأطفال في الوقت الحالي.

ونوهت إلى ما تحمله الأنباء من صور لأطفال سوريا والعراق واليمن وهم يحملون السلاح، والذي يهدد وجود هذا الإنسان في المستقبل ويؤثر على كونه رجل صالح ورب أسرة، مضيفةً أنه من هنا تبرز أهمية إنشاء برلمان عربي للطفل لتأسيس جيل جديد ينبذ العنف والإرهاب، ويكون هناك وطن عربي يعيش في سلام.

وقالت إن فكرة هذا البرلمان جاءت أحد ثمار قمة «سرت» العربية عام 2010، ولكن نظرًا للظروف التي مرت بها عديد الدول العربية منذ عام 2011 وحتى الآن لم يلقى هذا البرلمان أي دعم من أي دولة، لهذا جاء اهتمام صاحب السمو حاكم الشارقة بالطفل العربي لأن يعيش في أمن وسلام ولهذا تقدم سموه بمبادرة لاستضافة هذا البرلمان وتقديم كافة الدعم المادي والمعنوي من أجل إنشائه، تحت مظلة جامعة الدول العربية والبرلمان العربي.

من جانبه، قال الأمين العام المساعد رئيس مكتب الأمين العام السفير حسام زكي، والذي حضر اللقاء، إن وفد الشارقة جدد اليوم خلال لقاءه مع الامين العام العرض الكريم المقدم من صاحب السمو أمير الشارقة، بشأن استضافة الإمارة لبرلمان الطفل العربي، مؤكدًا أن الأمين العام للجامعة رحب بهذا العرض، ولكن تبقى فقط بعض الأمور القانونية والإجرائية، حيث وجه باستكمال هذه الإجراءات على وجه السرعة حتى يمكن للبرلمان العربي إقرار المشروع الأساسي لبرلمان الطفل، تمهيدًا لعرضه على القمة العربية في مارس.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل