المحتوى الرئيسى

70 جنيهًا سعر شريط حبوب منع الحمل بالسوق السوداء بقنا.. و”الصحة” تنفي وجود أزمة

08/25 14:41

الرئيسيه » بين الناس » تحقيقات » 70 جنيهًا سعر شريط حبوب منع الحمل بالسوق السوداء بقنا.. و”الصحة” تنفي وجود أزمة

يشهد سوق الأدوية بنجع حمادي، ومراكز شمال قنا، نقصًا في توفر أقراص منع الحمل بالصيدليات، وهو ما عزاه صيادلة لارتفاع أسعاره بسبب ارتفاع الدولار، وآخرين “الشركات ما بتوردش”.

ويحذر مواطنون وخبراء من تسبب اختفاء تلك الحبوب في حدوث حالات “حمل” بالخطأ، يأتي ذلك تزامنًا مع  إعلان الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة، في تصريحات له خلال احتفالية اليوم الأول للمؤتمر القومي للسكان، وضع خطة استراتيجية لخفض معدل المواليد لنصبح 110 مليون مواطن في عام 2030، من خلال التنمية المستدامة، التي وضعها الرئيس عبدالفتاح السيسي على حد قوله.

ولفت وزير الصحة إلى ضرورة البدء في التنفيد عن طريق خفض معدل الخصوبة عند الرجال، وبعدها سنأتي لخفض الخصوبة أيضًا عند النساء، قائلًا “ونعلم أن هذا الأمر لن يرضي جميع أفراد الشعب المصري، ولكن إذا علموا أنه في مصلحة مصر وأبنائها، فسيرحبون بهذا الأمر ويقدمون لنا كافة جهودهم، بعد أن أصبحنا 100 مليون مواطن حتى الآن”

يقول عبدالناصر محمد، أحد المواطنين، إنه اضطر لشراء حبوب منع الحمل من السوق السوداء بـ70 جنيهًا للشريط بدلا من 30 جنيهًا، لافتًا إلى أن لديه 4 أبناء وهو موظف بسيط لا يستطيع الانفاق علي أكثر من هذا العدد من الأبناء.

ويروي محمد شحاتة أنه ذهب للوحدة الصحية القريبة منه، ولم يجد الحبوب أيضًا، متساءلًا كيف للدولة أن تدعو لتنظيم الأسرة ومواجهة كثافة السكان وفي نفس الوقت لا توفر أبسط الوسائل؟

وتلفت سورية محمد، أن لكل سيدة الوسيلة التي تناسبها، ولا تستطيع أن تغير الحبوب لوسيلة أخرى، وحتى أنواع الحبوب مختلفة لا يمكن التبديل بينها، وفي حالة الاستبدال يمكن أن يحدث حمل.

ويوضح عمرو محمود، عامل بإحدى الصيدليات بالمدينة، إن نقص أقراص حبوب منع الحمل بدأ من 3 أشهر على الأقل، خاصة في نوعي “سلست” و “جينيرا”، وهما الأكثر رواجًا، لافتًا أن حبوب منع الحمل 10 أنواع، وجميعهم في نقص مما أدى لخلق سوق سوداء.

وتؤكد الدكتورة إيمان مبارك، صيدلانية، أن النقص في جميع الأنواع خاصة المستوردة منها، مرجحة أن الأسباب تعود لمشاكل مادية في الشركات، لافتة لنقص الكميات التي تورد لهم من الشركات بشكل عام من شهر.

وتضيف مبارك أن وجود الحبوب بالسوق السوداء خلق عن طريق بعض الصيادلة الذين كانت لديهم كميات كبيرة، مستغلين الأزمة لبيع الأدوية بأضعاف أسعارها، مشيرة إلى أن الإقبال على أنواع حبوب منع الحمل المختلفة يصل من 100 إلى 200 مستهلك في الشهر.

ويشير بسام إسحق، صيدلي، إلى أن ما يدور في الوسط الصيدلي وسوق الأدوية أن المتسبب في أزمة  نقص حبوب منع الحمل في الأسواق هو أن المخازن والشركات منعت توزيع الكميات التي تمتلكها في محاولة لاحتكار السوق ورفع الأسعار، مضيفًا أن ارتفاع سعر الدولار أيضًا أحد الأسباب لأن أغلب المواد الخام يتم استيرادها من خارج مصر.

أما إسراء أحمد، صيدلانية، فتقول إن عدد الأدوية بشكل عام زاد في الفترة الأخيرة، ولكن لم يتناسب مع استمرار ارتفاع الدولار الفترة الماضية، وهو ما خلق رغبة لدى شركات الأدوية في تعويض خسائرها.

وتستكمل أن أسعار السوق السوداء لحبوب منع الحمل تتراوح ما بين 25 إلى 40 جنيهًا للشريط لنوع “سلست”، ومن 30 إلى 60 جنيهًا للنوع “جينيرا”، ومن 39 إلى 70 جنيهًا للنوع “ياسمين”.

وتعدد ميرفت عدلي، أنواع الحبوب وأسعارها بعد الزيادة الأخيرة، موضحة أن حبوب ياسمين وصل سعرها إلى 39 جنيهًا، وجينيرا 30 جنيهًا، وسلست 30 جنيهًا، وسيرازيت 29 جنيهًا، وميكرولون 16 جنيهًا، واكسلوتون 10 جنيهات ونصف، وترايوسبت 4 جنيهات، لافتة أن هذه الأنواع هي الأكثر طلبًا في الأسواق.

وتبشر عدلي بانفراجة نسبية في الأزمة منذ يومين، ووصول كميات من الأدوية قليلة لكنها أصبحت متوفرة.

وينفي الدكتور عماد حمدي، مدير المركز الإعلامي والمتحدث باسم مديرية الصحة بقنا، وجود أزمة في حبوب منع الحمل التي يتم مد الوحدات الصحية والمستشفيات الحكومية بها، مؤكدًا توافرها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل