المحتوى الرئيسى

للسنة الثانية.. مصري يفوز بجائزة الإبداع والترجمة الصينية

08/25 14:10

فازت مصر للسنة الثانية على التوالي، بجائزة الإسهام المتميز في الإبداع والترجمة من الصين.

وتسلم الفائز المصري هذا العام، الدكتور حسنين فهمي؛ أستاذ اللغة الصينية المساعد بكلية الألسن جامعة عين شمس، جائزته من نائبة رئيس الوزراء الصيني "ليو يان دونغ" في الحفل الذى أقيم لتوزيع جائزة الدولة الصينية للإسهام المتميز فى مجال الكتاب 2016 فى العاصمة الصينية بكين.

والدكتور حسانين فهمى من مواليد 1979، وقام بترجمة بعض كنوز الأدب من التراث الصينى إلى العربية ومن بين ما ترجمه رواية الاديب الصينى مو يان الفائزة بجائزة نوبل عام 2012 "الذرة الحمراء الرفيعة"، كما ترجم له رواية "الصبى سارق الفجل".

هذا إضافة إلى ترجمته لرائعة الكاتب الصيني الشهير ليو جين يون "الموبايل" وهو الكاتب الحاصل على جائزة مادون فى الأدب والذى تتميز أعماله بالحس الفكاهى النقدى الساخر فى تناول القضايا الحياتية لأبناء الشعب الصينى، والذي تم استضافته وتكريمه خلال معرض القاهرة الدولى للكتاب فى مطلع العام الحالى.

يذكر أن، جوائز الدولة الصينية للإسهام المتميز فى مجال الكتاب تعد أرفع جوائز تمنح للأجانب فى مجال الثقافة بالصين وهى جوائز دولية يتم تقديمها من قبل الهيئة الوطنية للصحافة والنشر والإذاعة والتليفزيون والسينما بجمهورية الصين الشعبية منذ عام 2005 للكتاب الأجانب والمترجمين والناشرين الذين ساهموا فى نشر الكتب الصينية أو تعزيز التبادل الثقافى بين الصين والعالم.

وحفل توزيع الجوائز يقام كل عام فى قاعة الشعب الكبرى عشية افتتاح معرض بكين الدولى للكتاب، حيث يحصل الفائزون على شهادة تقدير، وكأس وجائزة نقدية تقديرا لهم على إسهاماتهم فى نشر الثقافة الصينية.

وكانت الهيئة الصينية قررت فى العام الماضى وبمناسبة الذكرى السنوية العاشرة للجائزة، زيادة عدد الفائزين من 10 إلى 15، وإنشاء جائزة للشباب لخمسة فائزين وتوسيع نطاق المرشحين.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل