المحتوى الرئيسى

علامات تدل على أنك تعاني من التوتر والضغط

08/25 12:52

في بعض الأحيان، تعرف أنّك متوتّر وتعي بأنّك بحاجةٍ إلى بعض الوقت بعيداً عن العمل أو حتى في منأىً على الإلتزامات الإجتماعيّة.

ولكن في أغلب الأحيان، تكون تعمل تحت الضغط والتوتّر النفسي والجسدي دون أن تدرك ذلك، وهذا قد يؤدّي إلى إضطراب حهازك المناعي وتصبح أيضاً أكثر عرضةً للتصارع مع الصعوبات العاطفيّة.

وفي ما يلي، سنتعرّف معاً على 8 دلالات تنذرك بأنّك تعيش حالة توتّر وضغط نفسي مفرط، كي تتيقّظ و تمارس عادات العناية بالنفس:

أحياناً، لا تعي أنّك تحت الضغط إلى أن يبدأ أن يؤثّر على جسمك. فيمكن أن تشعر بعوارض تتنوّع ما بين آلام العضلات إلى رفّاتٍ في القلب وقرحة في المعدة كما وإضرابات في الجهاز الهضمي.

تذكّر أن الضغط النفسي هو سبب أساسي في إضطراب دورات النوم لدى الإنسان؛ سواء كنت تنام ساعاتٍ طويلة أو لا تحصل على كميّة كافية من النوم.

خذ بعين الإعتبار ماذا كنت تأكل مؤخّراً ولماذا كنت تأكل وماذا يعني لك الأكل. هل أنت تأكل كثيراً (زيادة وزن) أم أنّك تنسى أن تأكل (خسارة وزن)؟ حين تتغيّر شهيّتك على الأكل، فهذه دلالة على مشكلة عاطفيّة تواجهها.

لا تستطيع أن تبعد فكرك على المشاكل التي تواجهها مهما كانت صغيرة أو كبيرة. هذه دلالة واضحة على أنّك الضغط النفسي بدا يتحكّم بحياتك.

5-لا تستطيع الجلوس هادئاً أو ساكناً

المشي للتنزّه أو الجلوس بهدوءٍ أو حتى التأمل…كلّها من شأنها أن تريحك وتعيد لك النشاط. ولكن إن كنت تؤجّل هذا النوع من النشاطات بشكلٍ مستمرٍّ وتتجنّبها، فتأكّد أنّك تعاني من الضغط النفسي والتوتّر.

إنخفاض قدرتك على تحمّل الآخرين، حتى أنّك تفقد أعصابك على الأشخاص الذين تحبّهم، هو أحد أقوى الدلالات على أنّ تعيش الضغط النفسي.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل