المحتوى الرئيسى

خمسة فحوصات للكشف المبكر عن السرطان+اليكم التفاصيل

08/25 14:17

الخميس 25 أغسطس 2016 - 11:50 بتوقيت غرينتش

خمسة فحوصات للكشف المبكر عن السرطان+اليكم التفاصيل

كلما تمكن الأطباء من الكشف مبكراً عن التغيرات التي تصيب الأنسجة، ازدادت فرص استئصال الأورام السرطانية بأقل المضاعفات الممكنة، فالكشف المبكر عن السرطان قد ينقذ حياة الكثيرين.

ويعتبر التشخيص المبكر أمراً في غاية الأهمية لمنع نمو السرطان وانتشاره، إذ من الأسهل علاج السرطان وهو في مراحله الأولى عندما يكون أصغر حجماً وتكون فرص نجاح علاجه أكبر بكثير، لاسيما أن بعض أنواع السرطان ينشأ من مراحل ما قبل التسرطن، أي قبل تحوله إلى ورم خبيث، إذ قد يشير الكشف المبكر إلى إمكانية تضاعف خطر تطور الورم.

وهذا ينطبق على سرطان القولون وسرطان الجلد وسرطان عنق الرحم. وإليكم خمسة فحوصات ينصح بها الاطباء، لأن الكشف المبكر قد يكون بمثابة وقاية لمنع تطور الحالة إلى وضع خطر.

سرطان القولون: من خلال تنظير القولون (الفحص المنظاري للقولون) يمكن إزالة الأورام الحميدة أيضاً قبل تطورها لمرحلة الورم الخبيث. ويكون التنظير غير مؤلم بفضل التقنيات المتطورة. كما بات التحضير لإجراء التنظير في أيامنا هذه أقل إزعاجاً مما كان عليه سابقاً، حين كان يتحتم على المريض شرب أربعة ليترات من كبريتات الصوديوم من أجل تنظيف الأمعاء. فقد تم حديثاً تحسين هذا السائل ليصبح مذاق مادة تنظيف الأمعاء مقبولاً إلى حد ما، هذا بالإضافة إلى تخفيض الكمية المطلوبة إلى ليترين عوضاً عن أربعة. ويعتبر سرطان القولون خبيثاً بشكل خاص، إذ قد يتطور وينمو على مدى سنوات دون ظهور أية أعراض في المراحل المبكرة، وإذا لم يتم الكشف عنه في الوقت المناسب قد يكون قاتلاً.

سرطان الجلد: يتطلب الكشف عن سرطان الجلد فحص الجلد كلياً بالإضافة إلى فحص المناطق التي لا تتعرض للشمس إطلاقاً، كالثنيات تحت الوركين أو حول الأعضاء التناسلية أو خلف الأذنين.

سرطان الثدي: أصبح فحص الثديين (الماموغرافيا) إجراءً معروفاً في عالم النساء، وهو التصوير الإشعاعي للثدي، إذ يعتبر الأكثر شيوعاً في الوقت الراهن كوسيلة للكشف عن التغيرات المرضية في الأنسجة في وقت مبكر.

ويقوم الأطباء في أثناء الفحص بالبحث عن علامات المراحل المبكرة لسرطان الثدي، كالكتل أو التكلسات الصغيرة التي لا يمكن الشعور بوجودها في أثناء الفحص الذاتي للثدي، فضلاً عن إمكانية فحص الكتل الكبيرة المحسوسة.

سرطان البروستاتا: هذا النوع من الأورام الخبيثة يشكل رعباً يصيب الرجال غالباً بعد سن الأربعين. لذا من المهم جدأً أن يقوم الرجال في منتصف العمر بالفحص خصوصاً لأن هذا الورم لا يمكن تشخيصه إلا في مراحل متأخرة، لا سيما أنه غير مصحوب بأية أعراض جانبية يمكن ملاحظتها أو تمييزها في مراحله المبكرة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل