المحتوى الرئيسى

اساسيات تنحيف دهون الخصر

08/24 20:42

لكل من يرغب في خسارة دهون منطقة البطن في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح والاساسيات لخسارة دهون منطقة البطن

عندما تكون السعرات الحراريّة المتناولة أكثر من السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم، فإن الجسم لا يمتلك إلا أن يخزنها كدهون في النسيج الدهنيّ، ويختلف مكان توزيع هذه الدهون المتراكمة باختلاف العديد من العوامل، حيث يكون تراكم الدهون أكبر في منطقة البطن عند الرجال، كما أنه يرتفع نوعاً ما عند النساء بعد سن اليأس، ويسمى هذا النوع من السمنة بالسمنة الذكوريّة أو بشكل التفاحة، ولكن ذلك لا يمنع وجوده في النساء، أما دهون الأرداف فهي منتشرة بشكل أكبر لدى السيدات، ولذلك يسمى هذا النوع من السمنة بالسمنة الأنثوية أو بشكل الإجاصة. والفرق الأهم بين تراكم الدهون في هاتين المنطقتين هو تأثيرها على الصحة، حيث إنّ الدهون المتراكمة في منطقة الأرداف تعتبر غير ضارة على الصحة، أما دهون منطقة البطن فهي ترتبط ارتباطاً مباشراً بارتفاع خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة

– الجينات الوراثية : أثبتت إحدى الدراسات ان هناك 13 جين يتحكم في توزيع الدهون بالجسم. وهناك مناطق تكون الأولى في اكتساب الدهون, مثل الكرش للرجل والأرداف للمرأة وللأسف فإن نفس هذه المناطق تكون الأخيرة في الحرق والخسارة عندما تلتزم ببرنامج رياضي وغذائي.

– العادات الغذائية السيئة : لا داعي للوم أي شخص غير نفسك. فسبب تراكم الدهون في أي منطقة بالجسم هو تناول كميات ضخمة من السعرات الحرارية يوميا لمدة سنوات طويلة.

– التوتر أو قلة النوم : أثبتت دراسة أجريت بجامعة شيكاغو أن قلة النوم تؤدي الى تراكم الدهون بالخواصر و أسفل الذقن (ما يسمى اللغد).

– تناولي 3 وجبات رئيسة ووجبتين خفيفتين؛ فهذا يعمل على زيادة استهلاك الطاقة في عملية الهضم الغذائية.

– التوقّف التام عن تناول الطعام قبل ثلاث ساعات من موعد النوم، بالإضافة إلى ضرورة الحدّ من استهلاك الحلويات (الشوكولاته والبسكويت والكيك)

– تعويد الجسم على تقليل احتياجه من السكر المكرّر، مع استبدال هذا الأخير بسكر «الفركتوز» الطبيعي المستمد من الفاكهة

– تناول أطعمة محدّدة تحتوي على نسبة كبيرة من «الكربوهيدرات» المعقّدة والتي تمتاز بانخفاض مؤشر «الجلوكوز» فيها وبطء معدّل احتراقها، مما يقلّل من إفراز السكر وهرمون «الأنسولين» في الدم

– الحصول على 1200 ملليغرام من «الكالسيوم» و400 ملليغرام من «الماغنسيوم» و300 ملليغرام من فيتامين B5 أو حمض «البانتوثينيك»، فضلاً عن جرامين من زيت السمك ونصف ملعقة صغيرة من القرفة يومياً و10 ملاعق كبيرة من صلصة الطماطم المطبوخة أسبوعياً

– تخلّصي من الأطعمة السريعة الضارة في ثلاجتك وإستبدليها بالأطعمة الجيدة التي توصى بها الحمية كالفاكهة والخضر والأسماك والأجبان قليلة الدسم.

– استبدل السكر الأبيض والبني والمحليات الصناعية والعسل الأسود بقليل من سكر المائدة والعسل الأبيض.

– تجنب تناول الدهون المشبعة بما فيها الدهون الحيوانية ودهون الحليب والزبدة والزيوت الاستوائية مثل (زيت النخيل وجوز الهند).

– ابتعدي كلياً عن الدهون المتحوّلة والتي تشمل الدهون المهدرجة جزئياً والزيوت النباتية المهدرجة كالسمن الصناعي

– استعملي أي نوع من أنواع الدقيق المدعم بالعناصر الغذائية باستثناء الصنف المصنوع من القمح الكامل بنسبة 100% والذي يشمل الدقيق الأبيض المدعم بالعناصر الغذائية

– لا تذهبي للتسوق وأنت جائعة بل قومي بتناول وجبة خفيفة من الفاكهة كتفاحة متوسطة أو برتقالة كبيرة، مما يساعد على تقليل اشتياقك لتناول الأطعمة السريعة الضارة والمتاحة بكثرة في “السوبر ماركت” ويقاوم رغبتك في شرائها.

– واظبي على استنشاق الهواء النقي وقومي بإطلاق هواء الزفير ببطء تاركة الهواء البارد ينساب عبر مجرى التنفس. تؤدّي هذه العملية التي تستغرق حوالي 3 ثوان إلى إعادة ضبط النفس وتهدئتها والتركيز في تناول الطعام المفيد.

– لتنحيف الخصر قومي بالوقوف منتصبة وانحني عند منطقة الخصر ودعي أسفل ظهرك يسترخ مُمدّدة يدك نحو الأرض وممسكة بركبتيك، ما يساعد في زوال الشعور بالتوتر والحمل الزائد من منطقة الظهر والعنق ويعمل على نحت الخصر

– شرب المياة يساعد على رفع معدلات الأيض الغذائي و الشعور بالشبع

– الحل الامثل هو خفض نسبة دهون الجسم كلها الى 10% للرجال و 20% للنساء.

تنحيف البطن يعتمد بالدرجة الأولى على ممارسة التمارين الرياضية، لذا يجب الالتزام بها وعدم إهمالها في أي حال من أجل ضمان حرق السعرات الحرارية في المناطق المطلوبة، فإنّ العادات الغذائية والسلوكية تساعد على عدم تراكم الدهون وإنقاص الوزن ولكنها لا تفرق بين منطقة وأخرى في الجسم، كما أنّها تقوم بتقليل حجم العضلات ذاتها، لذا فإنّ ممارسة رياضات مثل السباحة أو الجري أو كمال الأجسام أو حتى المشي اليومي وصعود الدرج يساعد على تقوية العضلات وزيادة حجمها في مقابل تقليل نسبة الدهون من منطقة البطن.

العادات السلوكية والغذائية يجب أن تكون مترابطة مع التمارين الرياضية والريجيم، حيث إنّها كلما كانت أكثر التزاماً، كلما ساعدت على التنحيف بشكل سريع وصحي، لذا يجب التخلص من جميع العادات الغذائية الضارة والسهر والتدخين وتناول اللحوم الحمراء أو المأكولات السريعة بشكل عام، مع الاهتمام بشرب كميات كبيرة من الماء يومياً.

استخدام المشد على البطن: وهي من أقدم الطرق المتبعة في التخلص من البطن، حيث تعمل هذه الطريقة على شد عضلات البطن والمعدة إلى الجهة الداخلية من الجسم، ومع استمرار وضعها، سيأخذ البطن وضعيةً جديدة في الشكل، وسيؤدي إلى تنحيفه، ومن الجدير الذكر أن هناك العديد من النساء اللواتي يستخدمن هذه الطريقة بعد الإنجاب، وقد أثبتت هذه الطريقة فعاليتها بشكل كبير.

الإكثار من شرب الماء، حيث يعمل الماء على إمداد الجسم بالرطوبة اللازمة، كما أنّه يحفز عملية الهضم وحرق الدهون، عدا عن ذلك يعمل الماء ككابح للشهية، وذلك لأنه يعطي المعدة الشعور بالامتلاء، والشبع، ويشار أيضاً إلى أنّ الماء يقلل من نسبة الأملاح والسوائل المحتبسة في الجسم، والتي تشكل واحدةً من الأسباب المؤدية لانتفاخ البطن.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل