المحتوى الرئيسى

«سامسونج مصر»: سنواجه أزمة الدولار بالتصنيع المحلي

08/24 17:21

الجمل: بدأنا المفاوضات مع مصنعيين محليين لحين إقامة مصانعنا الخاصة

1.6 مليار دولار حجم تجارة الأجهزة المنزلية في مصر 

قال رئيس قطاع الأجهزة المنزلية - سامسونج إلكترونيكس مصر، تامر الجمل: إن "حجم سوق الأجهزة المنزلية في مصر شهد زيادة بنسبة 20 %، وإن حجم مبيعات شركة سامسونج في هذا القطاع تضاعف خلال العام الجاري مقارنة بعام 2015، وذلك بسبب توسعة رقعة انتشار الشركة من خلال زيادة حجم قنوات التوزيع لمنتجات الشركة بنسبة تزيد عن 65%، كما تستهدف الشركة الوصول إلى 100% من نقاط التوزيع خلال نوفمبر القادم.

وكشف "الجمل" في حوار لـ"التحرير" على هامش طرح الشركة أحدث منتجاتها في السوق، أنه يعمل وفق خطة تسهدف تصنيع أجهزة سامسونج المنزلية منها الغسالات والثلاجات والتكييفات داخل مصر، موضحًا أنه يجري مفاوضات حاليًا مع مصانع مصرية لبدء تصنيع منتجات سامسونج في مصر خلال المرحلة التالية.

وأضاف أنهم وضعو خطة للسوق المصري وتحديد المنتجات التي يستهدفون تصنيعها في مصر، بالإضافة لاستهدافهم زيادة نقاط التوزيع في كافة محافظات الجمهورية، حتى يتمكن من احتلال المركز الأول خلال العام القادم في قطاع الأجهزة المنزلية بحصة مستهدفة تزيد عن 20% من حجم السوق.

وأوضح رئيس قطاع الأجهزة المنزلية، أن سوق التجارة الإلكترونية في مصر يمثل 2% فقط من حجم مبيعات الأجهزة الإلكترونية في مصر، وأن سامسونج تستهدف التوسع في نطاق البيع عن طريق الإنترنت بالشراكة مع مواقع التجارة الإلكترونية، من خلال الاتفاق على أماكن للتخزين لدى الوكلاء، لافتًا إلى أن حجم المبيعات على الإنترنت للأجهزة المنزلية خلال الأسابيع الماضية شهد طفرة كبيرة بسبب وجود قيمة مضافة حقيقية للعملاء منها على سبيل المثال النقل والتركيب مجانًا بالإضافة لعروض ترويجية أخرى تستهدف زيادة حجم سوق الأونلاين.

وفيما يخص أسباب اتجاه سامسونج للتصنيع محليًا، أكد "الجمل" أن الجمارك على المكونات للتصنيع داخل مصر أقل من استيراد الجهاز بالكامل، كما أن الدولة تقوم بتوفير الدولار لمستورد المكونات للتصنيع وهو ما يأتي بالتوافق مع خطة الدولة لتنمية قطاع التصنيع المحلي، موضحًا أن الفترة الحالية يتفقد خطوط الإنتاج التي ستتحمل مسئولية تصنيع منتجات سامسونج وهي مسئولية كبيرة.

وكشف عن أن الشركة توصلت إلى اتفاقات جدية مع بعض المصانع رفض تسميتهم في الوقت الحالي لحين اتمام التعاقدات الرسمية، موضحًا أن نسبة المكون المحلي ستختلف من منتج إلى آخر، لافتًا إلى أن المستهلك المصري أصبح لديه قناعة بأن جودة المنتج المصري أفضل من المنتج الصيني وهذا يعطي دافع أكبر للتوجه للتصنع داخل مصر، مشيرًا إلى أن نجاح تجربة تصنيع تلفزيونات سامسونج وتصديرها للخارج أعطى دافع أكبر للشركة لتصنيع باقي الأجهزة المنزلية.

وقال "الجمل": إن "خطة التصنيع ستبدأ أكتوبر القادم بالثلاجات والغسالات والتكييفات، وبحلول يناير ستكون غالبية منتجات الشركة للأجهزة المنزلية تصنع في مصر، وهو ما سيعزز من احتلال الشركة المرتبة الأولى في هذا القطاع بنهاية العام الجاري".

وفيما يخص أزمة الدولار في السوق المصري، أوضح أنه بالتأكيد أثرت على أسعار الأجهزة وهي أزمة يواجهها وكلاء الشركة في مصر، ومع ذلك أسعار الأجهزة لم ترتفع بنفس نسبة ارتفاع الدولار، حيث تراوحت نسب الزيادة للأجهزة بين 10 إلى 12%، بينا كانت زيادة الدولار قرابة 25 %، متوقعًا أن التصنيع المحلي في مصر سيساهم بشكل كبير حل أزمة الدولار ومن ثم خفض الأسعار على المستهلكين.

وأوضح أن حجم سوق الأجهزة المنزلية في مصر يبلغ نحو مليار و650 مليون دولار، وهو أعلى من حجم تجارة أجهزة المحمول التي تبلغ نحو 1.5 مليار دولار، مؤكدًا أن حجم سوق الأجهزة المنزلية يرتفع بسبب عدد السكان الكبير والتوسع في الرقعة السكانية والمدن الجديدة.

وشدد "رئيس قطاع الأجهزة المنزلية" على أن خدمات ما بعد البيع وأعمال الصيانة للأجهزة ستشهد مفهوم جديد بنشر فروع متنقلة، وسيتم تثبيتها بحسب الكثافة للمنتجات في المحافظات، منوهًا على اهتمام الشركة بالتوسع في خدمات ما بعد البيع لتحقيق أكبر نسبة رضاء للعملاء، مؤكدا أن ثقة المستهلك في سامسونج نحو قطاع الأجهزة المنزلية بدأت تتزايد بعدما كان مقتصرًا فقط على الهواتف المحمولة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل