المحتوى الرئيسى

أقوى زلازل العالم أولها تشيلي.. وآخرها إيطاليا

08/24 14:52

تُعد الزلازل من الكوارث الطبيعية التي أودت بحياة آلاف الأشخاص على مستوى العالم في السنوات الماضية، فالزلازل من أكثر الأخطار التي تحدث فجأة، وتسبب الكثير من الخسائر الفادحة في الأرواح والممتلكات، فبرغم التقدم التكنولوجي الهائل لم تُسهم التطورات التكنولوجية سوى في تخفيض طفيف في عدد الضحايا الناتجة عن مثل هذه الكوارث.

وشهدت إيطاليا صباح اليوم الأربعاء، كارثة كبرى متمثلة في الزلزال العنيف الذي ضربها قبل ساعات قليلة من اليوم، بعدما دام الاستقرار الطبيعي بها ستة سنوات عقب "زلزال لاكويلا" الذي ضربها عام 2009.

 في وقت باكر من صباح اليوم الأربعاء، ضرب زلزال بقوة 6.2 درجة علي مقياس ريختر، وكان عمقه عشرة كيلو مترات، واستمر لمدة 20 ثانية، ما أسفر عن أضرار مادية ضخمة ببلدة أماتريسى، ووقوع عدد من الضحايا التي يبلغ عددها حتى الآن 37 قتيلًا، وفق حصيلة قابلة للارتفاع فمازال أكثر من و150 شخصًا في عداد المفقودين أو تحت الأنقاض.

وقد ألحق الزلزال أكبر الخسائر والأضرار بالمنطقة الجبلية التي تبعد 150 كم شمال شرق روما، والتي تشمل ثلاث قرى كانت الأكثر تضررا من جراءة.

"زلزال لاكويلا" الزلزال الذي تسبب في إلغاء زيارة رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني إلى موسكو، معلنًا حالة الطوارئ، رغم توقع عالم إيطالي حدوث زلزال قوي قبل أسابيع من حدوثه وقام بإخبار الحكومة بذلك، لكن الحكومة أسكتته بعد تلقي بلاغات تفيد بأنه ينشر الهلع بين المواطنين.

بلغت قوة "زلزال لاكويلا"  5.8 درجة على مقياس ريختر و6.3 درجة على مقياس العزم، ودمر الزلزال مناطق سكنية بالكامل في إقليم أبروتسو في وسط إيطاليا، كما أصبح من الصعب الوصول إلي نحو 15 ألف مبنى، وشُرد ما يصل إلي 50 ألف شخص، وهذا ما يجعله أعنف زلزال يضرب إيطاليا منذ زلزال عام 1980.

"زلزال تشيلي" الأقوى حتى الآن ..

يُعد "زلزال تشيلي" أكبر وأخطر زلزال سُجل على الإطلاق، بحيث بلغت قوته 9.5 درجة على مقاس ريختر، والذي تسبب بأضرار مالية فادحة لمدن جنوب "تشيلي" بلغت قيمتها 550 مليون دولار، كما تسبب في مقتل ما يقرب من 1655 شخصا، وتشريد الملايين بلا مأوى.

شهدت ولاية ألاسكا الزلزال الأعنف في تاريخها، الذي أُطلق علية "زلزال ألاسكا العظيم"، بحيث صُنف أكبر هزة أرضية تم تسجيلها في تاريخ الولايات المتحدة، وثالث أقوى زلزال تم قياسة في تاريخ أمريكا الشمالية.

وبلغت قوة "زلزال ألاسكا العظيم" 9.2 درجة علي مقياس ريختر واستمر لمدة 4 دقائق و 38 ثانية،مما أسفر عن إنهيار  الكثير من المنشآت العامة، وارتفاع الأرض في الجنوب الغربي بنسبة 30 قدم وهو ما يعادل 9.1 متر، وانخفاض الأرض في الجنوب الشرقي بنسبة 8 قدم وهو ما يعادل 2.4 متر.

وبرغم قوة الزلزال الهائلة إلا أنه تسبب في مقتل 128 شخصا فقط، إضافة إلي تدمير أنابيب المياه والغاز والصرف الصحي وأعمدة الكهرباء والهواتف، وتعطل  الكثير من الأنظمة الكهربائية في جميع أنحاء المنطقة.

يُعد "زلزال الساحل  الغربي" ثالث أكبر زلزال في العالم بولاية "ألاسكا"،بحيث بلغت قوته 9.1 درجة علي مقياس ريختر، فقد  تسبب في تشرد نحو 1.7 مليون شخص، ومقتل 227898 شخصًا.

وقد لاحق "زلزال الساحل  الغربي" موجات تسونامي ، التي تسببت بسقوط عدد كبير من الضحايا، في 14 دولة في جنوب شرق آسيا وشرق أفريقيا التي لم يسجلها أي زلزال قط، وقد تم تسجيل "تسونامي" على مستوى العالم بمقاييس المد والجزر في المحيطات الهندي والهادئ والأطلسي.

كان "زلزال الساحل الشرقي" لمدينة "هونشو" باليابان، بقوة 9 ريختر، الذي يُعد  الأكبر على الإطلاق في تاريخ اليابان، فقد أعقبه تسونامى ضخم والذي أودى بحياة 29000 شخص تقريبًا، وتضررت بعض المفاعلات النووية مما تسبب فى أسوأ أزمة نووية فى العالم .

وتوالت الهزات الأرتداية لـ "زلزال الساحل الشرقي"، بحيث بلغ عددها أكثر من50 هزة بقوة 6.0 درجات، و3 هزات تزيد قوتها عن 7.0 درجات بجزيرة "هونشو".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل