المحتوى الرئيسى

الأمم المتحدة تدين إطلاق كوريا الشمالية لصاروخ باليستي من غواصة تجاه اليابان

08/24 23:04

طوكيو - (د ب أ):

أجرت كوريا الشمالية تجربة لإطلاق صاروخ باليستي من غواصة، اليوم الأربعاء، حيث قطع الصاروخ مسافة 500 كيلومتر، ما دفع اليابان وكوريا الجنوبية لإدانة التجربة على الفور، كما أدانت الأمم المتحدة اليوم إطلاق الصاروخ.

وقال رئيس وزراء اليابان شينزو آبي إن الصاروخ وقع في منطقة التعريف الدفاعي لليابان في بحر الصين، لتكون هذه أول مرة يسقط فيها صاروخ كوري شمالي في المياه.

وأضاف: "ذلك يمثل تهديدا خطيرا لأمننا القومي"، موضحا إنه فعل مثير للغضب يقوض بشدة السلام والاستقرار في المنطقة، لقد تقدمنا باحتجاج شديد اللهجة لدى كوريا الشمالية.

وقالت هيئة الأركان الكورية الجنوبية المشتركة إن كوريا الشمالية أطلقت صاروخا من المياه قبالة ساحلها الشرقي نحو الساعة 30:5 صباحا بالتوقيت المحلي اليوم الأربعاء (2030 بتوقيت جرينتش) .

وقال وزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا، الذي يجرى مباحثات مع نظيريه الصيني وانج يي والكوري الجنوبي يون بيونج سي في طوكيو إن أحدث تجربة تظهر "تطور قدرات بيونجيانج الصاروخية".

وقالت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية في بيان لها "على كوريا الشمالية أن تدرك أنها سوف تواجه عقوبات أكثر صرامة وعزلة دبلوماسية أعمق، كما أنها بذلك تسرع من وتيرة تدميرها ذاتيا، إذا استمرت في تجاهل معيشة شعبها الصعبة وحاولت فقط تحقيق تقدم في قدراتها النووية والصاروخية".

وقال ستيفان دوجاريك - المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، إن الأمم المتحدة تدين عملية إطلاق الصاروخ وتصفها بأنها "مقلقة للغاية".

ودعا كوريا الشمالية إلى اتخاذ خطوات "للتخفيف من توتر الموقف والعودة إلى الحوار حول نزع السلاح النووي".

ومن المقرر أن يناقش مجلس الأمن الدولي المسألة في اجتماع طارئ في وقت لاحق من اليوم الأربعاء.

ومن جانبه، ذكر المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إرنست أن الولايات المتحدة ما زالت قلقة "حيال الأعمال الاستفزازية التي تسبب زعزعة الاستقرار من جانب نظام كوريا الشمالية".

وأضاف إرنست أن الولايات المتحدة سوف تسعي إلى توحيد المجتمع الدولي من أجل عزل كوريا الشمالية والضغط عليها كي تغير سلوكها، وأوضح أن الصين لديها أسبابها الخاصة لتقليص الأعمال العدائية من جانب كوريا الشمالية رغم مخاوف بكين من وجود محطة أمريكية تضم نظاما مضادا للصواريخ في كوريا الجنوبية.

وانتقد الاتحاد الأوروبي أيضا التجربة الصاروخية التى اجرتها بيونجيانج .

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل