المحتوى الرئيسى

عملية "درع الفرات"... الدبابات التركية دخلت الأراضي السورية

08/24 17:22

باشر الجيش التركي، مدعوماً من طائرات التحالف الدولي ضد داعش، فجر الأربعاء، 24 آب/أغسطس، عملية “درع الفرات” البرية في سورية، بمشاركة دبابات وقوات خاصة، وذلك لطرد الإرهابيين من مدينة جرابلس السورية المحاذية لتركيا.

وقال الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان “منذ الساعة الرابعة فجراً (الواحدة بتوقيت غرينتش) أطلقت قواتنا عملية ضد مجموعتي داعش وحزب الاتحاد الديمقراطي (الكردي) الإرهابيتين”.

وأعلن مكتب رئيس الوزراء التركي في بيان رسمي أن “القوات المسلحة التركية والقوات الجوية التابعة للتحالف الدولي بدأت عملية عسكرية تهدف إلى تطهير منطقة جرابلس بمحافظة حلب من تنظيم داعش الإرهابي”.

وهذه العملية هي الأوسع نطاقاً التي تنفذها تركيا منذ اندلاع النزاع في سورية قبل خمس سنوات ونصف.

وقال وزير الداخلية التركي أفكان آلا “أعتقد أن هذا الخطر سيتم استئصاله في مهلة قصيرة وجرابلس ستُطهّر سريعاً من عناصر داعش”، مضيفاً أن “تركيا لا يمكنها التغاضي عن كون أراضيها مهددة من قبل التنظيمات الإرهابية”.

وأفادت شبكة “أن تي في” التلفزيونية الخاصة نقلاً عن مصادر أمنية أن مجموعة صغيرة من القوات الخاصة توغّلت بضعة كيلومترات داخل سورية لتأمين المنطقة قبل تنفيذ عملية برية. وأضافت أن طائرات أف-16 تركية وطائرات تابعة للتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ألقت قنابل على أهداف لداعش في جرابلس.

كذلك، دخلت قرابة 10 دبابات تركية الأراضي السورية وفتحت النار على مواقع لداعش على الحدود مع تركيا. وتبعت الدبابات آليات عسكرية أصغر حجماً نقلت عناصر من مقاتلي فصائل المعارضة السورية المدعومة من أنقرة إلى الداخل السوري.

وقالت وكالة أنباء “الأناضول” المقرّبة من الحكومة التركية أن فصائل المعارضة السورية المعتدلة “سيطرت على قرية كيكليجا على بعد خمسة كيلومترات إلى الغرب من جرابلس وبعمق ثلاثة كيلومتر داخل الأراضي السورية”.

وقالت وسائل إعلامية تركية أن عددهم يناهز 1500 مقاتل.

وتحوي مدينة جرابلس السورية آخر المعابر الواقعة تحت سيطرة جماعات مسلحة في المنطقة الحدودية مع تركيا.

وقال مسؤول تركي إن العملية العسكرية ناجمة عن رغبة تركيا في منع القوات الكردية من السيطرة على البلدة “وفتح ممر للمسلحين المعارضين المعتدلين”.

وتحرص تركيا على منع تقدّم “قوات سوريا الديمقراطية” من منبج إلى جرابلس وتسعى إلى منع الأكراد من التمركز بشكل أكبر على حدودها.

كما تنظر أنقرة بقلق إلى أي محاولة من أكراد سورية لتشكيل وحدة جغرافية ذات حكم ذاتي على طول حدودها.

وندّد صالح مسلم أحد قادة “حزب الاتحاد الديمقراطي”، الذراع السياسية لوحدات حماية الشعب الكردية، بشدة بالعملية وكتب على تويتر “تركيا في المستنقع السوري ستُهزم مثل داعش”.

من الجانب السوري، نقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية “سانا” عن مسؤول في وزارة الخارجية السورية قوله “تدين سورية عبور دبابات ومدرعات تركية… وتعتبره خرقاً سافراً لسيادتها”.

واعتبر المصدر أن “محاربة الإرهاب ليست في طرد داعش وإحلال تنظيمات إرهابية أخرى مكانه مدعومة مباشرة من تركيا”، مشدداً على أن “محاربة الإرهاب على الأراضي السورية من أي طرف كان يجب أن تتم من خلال التنسيق مع الحكومة السورية والجيش العربي السوري”.

في المقابل، رحّب الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية في بيان “بالدعم الذي تقدّمه تركيا والتحالف (الدولي) للعملية العسكرية في جرابلس”.

وأكد أن “التواجد العسكري للتحالف مؤقت ومحدود لأهداف المساندة اللوجستية والدعم”، مشدداً على أن “مقاتلي الجيش الحر هم مَن يتولّون العمليات القتالية الميدانية”.

*الصورة: دبابة تركية مشاركة في عملية استعادة جرابلس/وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

كاتب في موقع (إرفع صوتك). صحافي وكاتب لبناني كتب في صحف ومواقع إلكترونية لبنانية وعربية. كان قبل انضمامه إلى "إرفع صوتك" يعمل مسؤولاً عن القسم السياسي في موقع "رصيف22".

متابعة علي قيس: أعلن الدفاع المدني الإيطالي أن الزلزال القوي الذي ضرب وسط إيطاليا فجر...المزيد

متابعة خالد الغالي: أظهرت صور نشرتها صحيفة “الديلي ميل” البريطانية قيام أربعة من رجال الشرطة الفرنسية بإجبار سيدة...المزيد

الأردن – حاوره صالح قشطة: في مقابلة حصرية لموقع (إرفع صوتك)، وجّه الفنان الفلسطيني العالمي...المزيد

بقلم علي عبد الأمير: في خريف العام 1961، كانت يد أخي الدافئة ترفع كفي برقّة...المزيد

بقلم حسن عبّاس: تُعدّ مشكلة التسرّب المدرسي من أبرز المشاكل التي تواجه الدول العربية. فالدراسة...المزيد

بغداد – بقلم دعاء يوسف: قال القمر “مرحباً أيّتها الشمس. كيف حالك؟”. قالت الشمس “بخير الحمد...المزيد

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل