المحتوى الرئيسى

دراسة: اضطرابات النوم تزيد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية

08/24 12:59

تعد اضطرابات النوم من الحالات الشائعة التي تؤثر سلبا على صحة الانسان، ورغم أن أسبابها لم تحدد بشكل دقيق إلا أنها تسبب خطرا صحيا كبيرا، ويعتقد كثيرون أن أسباب اضطرابات النوم تعود لأمراض نفسي.

وأشارت بعض الدراسات، إلى أن منشأها عضوي وله مضاعفات عضوية، فيما ذهبت بعض الدراسات للبحث عن الأسباب الحقيقية لاضطرابات النوم وجد باحثون أن هذه الاضطرابات تزيد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض النفسية والعضوية.

ووجدت دراسات سابقة، أن هناك علاقة بين اضطرابات النوم واحتمال الإصابة بالسكتة الدماغية، ما جعل الباحثين يقومون بإجراء تحليل لـ29 دراسة مختلفة، كانت قيمت كيفية ارتباط اضطرابات النوم بالسكتة الدماغية والشفاء منها، من أجل فهم العلاقة بين اضطرابات النوم والإصابة بالجلطة الدماغية فهما جيدا، حسب ما نشره موقع "روسيا اليوم".

وشارك في التحليل 2343 شخصا كانوا أصيبوا بأحد الأشكال التالية من السكتات الدماغية:

- السكتة الدماغية الإقفارية، التي تحدث عندما يتوقف تدفق الدم إلى الدماغ.

- السكتة الدماغية النزفية، التي تحدث عند النزف من شريان دماغي أو عند تمزقه

- النوبة الاقفارية العابرة، المعروفة أيضا بالسكتة الدماغية الخفيفة، التي تحدث نتيجة لانقطاع تدفق الدم عن الدماغ لمدة تقل عن الخمس دقائق.

وتوصل الباحثون، إلى أن 72% من المصابين بالسكتة الدماغية الاقفارية و63% من المصابين بالسكتة الدماغية النزفية و38% من المصابين بالنوبة الاقفارية العابرة كانوا يعانون من اضطراب في النوم متعلق بالتنفس، أي بتقطع التنفس في أثناء النوم.

ووجد الباحثون، أن العديد من المصابين بالسكتات الدماغية كانوا مصابين أصلا بمثل هذه الاضطرابات، مما يشير إلى أن اضطرابات النوم تزيد من احتمال الإصابة بالسكتات الدماغية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل