المحتوى الرئيسى

الصين تنشر لأول مرة صورا للمسبار الفضائى

08/24 10:46

نشرت الصين ولأول مرة مجموعة من الصور للمسبار الفضائى الذى تعتزم ارساله إلى المريخ بحلول عام 2020 أمس الثلاثاء.

وقال كبير المهندسين المسئول عن المهمة تشانغ رونغ تشياو- في مؤتمر صحفي اليوم - إن المخطط هو ارسال مركبة فضائية إلى المريخ تقوم بعملية الهبوط وإنزال مركبة استكشاف متجولة على سطحه في شهر يوليو أو أغسطس من عام 2020، مشيرا إلى أن التحديات التي تواجه القيام بتلك العملية تعد غير مسبوقة.

من جهته، قال يي بيي جيان أحد أبرز الخبراء الصينيين المتخصصين في مجال الطيران والفضاء، والذي يعمل مستشارا للبرنامج الخاص بالمريخ، إنه سيتم إطلاق المسبار على متن الصاروخ الحامل لونج مارش-5 وذلك من مركز الإطلاق الفضائي ونتشانغ في مقاطعة هاينان بجنوب الصين.

وأضاف أن مركبة الهبوط ستقوم بالانفصال عن المركبة المدارية في نهاية الرحلة التي ستستغرق نحو سبعة أشهر، حيث ستهبط في منطقة خطوط العرض المنخفضة في نصف الكرة الشمالي من المريخ لتقوم المركبة الجوالة بعد هذا بمهمتها في استكشاف سطح الكوكب الأحمر.

وأشار إلى أن الصور التي تم عرضها أمس بالمؤتمر أظهرت جهازا به 6عجلات ومزود ب 4 ألواح للطاقة الشمسية، ووفقا لكبير المصممين للمسبار، سون زى تشو، فالجهاز يزن حوالي 200 كجم، وهو مصمم للعمل لمدة ثلاثة أشهر مريخية.

وأوضح أن المسبار سيحمل 13 حمولة بما في ذلك كاميرا للاستشعار عن بعد ورادار للاختراق الأرضي الذي يمكن استخدامه لدراسة التربة والبيئة والغلاف الجوي لكوكب المريخ وكذلك المجالات الفيزيائية للكوكب وتوزيع المياه والجليد به وهيكله الداخلي.

ولفت إلى أن المسبار سيصل إلى المريخ بحلول عام 2021 بعد رحلة تستغرق من سبعة إلى عشرة أشهر، موضحا أن الخطة الخاصة بتلك المهمة حصلت على موافقة السياسيين والعلماء البارزين.

وقال يى إن المسبار الصيني المريخي سيكون مشابها في الحجم والهيكل من المسبار تشانغ اى-3 الذي أطلق عام 2013 ليكون أول مسبار صيني يهبط على القمر، مضيفا أنه بالرغم من هذا فستكون هناك العديد من الاختلافات بين المسبارين.

وأضاف أنه في الوقت الراهن يقوم العلماء بعمل الاستعدادات التكنولوجية الخاصة بالاتصال بين المسبار والارض وبهبوطه وتحركه فى المريخ ومساعدته على التغلب على البيئة الشديدة الصعوبة لهذا الكوكب.

وأشار إلى أنه ستكون هناك العديد من التحديات ولكنه يعتقد أنه في النهاية أن المسبار سيتم ارساله بفضل الجهود الحثيثة المبذولة والمعروفة التى تم اكتسابها من الرحلات الفضائية السابقة ودعم الجميع.

من المعروف أن الدول التي نجحت حتى الآن في القيام بمهام استكشافية إلى كوكب المريخ هي الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتى السابق والهند، إضافة إلى وكالة الفضاء الأوروبية.

ووفقا للإعلام الرسمي الصيني فقد أعلنت الهيئة الصينية لعلوم الفضاء والتكنولوجيا، والمسئولة عن المهام الفضائية للبلاد، أن استكشاف كوكب المريخ هو واحد من عشرة مهام سيكلف بها الجيل الخامس من الصواريخ الصينية الفضائية الحاملة والتي يطلق عليها صواريخ لونج مارش-5 .

وأشارت إلى انه من ضمن هذه المهام ارسال المسبار الفضائي القمري تشانغ اى-5 لجلب عينات من تربة القمر إلى الأرض في عام 2017 ، فضلا عن الرحلة المرتقبة للوحدة الأساسية للمحطة الفضائية الصينية التي سيتم ارسالها إلى الفضاء الخارجى فى عام 2020.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل