المحتوى الرئيسى

40 % متوسط الزيادة بأسعار الأدوات المدرسية بشمال سيناء

08/24 00:24

شهدت أسعار الأدوات المدرسية ارتفاعا شديدا، قبل بداية العام الدراسي الجديد، بدعوى ارتفاع أسعار الخامات المحلية، وأزمة الدولار التي أثرت على أسعار الأدوات المدرسية المستوردة من الخارج وخاصة من الصين.

"مصر العربية" قامت بجولة على عدد من المكتبات ورصدت استعداداتها للعام الدراسي الجديد وأسعار الكتب والأدوات المدرسية التي أجمع التجار على أنها شهدت ارتفاعا ملحوظا بنسبة تراوحت ما بين 20% إلى 30% في بعض الأدوات، وأخرى ارتفعت بنسبة 60%.

حسن الشعراوي صاحب محلات أدوات مدرسية جملة أكد أن: "ارتفاع الدولار دفع كل المستوردين إلى رفع أسعار منتجاتهم، رغم حالة الركود الحاد التي يعانيها السوق في الوقت الحالي، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار مقابل ارتفاع حالة الركود داخل السوق".

وأشار إلى أن تجار التجزئة يعاينون البضاعة ويعرفون الأسعار ويغادرون دون أن يشتروا الكميات التي تعودوا على شراءها سنويا.

سعيد محمود عبيد، صاحب مكتبة بشارع 23 يوليو بالعريش، يقول ان أسعار الأدوات المدرسية هذا العام أصيبت بالجنون، وارتفع سعر الكشكول الـ28ورقة من 56 قرشا إلى 80 قرشا، والـ60 ورقة من 110 قروش إلى 150 قرشا، ووصل سعر الـ80 ورقة إلى 190 قرشا بعد أن كان بـ150 قرشا، أما الكشكول السلك الـ100 ورقة فقد ارتفع إلى 7جنيهات بعد أن كان بـ6 جنيهات ونصف الجنيه، ما يشكل ضغطا شديدا على الأسر وأولياء الأمور.

أحمد سعد ناصر، بائع بمحل أدوات مدرسية بحي ضاحية السلام بالعريش يقول أن: " الأوضاع الاقتصادية التي يعانيها الشارع المصري، أصبحت عائقا كبيرا أمام حركة البيع والشراء داخل السوق المحلى، مشيرا إلى أن: "الأسعار في ارتفاع والإقبال في تراجع".

أضاف: "وصل سعر علبة 12 قلم جاف هندي من 5 جنيهات إلى 8 جنيهات ونصف وارتفع سعر القلم المصري claro إلى 10جنيهات بعد أن كان بـ 6جنيهات، أما سعر الآلة الحاسوب kenko   فأصبحت بـ13.5جنيها بعد أن كانت بـ 9جنيهات ونصف ووصل سعر علبة القلم الرصاص فيبركسيل إلى 120جنيها بعد أن كانت بـ108جنيهات ".

وأكد عماد سلمي سليمان محاسب بمحل بيع كتب خارجية أن أسعار الكتب الخارجية ارتفعت بنسبة 10% في هذا العام، وذلك بسب ارتفاع أسعار الدولار، فسعر كتاب سلاح التلميذ لابتدائي ارتفع من 10جنيهات إلى 13جنيها.

وارتفع سعر كتاب المعاصر إعدادي من 10.5ج إلى 12جنيها، ووصل سعر كتاب الأضواء إعدادي إلى 18جنيها بعد أن كان بـ 17جنيها.

في المقابل، يقول وائل حجاب، رئيس شعبة الأدوات المدرسية بالغرفة التجارية بشمال سيناء، إن أسعار الأدوات المدرسية ارتفعت بنسبة تتراوح ما بين 20% إلى 35% مقارنة بالعام الماضي وذلك بسبب ارتفاع سعر الدولار.

وأضاف حجاب قائلًا: " كثير من الأدوات المدرسية مستوردة من الخارج وتأثرت بقرار البنك المركزي بخفض قيمة الجنيه وذلك من خلال التقييم الجمركي للأدوات المدرسية في الجمرك بالدولار.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل