المحتوى الرئيسى

تقرير حذر من سقوط رافعة الحرم.. كان يمكن تفادي الكارثة!

08/23 20:07

فجر تقرير فني لشركة استشارية متخصصة، حذرت فيه من الرافعات المنتشرة في منطقة الحرم المكي، قبل وقوع الكارثة التي خلفت أكثر من 100 قتيلاً وحوالي 238 جريحاً، العام الماضي، مفاجأة كبرى.

وكشف التقرير عن قلة حجم الرقابة وارتفاع مستوى المخاطر، إضافة لوجود ضعف شديد في أنظمة السلامة التي تحيط بانتشار الرافعات في الحرم المكي، وفقا لما ذكرته صحيفة «عكاظ» السعودية.

وشدد على وجود ضعف في كفاءة المشغلين، محذراً أنه في محال استمرار الوضع على ما هو عليه، فإن احتمال وقع حادثة كبيرة وارد في مثل هذه الحالة، وشكك بالوثائق التي تتعلق بأعمال الرفع، واصفاً إياها بالظاهرية وأن أثرها متدن جداً في ما يتعلق بالمخاطر التي لها علاقة بأعمال الرفع.

وأرجع سبب الإخفاق لكفاءة مشغلي الرافعات وأفراد فرق الرفع المعنية، خاصة الذين يقومون بأعمال تثبيت أحمال الرافعات، موضحاً أنه لا يمكن في الوقت الحالي -وقت إعداد التقرير قبل الحادثة- الوثوق في إجراءات التأهيل المعمول بها.

وعقدت أولى جلسات محاكمة المتهمين في قضية سقوط الرافعة الأربعاء 10 أغسطس، ومن بين المتهمين الذين سيمثلون أمام المحكمة في الجلسات المقبلة، ملياردير سعودي و13 متهماً آخرين بينهم إماراتي، ومصر، وفلسطيني، وحصلت «عكاظ» على معلومات حول ما اسمته «الصندوق الأسود» الذي سجل ما حدث قبل سقوط الرافعة.

وأدى الحادث الذي وقع في 11 سبتمبر 2015 قبيل بدء موسم الحج، إلى مقتل 108 أشخاص على الأقل وإصابة نحو 400 آخرين بجروح وفرضت السلطات السعودية في حينه عقوبات قاسية بحق مجموعة بن لادن السعودية التي تتولى أعمال تطوير وتوسعة الحرم المكي لاستيعاب الأعداد المتزايدة من الحجاج والمعتمرين.

ورأت هيئة تحقيق حكومية بعد أيام من الحادث، أن مجموعة بن لادن العملاقة في مجال المقاولات، تتحمل مسؤولية جزئية على الأقل، وأن وضعية الرافعة كانت خاطئة.

قضية رافعة الحرم.. هكذا دافع المتهمون عن أنفسهم والمحكمة ترد بهذا القرار!

فيديو: مواصفات الرافعة البرجية التي سقطت في مكة.. هي خامس أكبر رافعة في العالم

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل