المحتوى الرئيسى

هدنة في الحسكة وأميركا تحذّر النظام السوري من إسقاط طائراته

08/23 18:27

توصل المقاتلون الأكراد وقوات النظام السوري إلى وقف لإطلاق النار في مدينة الحسكة فجر الثلاثاء، 23 آب/أغسطس، برعاية روسية. وكانت أميركا قد حذّرت الإثنين النظام السوري من اقتراب طائراته من مناطق عمل التحالف الدولي لمحاربة الإرهاب، قاصدةً مناطق الأكراد.

واتفقت وحدات حماية الشعب الكردية وقوات النظام السوري على وقف إطلاق النار بينهما في مدينة الحسكة، شمال شرق سورية، بعد اجتماع برعاية روسية جرى في قاعدة حميميم الجوية. وقد دخل الاتفاق حيّز التنفيذ عند الساعة الثالثة من فجر الثلاثاء.

ومنذ الأربعاء الماضي، اندلعت اشتباكات بين الطرفين في مدينة الحسكة. وبدأت المواجهات باشتباكات بين قوات الأمن الداخلي الكردية (الأسايش) وقوات الدفاع الوطني الموالية للنظام، لتتدخل فيها لاحقاً كل من وحدات حماية الشعب الكردية والجيش السوري.

وتصاعدت حدة المعارك مع شن الطائرات السورية الخميس والجمعة غارات على مواقع للأكراد في الحسكة للمرة الأولى منذ بدء النزاع في سورية قبل أكثر من خمس سنوات.

وبرغم الاتفاق على وقف إطلاق النار، إلا أن المفاوضات مستمرة بين الطرفين حول نقاط عدّة.

وقال مستشار رئاسة حزب الاتحاد الديموقراطي، الحزب الكردي الأبرز في سورية والذراع السياسي لوحدات حماية الشعب الكردية، سيهانوك ديبو، “إلى حد الآن تم التوصل فقط إلى وقف إطلاق النار، واستمراره مرتبط بشروط التفاوض المطروحة” من قبل الأكراد.

وتطرح وحدات حماية الشعب الكردية وقوات الأسايش 10 نقاط تتضمن “حل قوات الدفاع الوطني في كانتون الجزيرة (محافظة الحسكة وفق تعبير الإدارة الذاتية الكردية)، فضلاً عن حصر تواجد قوات النظام في المؤسسات الحكومية لتسيير شؤون المواطنين المدنية والخدماتية، وعدم سوق الشباب في المحافظة إلى التجنيد الإلزامي”، بحسب ديبو.

وكانت مدينة الحسكة مقسّمة بين الأكراد الذين يسيطرون على ثلثيها، وبين قوات النظام المنتشرة في الجزء المتبقي منها، إلا أنه وخلال المعارك الأخيرة تمكّن المقاتلون الأكراد من التقدم وباتوا يسيطرون على 90 في المئة منها.

ومنذ اتساع رقعة النزاع في سورية عام 2012، انسحبت قوات النظام تدريجياً من المناطق ذات الغالبية الكردية محتفظةً بمقار حكومية وإدارية وبعض القوات في المدن الكبرى، ولا سيما في الحسكة والقامشلي.

وعلى خلفية معارك الحسكة، كان مسؤولون عسكريون أميركيون قد أعربوا عن استياء كبير من استهدف الطيران السوري قوات كردية حول المدينة.

وأرسل الجيش الأميركي مقاتلات مرتين باتجاه الطائرات السورية لكن لم يُسجل أي حادث مباشر بين الجانبين.

وينشر الأميركيون وقوات التحالف الدولي لمحاربة الإرهاب مستشارين عسكريين في شمال شرق سورية ويقولون إن هدفهم استشاري ولوجستي. ويأتى ذلك في إطار تحالف أميركا مع أكراد سورية واعتبارهم قوات برية حليفة قادرة على التصدّي لداعش.

والإثنين، وجّهت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) تحذيراً إلى النظام السوري وقالت إنها مستعدة لإسقاط أي طائرة تهدد قوات التحالف في شمال سورية، لكنها امتنعت عن إعلان حظر طيران في هذه المنطقة.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية بيتر كوك “نواصل نصح النظام السوري بالبقاء بعيداً عن هذه المناطق”. وأضاف “سندافع عن عناصرنا على الأرض وسنفعل ما يلزم للدفاع عنهم”. وتابع “سيكون من الحكمة للنظام السوري تجنب المناطق التي تعمل فيها قوات التحالف”.

وأوضح كوك، رداً على سؤال إنْ كان هذا التحذير يشمل الطائرات الروسية أيضاً، أنه “إذا هُددت القوات الأميركية، فإننا نملك دائماً الحق في الدفاع عن أنفسنا”.

*الصورة: قوات كردية في الحسكة/وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

كاتب في موقع (إرفع صوتك). صحافي وكاتب لبناني كتب في صحف ومواقع إلكترونية لبنانية وعربية. كان قبل انضمامه إلى "إرفع صوتك" يعمل مسؤولاً عن القسم السياسي في موقع "رصيف22".

بقلم علي قيس: “تخضع حياة المرأة السعودية لسيطرة الرجل من بدايتها إلى نهايتها، فكل امرأة...المزيد

متابعة علي قيس: توقعت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة نزوح مئات الآلاف من مدينة...المزيد

متابعة خالد الغالي: في أقل من يومين، أعلنت الحكومة التركية أن منفذ الهجوم الانتحاري في مدينة...المزيد

أربيل – بقلم متين أمين: لم يسلم الأطفال وتعليمهم من المعارك التي يشهدها العراق منذ...المزيد

بقلم إلسي مِلكونيان: “رفضوا استقبالي للدراسة فيها، وبرروا عدم استقبالهم لي بقولهم: كي لا يسوء...المزيد

حلقة يوم الأربعاء، 24  آب/أغسطس: بعد إنجابهم للعديد من الأطفال في العراق. كيف يجب على...المزيد

بقلم محمد الدليمي: “أخطر شيء الآن هو أنّ الجيل الحالي يفضل أن يموت غرقاً”، هكذا يصف الكاتب...تابع القراءة

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل