المحتوى الرئيسى

نشرة المحاكمات| تأجيل «سب الزند» 8 شهور والتليفزيون يستأنف ضد إهانة «الساحر»

08/23 23:49

رصد "اليوم الجديد" أبرز محاكمات اليوم، التى تنوعت بين قضايا إرهاب، منها خلية للاتجار فى الدولار بالسوق السوداء، علاوة على قضايا مشاهير تمس وزير العدل السابق المستشار أحمد الزند، والفنان محمود عبد العزيز، وباكينام الشرقاوى مستشارة الرئيس المعزول محمد مرسي للشئون السياسية، وقضايا أخرى تعرف على تفاصيلها فى السطور التالية.

تأجيل محاكمة 3 متهمين بمحاولة تفجير حي  الوراق لـ 28 سبتمبر

فى أكاديمية الشرطة، المقر الرئيسي لانعقاد قضايا الإرهاب، بجانب معهد أمناء الشرطة بطرة، قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار محمد ناجى شحاتة، تأجيل محاكمة 3 متهمين  بالانضمام لجماعة إرهابية أسست على خلاف احكام القانون تسعى إلى تعطيل احكام الدستور والقوانين في القضية المعروفة إعلامياً بـ"أحداث عنف الوراق"، إلى جلسة 28 سبتمبر المقبل، لعدم حضور المتهمين.

تسلمت النيابة بجلسة اليوم، إفادة من مصلحة السجون بتعذر نقل المتهمين إلى مقر المحكمة، لاعتبارات أمنية، ومن ثم قررت المحكمة التأجيل، إعمالًا لقانون الإجراءات الجنائية، لكون حضور المتهمين محاكماتهم أمام "الجنايات" وجوبيًا.

أسندت النيابة العامة للمتهمين وعددهم 3 عدة تهم منها، الانضمام لجماعة إرهابية أسست على خلاف أحكام القانون تسعى إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، والإضرار بالسلم العام والأمن بداخل المجتمع المصري، كما اشتركوا عمدا في حرق دراجة نارية مملوكة لوزارة الداخلية، كما حازوا وأحرزوا سلاحا ناريا مششخن و طلقات بدون ترخيص وقنابل مولوتوف و هي ادوات تستخدم في الاعتداء على الأشخاص.

يذكر أنه أثناء مرور قوة من مباحث قسم الوراق فجر يوم 26 يناير 2015 اشتبهت القوة فى 4 شباب ملثمين يتوقفون أمام مبنى الحى مستقلين دراجة بخارية سوداء اللون، وقاموا بزرع قنبلة استعدادا لتفجيرها، وأثناء اقتراب الضباط منهم أطلقوا عليهم وابلا من الأعيرة النارية، إلا أن القوة تمكنت من السيطرة عليهم، ومطاردة المتهمين، ونجحت فى ضبط المتهم الأول أحمد عبد الحفيظ أحمد 29 سنة وبحوزته بندقية آلية، ومحمد أحمد 18 سنة وبحوزته فرد خرطوش، ونجحوا فى إبطال مفعول القنبلة قبل تفجير مبنى الحى.

تأجيل  "خلية إمبابة" للمرافعات 8 أكتوبر

وأجلت ذات المحكمة، المنعقدة فى أكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار محمد ناجى شحاتة، تأجيل محاكمة 18 متهمًا في القضية المعروفة إعلامياً بـ"خلية إمبابة"، إلى جلسة 8 أكتوبر المقبل، لسماع مرافعات النيابة العامة والدفاع.

وأسندت النيابة للمتهمين وعددهم 16 من بينهم ثلاثة هاربين من أنهم في غضون الفترة بين 2013 حتى مارس 2015 قاموا بإنشاء جماعة أٌسست على خلف القانون تهدف إلى الاعتداء على مؤسسات الدولة والاعتداء على الحرية والإضرار بالوحدة الوطنية واستهداف المسيحيين واستحلال دمائهم والإخلل بالنظام العام وتعريض المجتمع للخطر والاعتداء على القوات المسلحة، فضلاً عن إتهام حيازة الأسلحة النارية.

تأجيل محاكمة منفذى حرق كنيسة كرداسة لـ 28 سبتمبر

وأجلت ذات الهيئة القضائية،  إعادة محاكمة 3 متهمين صادر ضدهم حكم غيابى بالسجن المؤبد والغرامة 20 ألف جنيه، فى القضية المعروفة إعلاميًا بحرق كنيسة كرداسة، إلى جلسة 28 سبتمبر للمرافعة.

صدر القرار برئاسة المستشار محمد ناجى شحاتة وعضوية المستشارين محمد النجدى وعبد الرحيم صفوت بأمانة سر أحمد صبحى.

تحمل القضية رقم 8672 لسنة 2014، جنايات كرادسة، ويحاكم فيها كل من محمد عادل القهاوي وشعيب عادلي ابو شكر و مصطفي عبده عبد الواحد، باتهامات الاشتراك مع آخرين فى اقتحام وحرق كنيسة العذراء مريم، بكفر حكيم فى مركز كرداسة.

كان المستشار أحمد البقلى المحامى العام الأول لنيابات شمال الجيزة قد أحال 73 متهمًا إخوانيًا وجهاديًا إلى محكمة جنايات بالجيزة لتورطهم فى حريق كفر حكيم بكرداسة يوم 14 أغسطس 2013 بالتزامن مع مقتل 11 ضابطًا ومجندًا بينهم مأمور مركز كرداسة لإضرامهم عمدًا النيران فى الكنيسة وترويع المواطنين الآمنين واستخدام القوة المسلحة ضدهم.

تجديد 14 من خلية حازمون  45 يومًا

وفى سياق قضايا الإرهاب، قررت محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار خالد الشباسى، تجديد حبس 14 متهما من أعضاء حركة "حازمون" 45 يوماً،  حبسًا مطلقًا بموجب قانون الإرهاب، على ذمة التحقيق معهم باتهامات تكوين والانضمام لجماعة إرهابية، والإضرار بالاقتصاد الوطنى، عن طريق الاتجار فى العملة بالسوق السوداء.

أشارت التحقيقات إلى تعمد المتهمين الإضرار بالاقتصاد الوطنى، عن طريق ممارسة عمل من أعمال البنوك، حيث اعتادوا جمع تحويلات المصريين بالعملة الصعبة من الخارج، وشرائها وخاصة الدولار بسعر أعلى من سعر البنوك وسوق الصرافة الرسمى، وذلك بقصد خلق عجز فى العملة الصعبة بالسوق والبنوك، والإضرار بالجنيه المصرى، والتأثير على حركة التجارة الدولية للبلاد، وإضعاف الاقتصاد الداخلى.

وتبين خلال التحقيقات ضبط عددًا من المتهمين داخل فيلا مستأجرة بمنطقة المريوطية، وبحوزتهم 238 ألف دولار، و140 ألف ريال سعودى، و2 مليون جنيه مصرى، وبندقتين آليتين، وضبط 6 منهم بالمنطقة الصحراوية بالهرم، يستقلان سيارتين دفع رباعى، وبحوزتهم بارود ومواد متفجرة، وبعض المطبوعات والمنشورات تحرض ضد الدولة، واستهداف قوات الجيش والشرطة ورجال القضاء، وتمت مصادرة المضبوطات والتحفظ عليها.

وأشارت التحقيقات إلى أن عددًا من المتهمين يعملون بشركات صرافة، ويستغلون عملهم كستار للاتجار فى العملة الأجنبية، دون الالتزام بسعرها البنكى، كما تورط عددًا منهم فى حرق مقر جريدة الوفد، واقتحام قسم شرطة التبين عقب فض اعتصامى رابعة والنهضة.

الإعدام لتاجر مخدرات والمؤبد لخمسة "ديلرات" بإمبابة

وبالانتقال إلى نوعية أخرى من القضايا تتصل بالإضرار بشؤن البلاد، قضت محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار خالد الشباسى، بإعدام تاجر خردة وغلال بمنطقة إمبابة شنقًا، والسجن المؤبد لخمسة من العاملين معه، لاتهامهم بجلب المخدرات والاتجار فيها، مع تغريم كل منهم 500 ألف جنيه.

وكشفت التحقيقات عن أن المتهم أحد كبار تجار المخدرات بمنطقة إمبابة، واعتاد توزيعها معاونة باقى المتهمين "ديلرات" على تجار تجزأة ومقاهى ونوادى كبرى بالجيزة، وبورود تلك المعلومات إلى رجال الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، تمكنوا من ضبطه ومعاونية، وبحوزته 18 كيلو جرام من مخدر الحشيش و12كيلو بانجو و3200 قرص مخدر، كان يخفيها فى مخزن محل عطارة مملوك له.

وأكدت المحكمة فى حيثيات حكمها، على صدور "الإعدام" بإجماع الآراء، مع الإشادة بالتشريع القانونى الذى غلظ عقوبة الاتجار بالمواد المخدرة إلى الإعدام والسجن المؤبد، لكونها سموم تهدد أمن وسلامة المجتمع، وليكون المتهمين عبرة بغيرهم، ممن تسول لهم أنفسهم هدم النشأ بنشر تلك السموم بينهم.

تأجيل معارضة صحفى على حبسه عامين بتهمة سب "الزند" لـ 27 مارس

وفيما يخص قضايا المشاهير أجلت محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمحكمة شمال القاهرة بالعباسية، نظر معارضة الصحفي محمد سعد خطاب الصحفى بجريدة صوت الأمة، على حكم حبسه عامين، وتغريم رئيس تحرير الجريدة ٢٠ ألف جنيه، لاتهامه بسب وقذف المستشار أحمد الزند، إلى جلسة ٢٧ مارس للعام المقبل.

صدر القرار برئاسة المستشار مجدى مرسى خليل، وعضوية المستشارين سالم عبد العزيز وحسام نزيه، وسكرتارية عصام حسين.

وكانت محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمحكمة جنوب القاهرة بزينهم، قررت فى 3 أغسطس الجارى التنحى عن نظر القضية سالفة الذكر، لاستشعارها الحرج، وحددت محكمة استئناف القاهرة جلسة اليوم لنظرها.

يذكر أن محكمة أول درجة قضت غيابيًا، فى وقت سابق، بحبس محمد سعد خطاب، محرر بجريدة "صوت الأمة"، عامين مع الشغل، وإلزام عبد الحليم قنديل، رئيس التحرير بغرامة قدرها 20 ألف جنيه، وإحالة الدعوى المدنية إلى المحكمة المدنية المختصة بحالتها.

"الإذاعة والتليفزيون" تستأنف على تغريمها مليون جنيه لصالح محمود عبد العزيز

بينما قررت الدائرة 74 تعويضات، المنعقدة بمحكمة شمال القاهرة الابتدائية بالعباسية، تأجيل استئناف مجلة الإذاعة والتليفزيون، على الحكم الصادر بتغريمها مبلغ مليون جنيه، لصالح الفنان محمود عبد العزيز، بتهمة سبه وقذفه والتشهير به، إلى جلسة 18 أكتوبر المقبل.

وتعود تفاصيل الدعوى، إلى تقدم الفنان محمود عبد العزيز ببلاغ يتهم فيه مجلة الإذاعة والتليفزيون بنشر أخبار كاذبة وسبه وقذفه، بنشر معلومات خاطئة عن حياته الشخصية، وعن قيام والده بمعاملته معاملة قاسية خلال طفولته، إلا أن الفنان نفى ذلك تماما، وتقدم ببلاغ ضد المجلة لمقاضتها.

الاستئناف على إلغاء التحفظ على مساعدة "محمد مرسي"

من ناحية أخرى، اقامت هيئة قضايا الدولة بالإنابة عن الحكومة ووزارة العدل، طعنا أمام المحكمة الإدارية العليا، يطالب بإلغاء الحكم الصادر من محكمة القضاء الإدارى، والقاضى ببطلان التحفظ على أموال الدكتورة بكينام الشرقاوى، مساعدة رئيس الجمهورية الأسبق محمد مرسي للشؤون السياسية..

اختصم الطعن الذى حمل رقم ٧٩٤٣٣ لسنك ٦٢ قضائية عليا، بكينام الشرقاوى، وآخرين، وقال فى أسبابه إن مخالفة الحكم المطعون فيه للقانون، والخطأ فى تطبيقه وتأويله، إن الحكم أهدر حجية حكم قضائى واجب النفاذ، فالأمر الأول أن الحكم الصادر فى الدعوى رقم ٢٣١٥ لسنة ٢٠١٣ مستعجل القاهرة هو حكم قضائى واجب النفاذ، وامتناع الجهة الادارية عن تنفيذه يشكل خطأ وإهدار لحجية الاحكام القضائية، وما يقال من أن الحكم الصادر فى دعوى الأمور المستعجلة هو حكم صادر من محكمة مستعجلة لا يحوز حجيته، مردود عليه بأن المادة ٤٤ من قانون المرافعات المدنية والتجارية رقم ١٣ لسنة ١٩٦٨ وتعديلاته نصت على أن يندب فى مقر المحكمة الابتدائية قاض من قضاتها ليحكم بصفة مؤقتة ومع عدم المساس بالحق فى المسائل المستعجلة التى يخشى عليها من فوات الوقت.

وأفاد الطعن بأن المشرع وضع للأحكام القضائية الصادرة من هذا القاضى المستعجل حجية، ونص على تنفيذها بصفة عاجلة، حيث نصت المادة ٢٨٨ من قانون المرافعات على أن النفاذ المعجل بغير كفالة واجب بقوة القانون للأحكام الصادرة فى المواد المستعجلة أيا كانت المحكمة التى أصدرتها، وللأوامر الصادرة على العرائض، وذلك ما لم ينص الحكم أو الأمر على تقديم كفالة .

وتابع الطعن أن الإجراء الذى تم اتخاذه من أجل تنفيذ الحكم، وأطلق عليه الحكم وصف القرار الإدارى، تضمن التحفظ على أموال عدد ١٣٨ جمعية ومنشأة، تمهيداً لاتخاذ الإجراءات التنفيذية نحوها، لم يتضمن مركز قانونى جديد، ولم يتضمن إلغاء مركز قانونى قائم، كما لم يتضمن تعديل مركز قانونى محدد لأى من تلك الجمعيات، وإنما يتضمن حصرا لطبيعتها وبيان علاقتها بأعضاء وتنظيم الإخوان، ما يكون مفتقراً لركن المحل الذى يجب أن يتحلى به القرار الإدارى لاعتباره كذلك.

رفض استئناف بائع شقق وهمية بالسالحل الشمالى على قرار حبسه

وقرر قاضى المعارضات، بمحكمة شمال القاهرة الابتدائية أيضًا، رفض الاستئناف المقدم من "م.ح"  مالك شركة "كريشن جروب" العقارية، على قرار حبسه 15 يومًا بتهمة النصب على المواطنين فى بيع شقق وشاليهات وهمية بمدينة الشروق وقرية "لاكونتا" بالساحل الشمالى.

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل