المحتوى الرئيسى

رياضات الزعماء الأفارقة.. السيسي «ركوب الدراجة» وبوتفليقة «باك شمال»

08/23 14:33

ما الرياضات المفضّلة لرؤساء وقادة إفريقيا؟.. هذا هو السؤال الذي أجابت عنه صحيفة "موند أفريك" الفرنسية، اليوم الثلاثاء.

الصحيفة، ذكرت أنَّ الرئيس عبد الفتاح السيسي يعترف بأهمية الحفاظ على اللياقة البدنية، وكان قد أعلن في مقابلة مع الإعلام الفرنسي أوائل هذا العام، أنَّه يمارس يوميًّا رياضة الركض وركوب الدراجة.

ونقلت عنه قوله خلال المقابلة: "أستيقظ يوميًّا في الخامسة صباحًا، وأقرأ الملفات المعروضة عليّ والبريد والصحف الصباحية، وبعد ذلك، أتجه نحو ممارسة بعض التمارين الرياضية، وتحديدًا الركض وركوب الدراجة، ثمَّ أقصد مكتبي، ولا أغادره إلا عند الساعة الـ11 ليلًا".

انتقلت الصحيفة للحديث عن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، حيث ذكرت أنَّه خلال مشاركته في حركة التحرير الوطني ضد الاحتلال الفرنسي، كان يمارس بعض الألعاب الرياضية، ناقلة عن أحد أصدقائه "لم تسمه" قوله إنَّ بوتفليقة كان مولعًا برياضة كرة القدم، وكان يفضل اللعب كمدافع أيسر.

على بونجو.. الاسترخاء والجاز و"ميسي"

رئيس دولة الجابون على بونجو أونديمبا يحبذ -وفقًا للصحيفة- الاسترخاء والإنصات لموسيقى الجاز ومتابعة مباراة جيدة لكرة القدم الأوروبية، مضيفةً أنَّه من مؤيدي فرق ريال مدريد وميلان وبايرن ميونخ، ويشجع أيضًا ليونيل ميسي.

تحدثت الصحيفة عن الرئيس التشادي إدريس ديبي، موضِّحةً أنَّه رغم نحافة جسمه، فقد عرف الرجل بصحته الجيدة ولياقته البدنية الدائمة؛ وذلك لأنَّه يمارس رياضته المفضلة وهي ركوب الخيل، كما يحضر السباقات الخاصة بالأخيرة.

وعن رئيس جنوب إفريقيا جاكوب زوما، قالت إنَّه بدأت علاقته بكرة القدم مع جمعية "ماكانا" التي تأسست عام 1966، لتجمع بين المساجين في سجن روبن إيلاند الراغبين بالتنافس في إطار مباريات كرة قدم.

كرة السلة والجمباز هما من بين الرياضات التي يفضلها رئيس أنجولا إدواردو سانتوس، ووفقًا للصحيفة فإن الأخير أقدم ثاني زعيم بالقارة الإفريقية يلعب كرة السلة، ويمارس الجمباز في أوقات فراغه، وقالت إنَّه بدأ ولعه بهذه الألعاب الرياضية منذ فترة مراهقته، وذكرت أنَّه خلال زيارة رسمية لرئيس الوزراء البرتغالي لأنجولا، قطع سانتوس عشاءه الرسمي معه؛ لمشاهدة مباراة رياضية.

جوزيف كابيلا.. كمال الأجسام والدراجات النارية

كمال الأجسام هي الرياضة المفضلة لرئيس الكونغو الديمقراطية، ووفقًا للصحيفة فقد عرف بشغفه لهذه الرياضة وكان يسمح بتصوير تدريباته في غرفة خاصة خلال حملة الانتخابات الرئاسية عام 2011، كما صرَّح الرئيس أيضًا بحبه للمشي لمسافات طويلة وركوب الدراجات النارية في بعض الأحيان.

ماكي سال.. يحيط نفسه بمستشارين رياضيين

وعن الرئيس السنغالي ماكي سال قالت إنَّه لديه ميل لكرة القدم، كما يحيط نفسه بمستشارين شخصيين من الرياضيين السابقين، كان آخرهم لاعب كرة القدم السابق، الحجي ضيوف، الذي عين سفيرا في سنة 2015.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل