المحتوى الرئيسى

شاهد.. أكبر سمكة قرش معمرة في العالم عمرها 400 عام

08/23 13:14

سلطت صحيفة "اية بي سي" الإسبانية الضوء على العثور على أطول الفقاريات عمرا وهي سمكة قرش معمرة بلغ عمرها 400 عام.

وتطرقت الصحيفة إلى اختلاف أعمار الكائنات الحية الموجودة على كوكب الأرض، فمنها من يستطيع العيش لمئات السنين وغيرها لا يمكنه ذلك، ومنها من يتكاثر بطرق لا جنسية عن طريق ما يسمى بالاستنساخ مثل البكتيريا.

فعلى المستوى الإنساني، أجرى العلماء العديد من الأبحاث والدراسات فى محاولة منهم للتوصل إلى ما يسمى "أكسير الحياة" الذي يجعل الإنسان خالد لا يموت.

وبالنسبة للنباتات، فهناك العديد من الأشجار المعمرة، فتوجد شجرة في جبال كاليفورنيا البيضاء في الولايات المتحدة الأمريكية يبلغ عمرها حوالى خمسة الآف عاما وهى أقدم شجرة معمرة على وجه الأرض.

أما في عالم الحيوان، فقد أكدت الصحيفة أن الشعب المرجانية هى أطول الحيوانات عمرا على الإطلاق فقد يصل عمر بعضها إلى4500 عاما.

وأشارت الصحيفة إلى أن حيتان جرينلاند كانت فى المرتبة الأولى كأكثر الحيوانات الفقارية عمرا على الأطلاق، حيث بلغت المائتى عاما ومن بعدها سلاحف جزر غالاباغوس في الإكوادور بعمر بلغ 170 عاما.

ولكن وفقا لتقرير تم نشره فى مجلة "ساينس" الأمريكية، فقد حطمت سمكة القرش ذات الـ 400 عاما رقما قياسيا جديدا كأكثر الحيوانات الفقارية عمرا على وجه الأرض حيث أفاد التقرير بأن فريق من الباحثين بجامعة كوبنهاجن يقوده عالم الأحياء البحرية يوليوس نيلسن عثروا على سمكة قرش فى جرينلاند يصل عمرها إلى 400 عاما.

وصرح يوليوس نيلسن أن سمكة القرش تنتمى لأحد الفصائل التى تسمى علميا "Somniosus microcephalus" وتعيش في شمال المحيط الأطلسي كما تعد من بين أكبر أسماك القرش اللاحمة حيث يبلغ طولها نحو 5.5 متر.

كما أكد الباحثون أن أسماك القرش تنمو بمعدل بطئ للغاية حيث يزداد طولها 1 سنتيمتر كل عام وتصل إلى مرحلة النضج الجنسي فى سن 150 عاما. 

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل