المحتوى الرئيسى

مميش يؤكد أن قناة السويس أول من يطبق المعايير البيئية العالمية

08/23 20:55

أكد الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس اليوم الثلاثاء أن هيئة قناة السويس تضع نصب عينيها تطبيق المعايير والضوابط البيئية والتزامها بمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي التي أطلقها في أبريل الماضي لتحقيق التنمية الشاملة المستدامة في إطار الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة لعام 2030 .

جاء ذلك خلال تواجد الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس اليوم الثلاثاء، على متن “Tihama” أكبر سفينة حاويات صديقة للبيئة والتابعة لشركة الملاحة العربية المتحدة ، في أول عبور لها لقناة السويس، يرافقه وفد شبابي من وزارة الشباب والرياضة برئاسة الدكتورة جهاد عامر نائب الأمين العام للاتحاد العربي للقيادات الشبابية وعضو مجلس النواب، وعدد من أعضاء مجلس إدارة هيئة قناة السويس.

وأوضح مميش أن الهيئة تعمل على تطبيق الاستراتيجية من خلال دمج البoعد البيئي في مرحلة التخطيط للتنمية وفي كافة المشروعات سواء الجديدة أو القائمة، لتكون منطقة قناة السويس أولى المبادرين ، وأول المناطق التي تطبق معايير الاقتصاد الأخضر على المستوى الوطني والعربي والإفريقي.

وأكد الفريق مميش على أن الهيئة قامت بكافة دراسات تقييم الأثر البيئي وفقا للمعايير الدولية لكل من مشروعات قناة السويس الجديدة والقناة الجانبية لميناء شرق بورسعيد وشركة قناة السويس للاستزراع السمكي والأحياء المائية.

وأضاف أن الهيئة قامت بإجراء المراجعات البيئية اللازمة لشركات الهيئة لتحديد المتطلبات البيئية اللازمة لتحقيق التوافق البيئي لتلك الشركات، علاوة على إصداره توجيهات بإنشاء قسم للبيئة بمركز أبحاث الهيئة ويتم حالياk تجهيزه لتحقيق الالتزام البيئي الذاتي بمشروعات هيئة قناة السويس، كما راعت تطبيق البoعد البيئي في كافة المحاور ومناطق التنمية عند وضعها المخطط العام لمنطقة القناة لضمان توطين المشروعات في مواقعها الصحيحة والحفاظ على الخصائص البيئية.

وشدد الفريق على أن هيئة قناة السويس تقوم بتنفيذ برنامجين للرصد البيئي للتأكد من نتائج الإجراءات البيئية، أولهما برنامج لرصد نوعية الهواء بالتعاون مع وزارة البيئة، والأخر برنامج لرصد نوعية مياه المجرى الملاحي بالتعاون مع وزارة البحث العلمي، و شدد رئيس الهيئة على أن نتائج الرصد البيئي خلال العام الماضي، لنوعية الهواء جاءت متوافقة مع المعايير المصرية والخطوط الإرشادية لمنظمة الصحة العالمية “طبد”، وأن نوعية الهواء بالمجرى الملاحي هي الأفضل على مستوى مصر.

وتعبر السفينة “Tihama” قناة السويس الجديدة ضمن قافلة الجنوب قادمة من ماليزيا ومتجهة إلى أسبانيا، رافعة علم مالطا، بحمولة قدرها 200 ألف طن، يبلغ طول السفينة 400 متر وعرضها 58.6 متر، فيما يصل غاطسها إلى 51.1 قدم.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل