المحتوى الرئيسى

بالصور.. البطل محمد إيهاب لـ"الوفد": رحلة "البرونزية" بدأت بالإيقاف

08/23 11:27

صورة والدة البطل السابق في رفع الأثقال، والذي توفى قبل عشرة أعوام، في برواز صغير تتصدر حجرة الاستقبال البسيطه؛ حيث يعيش في شقة أسرته المتواضعة في الدور الرابع في إحدى عمارات مساكن السد العالي الجديدة بمدينة الفيوم، والمعروفة بـ"مساكن الزلزال".

إلتقت "الوفد" مع أحد أبطال العالم في رياضة رفع الأثقال، محمد إيهاب، والحاصل المركز الثالث في اللعبة في أوليمبيات "ريو دى جانيرو"، والتي عاد بعدها إلى مصر حاملا الميدالية البرونزية.. بالاضافة إلى اللاعبتين سارة سمير في رفع الأثقال، وهداية ملاك، في لعبة التايكوندو.

ويروي البطل الأوليمبي في مسقط رأسه بالفيوم تفاصيل معاناته عامين بسبب الايقاف، ودار الحوار التالي...

في البدايه، كيف كانت نقطة الانطلاق مع اللعبه؟

- أنا من أسرة رياضية؛ حيث أن والدي يوسف أحمد، لاعب دولي في رفع الأثقال، وتعلقت بممارسة اللعبة، وكنت استمع لنصائحه حتى وصلت إلى ما أنا فيه الآن، وتوجت بالحصول على ميدالية أولمبية.

عن رحلة البطولة، كيف وصلت إلى الميدالية الاولمبية في البرازيل؟

- هل تعلم أني تعرضت للإيقاف لمدة عامين من 2012 حتى 2014، بعد أن أظهرت إحدى التحاليل التي أجريتها محليًا قبل البطولة أظهرت أنني تعاطيت منشطات، رغم أن شقيقي الدكتور صيدلي حسين أكد أن النسبة التي ظهرت طبيعية؛ حيث أن كل اللاعبين يحصلون على مكملات غذائية، ورغم ذلك تم إيقافي، ولم أشارك في أولمبياد لندن 2012م.

وماذا فعلت خلال فترة الايقاف؟

- كانت فرصة لي، حيث انهيت فيها الخدمة العسكرية والدراسة في كلية التربية الرياضية، وبعد ان انهيت فترة العقوبة، وقعت للمؤسسة العسكرية، ودخلت معسكرا مغلقا حتى بطولة العالم في كازاخستان فى عام 2014، وحصلت على 2 فضة وواحده برونز، واجريت لي اربعة تحاليل اجتزتها كلها بنجاح بفضل رعاية شقيقى الدكتور حسين والذي توفى عقب البطولة، وكأنه انهى مهمته معي ثم تركني خاصة أننى لو تعرضت للايقاف مرة اخرى سيتم شطبى نهائيا طبقا للوائح الاتحاد الدولى وبعد ذلك فى بطولة العالم فى امريكا حصلت على 2 فضة وبعدها بطولة الجائزة الكبرى في قطر فزت بالميدالية الذهبية وفى البطولة الافرواسيوية في شرم الشيخ حصلت على 6 ميداليات ذهبية وبعد ذلك كانت برونزية "ريو دى جانيرو".

كل هذه الميداليات تشير إلى أنك اللاعب المدلل فى اتحاد رفع الاثقال؟

- لن تصدق إذا قلت لك أنني عقب إنتهاء فترة إيقافي تم عمل عقد لي بمبلغ 700 جنيه في الشهر زادت إلى 2000 جنية، وقبل الدورة الأولمبية إرتفعت إلى 5 الآف جنيه، رغم أنني أصرف على التغذية واللعبة ما يزيد على هذا المبلغ شهريًا.

ولكن هناك مكافأت يتم الحصول علها حال الفوز بميداليات؟

- المكافأت الخاصة بالميداليات في البطولات العالمية والقارية يتم حسابها بطريقة تجعلك تحصل على اقل من نصف قيمة المكافأة، خاصة إذا حصلت على عدة ميداليات، فمثلا في بطولة العالم 2104 حصلت على 2 فضة وواحدة برونز وفوجئت بأن مكافأتي عن الثلاث ميداليات 185 ألف جنيه بدلا مما استحق وهو قرابة 400 ألف جنيه وفي بطولة العالم 2015 حصلت على 2 فضة ولم احصل على مكافأتى حتى الان لتاخر اعلان النتيجة وفى البطولة الافرواسيوية فى شرم الشيخ لم احصل على مليم واحد برغم فوزى بـ 6 ميداليات ذهبية بدعوى ان انه لم يشارك فى الوزن 8 متنافسين وهذا ليس ذنبى رغم ان مكافاة الميدالية فى هذه البطولة 10 الاف جنيه ولذلك اعتذرت عن البطولة العربية فى الاردن والتى ستقام خلال الايام القادمة رغم توجيه الدعوة لى للمشاركة  لاننى سوف العب بدون مقابل.

ما هى حكاية تصعيدك للفوز بالفضية بدلا من البرونزية؟

- وصلنى من احد الاصدقاء تقرير نشرته احدى المجلات الامريكية عن اللاعبين الذين ثبت تعاطيهم للمنشطات، وكان منهم اللاعب الكازاخستانى الفائز بالذهبية ولذلك كتبت على صفحتى ما حدث، واننى حصلت على الفضية الا ان الكابتن محمود كمال محجوب، رئيس الاتحاد المصرى لرفع الأثقال، طلب منى التمهل حتى التأكد من الخبر، وعموما انا فى انتظار الحصول على الفضية ولدى ثقة فى اننى ساحصل باذن الله عليها, فما حدث من اللاعب رحيموف  الكازاخستانى شيء لا يمكن حدوثه خاصة انه فى الاصل من اذربيجان والمعروف عنهم بتعاطى المنشطات حتى ان الاتحاد الدولى اوقف 7 لاعبين من هذه الدولة فى بطولة العالم الاخيرة، ولذلك حصل على جنسية كازاخستان ولعب فى الاولمبياد وفاز بالذهبية على بطل الصين وحطم الرقم العالمى والاوليمبى فى مفاجأة غير متوقعة ولننتظر نتيجة التحاليل.

وماذا عن الصورة المتداولة لك مع الرئيس عبدالفتاح السيسى؟

- هذه الصورة كانت خلال لقاء الرئيس مع الشباب فى يناير الماضى، واثناء وقوفى بجوار الرئيس عاهدت نفسى على أن احقق ميدالية اولمبية حتى أكون بجواره مرة اخرى.

تدوال البعض مقطع فيديو لك انك ستجبر الجميع على انتظارك بالمطار عقب "ريو دى جانيرو"؟

- هذا الفيديو حقيقى لاننى وجدت تجاهل تام عقب فوزى بميداليات فى بطولات العالم وكنت لا اجد فى المطار احدا فى استقبالى سوى شقيقى "وليد",  وبالفعل اعلنت اننى ساجبر الجميع على انتظارى فى المطار وهذا ما حدث رغم اننا وصلنا فى وقت متاخر من الليل من البرازيل الا اننى وجدت حشدا من الجماهير رفعتنا على الاعناق فى زفة كبيرة بالطبل والمزمار البلدى.

متى ستبدأ الاستعداد للبطولات القادمة والدورة الاولمبية فى طوكيو 2020؟

- بدأت بالفعل، وقد عاهدت نفسى على تحقيق انجاز اكبر فى دورة طوكيو باليابان ولن اشارك سوى فى البطولات الكبرى والتى ستكون بطولة العالم وبطولة البحر المتوسط فى عام 2017 وبطولة العالم فى 2018 وايضا فى 2019 ثم الدورة الاولمبية فى طوكيو 2020، ولن اجهد نفسى فى بطولات أخرى وسيكون التركيز على المعسكرات الخارجية، واتمنى ان تقوم بعض الشركات برعايتى حتى اتمكن من تحقيق الميدالية الذهبية.

بعد حصولك على البرونزية.. هل تفكر في الزواج والارتباط؟

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل