المحتوى الرئيسى

رئيس بحوث «بلتون»: وديعة الإمارات أولى خطوات تحقيق شرط الـ6 مليارات

08/23 10:58

أعرب هاني جنينة، رئيس قطاع البحوث بشركة «بلتون فايناشال»، عن تفاؤله بالوديعة التي وضعتها دولة الإمارت العربية المتحدة لدى البنك المركزي المصري لمدة 6 سنوات وبلغت قيمتها مليار دولار.

وأضاف «جنينة»، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «هنا العاصمة»، الذي يُعرض على فضائية «سب بي سي»، أمس الإثنين، أن الوديعة بمثابة الخطوة الأولى في توفير الـ6 مليارات دولار، شرط الحصول على الدفعة الأولى من قرض صندوق النقد الدولي، لافتًا إلى الحصول على ما يقرب من 3 مليارات دولار، بنهاية سبتمبر المقبل، من عائد السندات الدولارية الحكومية.

وأوضح أن عائد السندات يترواح ما بين 5.5% و6%، وهو سعر تنافسي كبير بالنسبة لأسعار الفائدة في معظم دول العالم، ما يسهم في جذب الاستثمار الأجنبي، متابعًا: "ما يهم المستثمر هو ضمان قدرة مصر على دفع قيمة الفائدة بعد الخمس سنوات، وهى مدة السندات".

وأكد أن خبر وديعة الإمارت من شأنه دعم الاقتصاد المصري، مشيرًا إلى تعديل صندوق النقد الدولي للتصنيف الائتماني لمصر بعد الحصول على الدفعة الأولى من القرض، التي تبلغ 4 مليارات دولار.

وشدد على أهمية الإصلاح المالي في مصر من خلال إصلاح العجز في الموازنة العامة، لافتًا إلى وجود مفاوضات كبيرة بين الدكتور عمرو الجارحي، وزير المالية ولجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب؛ للاتفاق على اللمسات النهائية لقانون «القيمة المضافة».

واقترح التطبيق التدريجي لقيمة الضربية، إذا كانت ستؤدي إلى ارتفاع غير مبرر في أسعار السلع، مشددًا على ضرورة الحفاظ على احتياطي النقد الأجنبي؛ حتى لا نتعرض لانهيار في سعر الصرف؛ نتيجة سد الفارق في سعر الصرف عن طريق السحب من الاحتياطي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل