المحتوى الرئيسى

انحراف العمود الفقري‬

08/22 19:05

يعد انحراف العمود الفقري أحد ‫تشوهات العظام الخطيرة التي تنشأ أثناء مراحل النمو، ويمثل التشخيص ‫المبكر طوق النجاة من هذا المرض، إذ تتحسن فرص العلاج كلما شُخّص ‫التشوه مبكرا.

وقال جراح العظام الألماني يوهانس فليشتنماخر إن مرض انحراف العمود ‫الفقري يحدث غالبا في مرحلة المراهقة، وفي معظم الحالات تكون الأسباب ‫غير معلومة.

وتتمثل أعراض هذا التشوه العظمي في انحناء العمود الفقري واستدارة ‫الفقرات، وفي بعض الأحيان يتخذ العمود الفقري شكل حرف "S" أو حرف "C"، ‫بالإضافة إلى عدم استواء الكتفين وميل الحوض.

‫وأكدت اختصاصية العلاج الطبيعي الألمانية فراوكه ميشر أهمية التشخيص المبكر لانحراف العمود الفقري، موضحة أنه كلما اكتشف ‫التشوه مبكرا أمكن علاجه بفعالية أكبر.‫

وأضافت ميشر أنه يمكن للوالدين اكتشاف انحراف العمود الفقري لدى طفلهم ‫من خلال اختبار بسيط، إذ ينبغي أن يطلبوا من الطفل تعرية الجزء العلوي ‫من الجسم أثناء الوقوف ثم الانحناء إلى الأمام ثم فحص العمود الفقري من حيث التقوسات أحادية الجانب للضلوع، وكذلك ‫الانحرافات الجانبية للعمود الفقري.

‫‫وشدد فليشتنماخر على ضرورة عرض الطفل على طبيب عظام في أسرع وقت ممكن، ‫مشيراً إلى أنه يمكن الاستدلال على انحراف العمود الفقري من خلال الأشعة ‫السينية.

‫وأضاف جراح العظام الألماني أن العلاج يتوقف على موضع الانحراف، وما إذا ‫كان سيواصل التقدم، مشيراً إلى إمكانية اللجوء إلى الجراحة في حالات ‫التشوه الشديدة. ‫وبشكل عام، أكد أن العلاج يهدف إلى إيقاف تقدم المرض ولا ‫يَعد بالشفاء منه.

‫بدوره، قال مؤسس الشبكة الألمانية لمساعدة مرضى انحراف ‫العمود الفقري هانز تيو موغ إنه يمكن إيقاف تدهور الحالة المرضية والتخلص من الآلام ‫من خلال الجمع بين العلاج والرياضة، إذ يمكن خلال العلاج الطبيعي تدريب ‫العضلات المحيطة بالجذع، إذ إن تقوية هذه العضلات تسهم في الحفاظ على ‫انتصاب العمود الفقري على نحو أفضل.

‫‫وأكد موغ أهمية اختيار نوع الرياضة المناسب لمرضى انحراف العمود ‫الفقري، محذرا من خطورة الرياضات التي تتطلب ممارستها الانحناء إلى ‫الأمام كثيرا، مثل الهوكي. ‫‫وعلى النقيض، يندرج التسلق والتزلج بالعجلات ضمن الرياضات المناسبة ‫لمرضى انحراف العمود الفقري.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل