المحتوى الرئيسى

أحزاب سياسية في"نينوي" يتفقون على تحويل 6 بلدات ذات أغلبية مسيحية لمحافظة

08/22 18:27

 اتفقت قوى وأحزاب مسيحية في محافظة"نينوى"، للمرة الأولى في تاريخ العراق، على مشروع سياسي مشترك، يقضي بتحويل 6 بلدات ذات أغلبية مسيحية في "سهل نينوى" إلى محافظة مستقلة إداريا، في مرحلة ما بعد زوال تنظيم "داعش" الإرهابي وتحرير مدينة"الموصل" العراقية. 

ودعا المشروع إلى تحويل 6 أقضية في نينوى، هي الحمدانية وتل أسقف وتلكيف والقوش وشيخان وبعشيقة، إلى محافظة مستقلة إداريا. 

وقال القيادي في "الحركة الديمقراطية الأشورية"،يوسف أيشو، إن المشروع متفق عليه من قبل جميع القوى المسيحية، يرمي إلى ضمان عدم تكرار ما تعرض له المسيحيون من إجحاف وويلات ومآس في المستقبل، من خلال تشكيل محافظة مستقلة في "سهل نينوى"، بإدارة ذاتية تقوم على أساس جغرافي وإداري وليس مذهبي أو ديني" على حد تعبيره.

وأضاف أيشو: "جرى بحث المشروع مع العديد من مراكز القرار على المستويين الدولي والعراقي".

ويرى برلمانيون في إقليم "كردستان العراق"، أن تنفيذ مشروع سياسي بهذا الشكل رغم دستوريته، يحتاج إلى موافقة مسبقة من الجهات التشريعية.

وأكد النائب الأرمني في برلمان "إقليم كردستان"، يروانت أمينيان، أن "هناك سبيلان لتنفيذ هذا المشروع الأول بتحويل هذه المناطق قانونيا إلى محافظة مستقلة، بعد اتخاذ الخطوات الدستورية والقانونية اللازمة، والثاني بتحويل نينوى إلى إقليم مستقل وتحويل هذه المناطق إلى محافظة ضمن ذلك الإقليم"، مضيفا: "في كلا الحالين فإن الفيصل في الأمر هو البرلمان العراقي"، وفقا لما ذكرته قناة"سكاي نيوز عربية" الإخبارية.

ورحب سكان من "سهل نينوى"، من طوائف مختلفة بالمشروع، شرط أن يحظى برعاية دولية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل