المحتوى الرئيسى

تقرير في الجول – ماذا يفعل فيريرا عندما يغير ألوانه

08/22 17:34

تدريب جوزفالدو فيريرا للأهلي بعد قيادته للزمالك في فترة ناجحة حصد فيها ثنائية محلية ليس أمرا مستغربا بالنسبة لمدرب قاد الثلاثة الكبار في البرتغال جميعا.

اسم جوزفالدو فيريرا تم اقتراحه داخل مجلس إدارة الأهلي، واستطلع رأي المخضرم البرتغالي وأبدى ترحابا بالأمر، قائلا إن الرد على طريقة خروجه من الزمالك إحدى أسبابه للترحيب بفكرة تدريب الأهلي. (طالع التفاصيل)

الأمر في البرتغال مختلف عن مصر، لديهم 3 كبار هم بنفيكا وبورتو وسبورتنج لشبونة يتشاركون فيما بينهم كل نسخ الدوري البرتغالي ماعدا نسختين.

فقط 8 لاعبين عبر التاريخ لعبوا لمثلث القمة البرتغالي، أشهرهم مانيتش الذي لعب لبنفيكا على فترتين، قبل أن يرحل إلى بورتو ومنه إلى سبورتنج لشبونة.

أما بالنسبة للمدربين فلا يوجد سوى 4 مدربين قادوا الـ3 فرق، هم البرازيلي أوتو جلوريا والتشيلي فرناندو رييرا، وبطل اليورو مع البرتغال فرناندو سانتوس وجوزفالدو فيريرا نفسه.

ماذا يفعل فيريرا عندما يغير ألوانه، أو ينتقل بين المنافسين التقليديين؟

أول ظهور للمدرب صاحب الـ70 عاما مع الكبار يعود للعام 2001 عندما تولى تدريب بنفيكا قادما من ألفيركا.

فيريرا لم ينجح مع بنفيكا، وتم رفده من قبل رئيس النادي حينها لويس فيليبي فييرا بعد أن خسر من فريق درجة الثالثة جوندومار في الكأس ولم يستمر مع الفريق لأكثر من نصف موسم.

بعد بنفيكا تولى فيريرا مهمة تدريب براجا ثم رحل منه إلى بوافيستا، ولكنه بعد أن وقع عقده رغب بورتو في أن يكون البروفيسور مدربا له.

وقبل أسبوع من بداية موسم 2006/2007 ترك فيريرا بوافيستا ورحل إلى بورتو ليعمل مع جيل ذهبي للتنانين، حصد به 3 ألقاب للدوري البرتغالي ولقبين للكأس ولقب كأس سوبر محلي.

وخلال 181 مباراة مع بورتو فاز في 122 مباراة وتعادل في 27 وخسر 32.

مع بورتو، واجه فيريرا بنفيكا 9 مرات فاز في 4 مرات وخسر 2 وتعادل 3.

أما ضد سبورتنج لشبونة فواجهه فيريرا مع بورتو 13 مرة فاز في 5 وخسر في 6 وتعادل مرتين.

موسم 2009/2010 لم يكن جيدا لفيريرا مع بورتو فرحل عن الفريق إلى مالاجا ثم باناثانيكوس قبل أن يترك الفريق اليوناني في نوفمبر 2012 وبعد شهر ذهب لكبير البرتغال الثالث سبورتنج لشبونة ولكن كمدير رياضي.

ولكن النادي قرر أن يقيل فرانكي فيركاوترين في يناير 2013 ليتولى فيريرا مسؤولية تدريب الفريق حتى مايو من نفس العام.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل