المحتوى الرئيسى

كيري يحض على نشر قوة الحماية الأممية في جنوب السودان

08/22 17:21

جنوب السودان ينضم الى مجموعة دول شرق افريقيا

اتهام طرفي النزاع في جنوب السودان بالتباطؤ في صنع السلام

العفو الدولية تتهم جنوداً في دولة جنوب السودان بخنق 60 رجلاً وصبياً

العفو الدولية: مقتل 60 مواطنا اختناقا في جنوب السودان جريمة حرب

النائب الاول لرئيس دولة جنوب السودان يصل الى الخرطوم في زيارة تستغرق يومين

جنوب السودان مستعد للحوار مع الامم المتحدة بشأن نشر قوة اقليمية

مشار يغادر جنوب السودان بعد أعمال العنف في جويا

نائب الرئيس الجديد في جنوب السودان يبدأ زيارته للخرطوم

نائب رئيس جنوب السودان يدعو سلفه الى عدم التدخل

وضع حقوق الإنسان في جنوب السودان "من الأفظع" في العالم

نيروبي: حث وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاثنين على نشر قوة الحماية التي تضم اربعة الاف عنصر لتعزيز بعثة قوات حفظ السلام التابعة للامم المتحدة في جنوب السودان. وقال كيري بعد لقائه وزراء خارجية خمس من دول المنطقة في نيروبي "لا جدال بتاتا في اننا نحتاج للدفع من اجل نشر قوة الحماية الاقليمية التي اجازها مجلس الامن الدولي".

من جهتها، دعت وزيرة خارجية كينيا امينة محمد الى نشر تلك القوات بسرعة. وقالت "متى يجب نشرها؟ عاجلا وليس اجلا". وعقب تجدد القتال في مدينة جوبا عاصمة جنوب السودان الشهر الماضي، عرضت كينيا المساهمة بجنود في القوة الجديدة التي وافق عليها مجلس الامن في 12 اب/اغسطس، لتنضم الى القوات الاثيوبية والرواندية. 

وستنضم القوة المؤلفة من 4000 عسكري الى 12 الفا اخرين تم نشرهم في اطار "بعثة الامم المتحدة في جنوب السودان". وقالت الوزيرة ان "النشر التدريجي" سيسمح للقوات بالوصول الى جوبا بشكل اسرع. 

واضافت ان "اي عدد من الجنود يتوجهون الى هناك باسم قوة حماية سيلقون ترحيبا وسيمهدون الطريق امام كل شيء اخر". وقال كيري ان القوة الجديدة سيكون هدفها تحسين الوضع الامني في جوبا والسماح بتطبيق اتفاق السلام المبرم قبل عام. 

واضاف "هذه ليست قوة تدخل، بل انها قوة حماية بهدف واضح جدا هو حماية السكان وضمان إمكانية الدخول الى المنطقة وحرية الحركة، لتصبح المنطقة خالية من الكمائن او الهجمات من اي نوع".

إلى ذلك، انتقد النائب الاول لرئيس جمهورية جنوب السودان تبان دينغ الاثنين بشدة قرار مجلس الامن الاخير القاضي بنشر قوة اممية اضافية في بلاده واعتبر انه "ينتهك سيادة جنوب السودان".

وجاء تصريح المسؤول الجنوب السوداني في اليوم الثاني والاخير من زيارته الاولى الى الخرطوم بعد اسبوعين من تولي منصبه خلفا لنائب الرئيس السابق زعيم المتمردين في جنوب السودان رياك مشار، اثر اشتباكات في جوبا خلفت مئات القتلى في تموز/يوليو الماضي.

وقال تبان دينغ في تصريح صحافي مختتما زيارة الى الخرطوم التقى خلالها الرئيس السوداني عمر البشير ومسؤولين سودانيين "نحن رفضنا قرار الامم المتحدة 2304 بسبب انتهاكه سيادة جنوب السودان" مضيفا "نريد ان نعرف تفويض قوات الحماية هذه، هل تريد حماية المدنيين ام ان تقوم بدوريات ام ان تحرس المباني الحكومية".

وتابع المسؤول الجنوب السوداني في كلامه عن قرار مجلس الامن "قالوا انهم يريدون تولي تسيير مطار جوبا فاي حكومة يمكن ان تعطي مطارها لاجانب؟". الا ان تبان دينغ اكد ان حكومته على استعداد للتفاوض مع الامم المتحدة قائلا "نريد الجلوس معهم في جوبا وليس في نيويورك".

وكان مجلس الامن اقر في الثالث عشر من الشهر الحالي نشر اربعة الاف جندي اضافي في جنوب السودان لضمان الامن في العاصمة جوبا والحؤول دون شن هجمات على قواعد الامم المتحدة، رغم معارضة الحكومة.

وتبنى المجلس القرار الذي صاغته الولايات المتحدة وتضمن تهديدا بفرض حظر على الاسلحة في حال اعاقت حكومة جنوب السودان نشر هذه القوة الاضافية. وستكون اثيوبيا وكينيا ورواندا الدول الرئيسية المساهمة في قوة حفظ السلام التي سيسمح لها "باستخدام كل الوسائل الضرورية" من اجل اتمام مهمتها.

وهؤلاء الجنود الجدد، سيتولون أيضا تأمين الحماية للمطار "بسرعة وفعالية ضد أي شخص يتضح أنه يشن أو يخطط لهجوم". ورفضت حكومة جنوب السودان القرار، معتبرة انه يقوض سيادتها وان القوة الاقليمية الجديدة يجب الا تكون تحت قيادة قوة حفظ السلام التابعة للامم المتحدة، التي تعد حاليا 13500 جندي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل