المحتوى الرئيسى

الحساسية عند الأطفال في عامهم الأول

08/22 15:28

ا. د. أحمد السعيد يونس

استشاري طب الأطفال/ أمين عام جمعيات طب الأطفال 

رئيس جمعية لبن الأم المصرية

أمين عام الجمعية المصرية لطب الأطفال

كلمة الحساسية ذاعت وانتشرت، فأنت تسمعها من الطبيب ومن زميلك في العمل ومن الأولاد لكأنما ظهر وباء خطير اسمه الحساسية وأمسك برقاب الناس.   بل أني اسمعها في العيادة كل مرة أبدأ فيها بكتابة نوع من الحقن، إذ تنظر لي الأم نظرة كلها عتاب ودهشة قائلة : "بس ده عنده حساسية" وفي كل مرة أسأل حساسية ضد إيه؟ اسمع إجابة مختلفة.

ماهي الحساسية؟ تلك الكلمة السحرية ذات الرنين الغامض؟

حين يدخل الجسم أو يلامسه أي مادة غريبة عنه يبدأ الجسم في استنفار وسائل دفاعه ضد هذه المادة وهي الكرات الدموية البيضاء والجسيمات المضادة، وتبدأ معركة بين الجسم والمادة الغريبة تنتهي بانتصار الجسم وموت هذه المادة إن كانت حية مثل البكتيريا أو كانت ميتة مثل شظية خشب فيحتويها الجسم ويلفظها إلى الخارج على هيئة خراريج أو بثور أو تثبتها في مكانها وتتليف حولها أنسجة الجسم وتتركها في موضعها.

هذه هي المعركة كما يجب أن تكون والخسائر هنا هي ما نلاحظه من ارتفاع درجة حرارة الجسم أو ظهور البثور والخراريج على الجسم.

لكن كثيرا ما تدور المعركة بشكل أعنف، حيث يجند الجسم كل اسلحته ويضرب بها ضربا أهوج على طريقة (عليَّ وعلى أعدائي)، فيقتل الجسم المواد الغريبة ويقتل خلاياه هو نفسه.

وبذلك تظهر أعراض الحساسية مثل الإكزيما أو الأرتكاريا أو الزكام أو بعض أنواع الروماتيزم أو الربو.

تظهر على الأطفال كثيرا في الشهور الأولى من العمر حبيبات صغيرة في اليدين أو القدمين أو بقع كثيرة، فهي قد تكون بسبب اللبن الصناعي أو الأكلات الخارجية التي بدأ الطفل تناولها أو بسبب الصوف أو الحرير أو القطن..

وهنا يثور السؤال: ضد أي من هذه توجد الحساسية؟

اذا كانت المسائل واضحة تماما بمعنى أن الأرتيكاريا لا تظهر إلا عند استعمال البطاطين الصوفية، أو عند تناول عصير البرتقال أو أكل البيض مثلا، فالعلاج هو استبعاد المادة المسببة للحساسية. أما اذا كانت التهمة شائعة بين الملابس والأغذية والقطة التي في المنزل والنباتات المزهرة في الحديقة، فالحل يكون بعرضه على الطبيب.

قد تلاحظ الأم تقرحات خلف منطقة أذن إبنتها ولا تزول حتى بالعناية الفائقة والنظافة المستمرة. لأن هذه اكزيما نشأت بسبب الحلق الذهب وتزول فور خلعه.

تشكو أمهات من بكاء طفلها الشديد وأعراض مغص وقيء واسهال فور استخدامها للبن الصناعي في التغذية، ويجد الطبيب أنه لا أعراض لإرتفاع درجة الحرارة وأم مستوى الأم الثقافي والصحي يؤكد أن الرضعة لم تلو، كما يلفت نظره أن الحالة تتوقف فور توقف الرضاعة الصناعية. وهذه من الحالات النادرة ويكون حلها باستبدال اللبن الصناعي برضاعة طبيعية من مرضع أو تجهيز رضعات صناعية من لبن الجاموس.

السبب هو أن اللبن الصناعي مجهز من لبن البقر ويكون لهذا الطفل حساسية ضد لبن البقر. وإذا كانت الحساسية ضد الألبان الحيوانية تستخدم ألبانا ذات أصل نباتي.

الحساسية هنا تكون باستنشاق المادة المسببة، وهي أتربة المنزل وحبوب لقاح الزهور وشعر الحيوانات الأليفة وريش طيور الزينة وأبخرة البويات المستعملة في طلاء الجدران والمبيدات الحشرية. وتظهر الحساسية إما على شكل زكام دائم لا يجدي معه العلاج. وإما في شكل كحه وتزييق بالصدر قد يصحبها ارتفاع في درجة الحرارة (اذا كان السبب بكتيريا أو مواد غريبة) أو لا يصحبها ارتفاع في درجة الحرارة (إذا كانت من اتربة المنزل).

حالات حساسية الصدر لدى الأطفال أو ما يسمونه بربو الأطفال تتحسن مع نمو الطفل وتختفي تماما في سن العاشرة إذا عولج بواسطة الطبيب منذ بدء ظهور الأعراض عليه.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل