المحتوى الرئيسى

فيديو وصور.. أسرار وكنوز الأحجار الكريمة والسبح.

08/22 15:20

الأحجار الكريمة سر من أسرار الحياة، وإحدى النعم التي منَ الله سبحانه وتعالى بها على الانسان، لما لها من فوائد عظيمة فهي تمتص الطاقة السلبية من الجسد لتطهر الروح.

والجدير بالذكر أن الأحجار بحكم تكونها في أعماق الأرض, قد اختزلت الكثير من طاقات الحياة وعندما نستخدمها بشكل صحيح، فإنها تقوم بإطلاق هذه الطاقة من حولنا فتشكل بذلك درعًا يقينا من الأضرار بإذن الله، فتعمل على تنشيط مسارات الطاقة وزيادة مستوى تدفق الطاقة إلى الإنسان ليصبح أكثر صحة وأكثر اتزانا، فهي هدية الأرض إلى ابنائها.

قام مراسلوا "بوابة الوفد"، بجولة ميدانية داخل منطقة "خان الخليلي"، إحدى أهم المناطق السياحية التي تشتهر بصناعة وبيع الأحجارالكريمة والسبح.

وعند التوجه إلى بعض  الورش والمحالات التجارية للتعرف على أنواع السبح والأحجار التي يتم بيعها وفوائدها وكيفية الإستفادة منها.

 قال"أحمد سعد"، أحد بائعي الأحجار الكريمة، أن لكل حجر خصائصة التي تميزه،  وهناك بعض الاحجار النادرة التي يدون عليها لفظ الجلالة أو أسم الرسول الكريم محمد(ص)، بالإضاففة إل ما يعتقدة الناس من فائدة تعود عليهم  عند ارتداءه قائلًا"العقيق بيفك الضيق والناس بتتفائل بيه".

وفى نفس السياق اكد أحمد، أن الحجر الأشهر في مصر هو "الفيروز"، وانه يعد من أجمل الأحجار الكريمة التى تستخرج من جبل سيناء بالإضافة إلى ألوانه الخلابة التي تجذب العيون، فهناك الفيروز الأخضر والأزرق قائلًا" الجيش المصري زمان كان قائده بيلبس فيروز طبيعي والناس بتحبه من أيام الفراعنة".

وقالت "فاطمه السيد"، مُعلم ومعالج بالطاقة، أنها تستخدم الأحجار الكريمة للعلاج بالطاقة وما يسمى بعلم "الشاكرات"، فهى تساعد الإنسان على التخلص من الطاقة السلبية التي تسيطر عليه في أوقات الحزن والغضب وترفع من طاقتة الايجابية.

وأضافت أن بعض الأحجار الكريمة توضع فوق الشاكرات (مراكز الطاقة) فى جسد الإنسان لتنظيفها من إنغلاق تلك الشاكرات، وبالتالي إعادة سريان الطاقة فيها، بالاضافة إلى تنشيطها وفتح أي إنسداد لسريان الطاقة, وكما هو معلوم أن انسداد الطاقة سبب رئيسي لكثير من الأمراض الجسمانية والنفسية .

 وأشارت السيد، إلى أن حجر"الروز كوارتز"، من الاحجار المناسبة لمركز من مراكز الطاقة بالجسم وهو مركز القلب ويسمي "شاكرة القلب"،  فهو يعطي الإحساس بالراحة والهدوء ويساعد الجسد على التخلص من الطاقة السلبية الداخلية وتطردها نحو الخارج ضمن دورتها في نقاط الطاقة في أجسادنا وتجذب كل الطاقات الإيجابية المتواجدة في حقولها القريبة منا والبعيدة والتي تكمن في الأشخاص وعناصر الحياة الأساسية.

وأكدت فاطمه السيد، على ضرورة تنظيف الأحجار للتخلص من المشاعر المختزنة داخل كل حجر وذلك لضمان فاعليتها والإستفادة منها بشكل صحيح قائلة "مكان زي ده بيزوره أكتر من ألف شخص ده غير العاملين هنا ..فكل المشاعر متخزنة في الأحجار وأوقات كتير لما آجي انقي حجر بيلسعني كان الواحد اتسعق بحاجه كهربية ..وده من كتر ما جواه مشاعر مش كويسه".

 ويتم تنظيف الأحجار الكريمة من خلال تمريرها فوق دخان الأبخره أو من خلال وضعها في ضوء القمر بالإضافة إلى تطهيرها بالكحول أو ماء الورد، وكذلك بقراءة بعض الآيات القرآنية والأدعية قائلة" أقربه من بقي وأقرا  قرآن ..فالحجر بياخد الطاقة بتاعت كلام القرآن وبيقدر يساعدني".

تصنع من أحد الأحجار الكريمة ويسمى حجر اليسر وهو نوع من أنواع المرجان يسمى ( المرجان الأسود)... و يستخرج من الشعب المرجانية والتي تكون على شكل قطع خيزران .

 ومما يقال عن فوائد المرجان الأسود هو شعور حاملها بالسعادة ويسر في الأمور والعلاقات ومن هنا جاءت التسمية"يسر"، ويقال أن حامل حجر اليسر إذا تعرض لحالة من العصبية الشديدة سوف تؤثر على الأحجار سلبياً وتتشقق وقد تنكسر.

ويوجد الآن الكثير منه في الأسواق وبخامات حديثة الصنع، ولكن يبقى اليسر القديم هو من يتهافت عليه عشاق المسابح وتجارها ليصل سعر السبحة الواحده منها الى 1500جنيها إذا وجدت.

يقول إيهاب عبدالله 29سنة عامل بورشة للسبح، "بشتغل من عشرين سنه في السبح بقطع الحجر وأطعمه وأعرف إن السبح اليسر من شجرة بتطلع في البحر الأحمر زي المرجان كده".

وأضاف عبدالله، أن هناك العديد من الاقاويل الخاصة بفوائد السبح اليسر قائلا"إن مع العسر يسر.. إحنا بنسمع انها بتحل المشاكل وبتقربنا للناس".

وفيما يتعلق بأنواع السبح وأسعارها قال "  السبحة الكهرمان سعرها 3000آلاف جنيهاً بتطعم فضة.. واليسر 700 او  900".

 وهناك أنواع اخرى من السبح، فمنها المصنوع من ناب الفيل ويصل سعر الجرم فيه إلى 22 جنيهاً، وكذلك السبح المصنعة من "عظم الجمل"، بحيث يتم تقطيعها ووضعها في الآكسجين لمدة ثلاث أيام لتنقيتها من الشوائب والروائح، ثم يتم غسلها ونقلها إلى الورش ليصنع منها السبح العاج.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل