المحتوى الرئيسى

تقرير في الجول - هل يصبح فيريرا رابع مدرب يقود الأهلي والزمالك

08/22 15:16

قد يكتب البرتغالي جوزفالدو فيريرا اسمه ضمن قائمة ليست كبيرة لمدربين قادوا قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك، في حال إتمام الاتفاق مع النادي الأحمر.

ودخل فيريرا قائمة المرشحين لخلافة الهولندي مارتن يول في الأهلي، بناء على اقتراح من مجلس إدارة النادي الأحمر. ( اقرأ التفاصيل )

وعلم FilGoal.com أن المدرب المتوج بثنائية الدوري والكأس مع الزمالك في الموسم الماضي رحب بقبول مهمة تولي القيادة الفنية للغريم التقليدي الأهلي. ( اقرأ التفاصيل )

فيريرا مدرب السد القطري حاليا سيصبح رابع اسم في قائمة يستعرضها FilGoal.com لمدربين قادوا الأهلي والزمالك، في حال موافقته على عرض النادي الأحمر.

أول من درب الأهلي والزمالك كان الراحل محمود الجوهري.

وعمل الجوهري أولا مع الفريق الذي كان لاعبا به الأهلي، حيث تولى قيادة الفريق الأحمر خلال فترتين بعد أن عمل مدربا مساعدا لفترة طويلة مع عبده صالح الوحش.

تولي الجوهري الإدارة الفنية للأهلي عام 1982 حيث قاد الفريق للتتويج بالدوري ودوري أبطال إفريقيا للمرة الأولى في تاريخه في أول مواسمه.

وخسر الجوهري بطولة الدوري في الموسمين التاليين لصالح المقاولون العرب ثم الزمالك، ليرحل عن الفريق الأحمر رغم التتويج بكأس مصر في العامين.

ثم عاد الجوهري لتدريب الأهلي لفترة ثانية في 1985 عقب مسيرة قصيرة مع الشارقة الإماراتي وقاده للفوز بكأس إفريقيا للأندية أبطال الكأس، لكنه رحل سريعا مرة أخرى بعد خلافه مع صالح سليم ليتجه لتدريب أهلي جدة.

وكان الجوهري على وشك العودة للأهلي مرة ثالثة بعد التأهل مع منتخب مصر لمونديال 1990، لكن صالح سليم رفض تماما عودته للنادي الأحمر.

وفي أكتوبر عام 1993، قبل الجوهري تولي قيادة الزمالك بعد أيام من خسارة قمة الدور الأول من الدوري 3-0 ليصبح أول مدرب يعمل مع قطبي الكرة المصرية.

ومع الجوهري، توج الزمالك بدوري أبطال إفريقيا قبل الفوز على الأهلي في مباراة السوبر الإفريقي في جوهانسبرج بهدف أيمن منصور.

لكن خسر الزمالك بطولة الدوري لصالح الأهلي، ليرحل الجوهري بعد موسم واحد مع الفريق الأبيض.

وقال الجوهري عن تدريب الزمالك: "لا أنكر أن الموقف كان صعباً علي بعض الشيء في الأيام الأولى التي توليت فيها مسؤولية هذا الفريق الكبير، ولم تكن الصعوبة بسبب أنني كنت أخشى الفشل، بل لأن هناك من كانوا يرفضون وجودي أصلاً".

وتابع "أنا مدرب محترف ولم تعد مسألة الانتماء إلى نادٍ بعينه هي الفيصل في اتخاذي أي قرار والواقع أن انتمائي الآن هو إلى الزمالك الذي أتولى تدريب فريقه".

بعد التتويج بالسوبر الإفريقي على حساب الأهلي، فاز الزمالك مرة أخرى على غريمه التقليدي تحت قيادة الجوهري 2-0 في الدور الثاني من الدوري بهدفي إيمانويل أمونيكي ومحمد صبري.

تعاقد الزمالك مع الألماني راينر هولمان عام 2008، ليصبح ثاني مدرب يقود قطبي الكرة المصرية بعد نجاحاته مع الأهلي التي بدأها عام 1995 واستمرت لموسمين ونصف.

وفاز الأهلي تحت قيادة هولمان بالدوري موسمي 95-96 و96-97 ويذكر له مشجعو الشياطين الحمر تعويض فارق 13 نقطة كاملة عن الزمالك في عشر مباريات كان أخرها الفوز على "فريق الأحلام" بثلاثة أهداف مقابل هدف.

وبخلاف فوزه مع الأهلي بدرع الدوري مرتين، قاد هولمان الأهلي للفوز بكأس مصر موسم 95-96 بالفوز على المنصورة 3-1 في النهائي، بينما خسر البطولة موسم 96-97 بالهزيمة أمام الإسماعيلي في النهائي بهدف نظيف.

وحصل هولمان مع الأهلي على دوري أبطال العرب عام 96 بالفوز على الرجاء المغربي 3-1 في المباراة النهائية، إضافة إلى بطولة النخبة العربية في عام 1997 بعد الفوز على الرجاء المغربي أيضاً بهدفين نظيفين.

ولم يحقق هولمان أي إنجاز إفريقي مع الأهلي بسبب عدم مشاركة النادي الأحمر في هذه الفترة في أي بطولة إفريقية.

وشهد موسم 97-98 هروب هولمان من تدريب الأهلي، معللاً هروبه بالخوف على حياته من العمليات الإرهابية في مصر في تلك الفترة ضد السائحين الأجانب، ولكن التقارير أشارت إلى أن هذا لم يكن السبب الرئيسي وراء ذلك، وأن العرض المغري الذي تلقاه هولمان لتدريب الهلال السعودي هو الدافع الحقيقي وراء رحيله المفاجئ.

وخلال لقاء الأهلي المصري مع الهلال السعودي عام 98 في نهائي دورة "أبها" الودية بالسعودية، رفض الراحل صالح سليم مصافحة هولمان المدير الفني للهلال بسبب هروبه غير المبرر من النادي المصري.

ومع الزمالك، انتهت رحلة هولمان مع الزمالك سريعا إذ استقدمته إدارة النادي الأبيض يونيو 2008 خلفا للهولندي رود كرول، ورحل بعد أقل من ستة أشهر تاركا الفريق الأبيض في المركز السادس في جدول الدوري.

وقال هولمان عن تدريب الزمالك: " كنت أفكر في ذلك كثيرا وأتساءل إذا ما كان قراري صائبا. ولكن في النهاية أنا مدرب وهذه هي مهنتي. ربما يكون الانتقال بين الأندية المتنافسة عملا أصعب على اللاعبين منه للمدربين".

وتابع "أنا الآن بعيد عن الأهلي منذ عشر سنوات ولكن الجماهير لم تنسني، لأننا قدمنا عروضا ونتائج جيدة على مدار ثلاث سنوات مع الفريق".

المثير أن أول مباراة لهولمان مع الزمالك كانت ضد الأهلي في دوري أبطال إفريقيا حيث خسر 2-1، قبل أن يخسر مجددا من الفريق الأحمر 2-0 في مباراة السوبر.

وتعادل 2-2 في المباراة الثالثة ضد الأهلي في رحلته القصيرة، في دوري أبطال إفريقيا.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل